العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام المواضيع والمقالات العامة التى لا يوجد لها ركن محدد وهو قسم عام شامل لجميع المواضيع


1 
برمجه



منذ بدأ الإنسان الأول حياته على الأرض ، وقانون البقاء للأقوى هو السائد فوقها . ولأنه كان الكائن الوحيد الذى يستطيع استخدام عقله ويديه فقد نجح فى صنع أسلحته الفتاكه من الصخور الحادة ، وفروع الأشجار المسنونة لكى يدافع بها أولاً عن نفسه ، ثم ليصطاد بها ثانيا ما يحتاج إليه من الحيوانات والطيور والأسماك ، لكنه بعد ذلك وجد نفسه مضطرا لاستخدام تلك الأسلحة نفسها ضد منافسيه الآخرين من البشر ، حتى صار التغلب عليهم عادة لديه . وهكذا أصبح لدى الإنسان على الأرض ثلاثة أهداف أساسية يسعى لتحقيقها بالقوة، وكذلك بالحيلة التى هى أيضا نوع من القوة : الدفاع عن نفسه ، والحصول على طعامه ، ومغالبة المنافسين .


وعندما انتقل الإنسان من طور الفردية والوحشية إلى طور التجمعات المدنية ، لم يتخل أبدًا عن تلك الأهداف الثلاثة . فبعد أن كان يصارع وحده من أجلها ، صار يصارع مع الجماعة التى يعيش فيها . وهكذا نشبت الحروب بين القبائل والدول ، وبعد أن كان جميع أفراد الجماعة يقومون بهذه المهمة القتالية صارت من عمل مجموعة محددة ، تم تخصيصها لذلك ، وهى الجيش، أما الذين يثيرون القلاقل داخل الجماعة أو الدولة فقد أنشئت من أجلهم الشرطة ، وتم عقابهم بوضعهم فى السجون .


فى الماضى كان الإنسان الذى يمسك بعصا غليظة ويجيد استخدامها هو الذى ينتصر فى صراع البقاء . ونفس الأمر ما زال بالنسبة إلى الدول الحديثة فى عالمنا المعاصر . فالدولة التى تمتلك جيشا قويا ، جيد التدريب ويمتلك أسلحة متطورة هى التى تتغلب على خصومها . والخلاصة أن الأمر فى جوهره لم يتغير، وإن كان فقط قد تطور . ويبقى بعد ذلك ما يتعلق بالقوانين والأعراف والأخلاق ، وما جاءت به الأديان السماوية والديانات الوضعية .. وكلها تحث الإنسان على ضبط النفس ، وعدم الاعتداء على الآخرين ، والمحافظة على البيئة التى يعيش فيها الإنسان وينعم بخيراتها ، إلى جانب العطف على الناس ، ومساعدة الضعفاء، والرفق بالحيوان ، وعمل الخير ، لكن .. هل انصاع الإنسان لها ؟ إن أحداث التاريخ من خلال شريطه الطويل تثبت أنه لم يفعل ذلك إلا فى القليل النادر ، وتؤكد أنه إذا فعلها مرة ، فإنه قد انتهكها مرات ، ثم نراه يعود من جديد إلى طبيعته الأولى، ذات الأهداف الثلاثة التى ذكرناها .


وأخيرًا قد يسأل سائل : ما غرضك من هذا المقال ؟ وأجيب بأن شكوى الضعيف مهما كانت على حق لا قيمة لها إذا لم يأخذ بأسباب القوة ، وأن القوى المتجبر لا يلبث أن يلتقى ذات يوم بمن هو أقوى وأشد تجبرا منه، وأن الغابة المليئة بالظباء الوديعة .. لا تخلو أبدًا من وجود الأسود المفترسة !



2 
الفارس الابيض

[align=center]هلا بك .. نورت القسم بـ طلتك
حروف رائعه كـ ورعتك

كلمات رائعه ومعبره ومعطره حد الثمالهـ
ابدعت واكثر
سلمت اناملك على هذا النثر المميز
لا عدمناك
لكـ ودي وحسن ردي

فارس
[/align]


3 
مذهله

[align=center]موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك[/align]



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.