العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > السياحة والسفر والتاريخ

السياحة والسفر والتاريخ صور ومعلومات عن السياحة والتاريخ والآثار، السياحة إلى [أوروبا، أفريقيا، الدول العربية، شرق آسيا]


1 
مجدى سالم


بسم الله الرحمن الرحيم



مدغشقر




موسوعتى عن جمهورية مدغشقر
موسوعتى عن جمهورية مدغشقر

رئيس الجمهورية، مارك رافالومانانا رئيس الوزراء جاك سيلا


مدغشقر أو جمهورية ملاجاش هي دولة أفريقية كانت مستعمرة فرنسية

و هي رابع أكبر جزيرة في العالم، أطلق عليها اسم ملاجاش غداة استقلالها ، وملاجاش اسم لأكبر القبائل بالجزيرة، حاولت البرتغال احتلالها سنة 913 هـ و لكن المسلمون قاوموا وحالوا دون دخولهم الجزيرة، ولكنهم عادوا الكرة مرة أخرى في السنة التالية 914 هـ، ودمروا معظم مدن الجزيرة و سيطروا عليها و تعاقب عليها الاحتلال فحاولت بريطانيا احتلالها في مستهل القرن الماضي و ضمها إلى جزر موريشوس و لكن تغلبت فرنسا في السباق واحتلت مدغشقر في سنة 1285 هـ -1868 م و ظل الاحتلال الفرنسي بها حتي نالت استقلالها في
(1385 هـ - 1965 م)، وأطلق عليها العرب هي و جزر القمر جزيرة القمر
يرة القمر.
موسوعتى عن جمهورية مدغشقر

موسوعتى عن جمهورية مدغشقر





موسوعتى عن جمهورية مدغشقر




موسوعتى عن جمهورية مدغشقر





موسوعتى عن جمهورية مدغشقر





موسوعتى عن جمهورية مدغشقر


تقع جزيرة ملاجاش (مدغشقر ) في المحيط الهندي في جنوب شرقي قارة أفريقيا و لا يفصلها عن اليابس الأفريقي سوى أربعمائة كيلو متر و تعتبر مدغشقر في حوزة المنطقة المدارية غير ان موقعها الجزري وسط المحيط الهندي عدل من أحوالها المناخية.


موسوعتى عن جمهورية مدغشقر


تبلغ مساحة ملاجاش ( 587،401 كم ) وتتكون من الجزيرة الكبرى وعدد من الجزر الصغيرة ، وطول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب يصل إلى ألف وخمسمائة وثمانين كيلوامتراً، وأكبر عرض لها بين الشرق والغرب يصل إلى خمسمائة وثمانين كيلوا متراً ، وعاصمة جمهورية ملاجاش (ثناناريف ) وسكان الجمهورية في سنة 1408 هـ - 1988 حوالي 11،243،000 نسمة . وتبدأ أرض ملاجاش بمستنقعات رملية في سواحلها الغربية ، ثم سهل يمتد بطول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب يتسع في الوسط والجنوب ثم يضيق في الشمال ، وبالاتجاه شرقاً عبر أرض الجزيرة يرتفع السهل ليصل سفوح الهضبة ، وتبلغ الهضبة أقصى ارتفاعها في الشمال والجنوب ، وتنحدر يشدة نحو سهول ساحلية في الشرق ..


موسوعتى عن جمهورية مدغشقر


مناخ ملاجاش من النوع المداري المعتدل بسبب موقعها الجزري ، فالحرارة في السهول الساحلية تصل إلى سبع وعشرين درجة مئوية كمعدل سنوي في الشمال وثلاث وعشرين درجة في الجنوب بينما تقل الحرارة فوق المرتفعات وتتلقى الجزيرة كميات من الأمطار معظمها تتساقط في الصيف .

التاريخ



موسوعتى عن جمهورية مدغشقر


كجزء من شرق جندوانا، انفصلت أراضي مدغشقر عن أفريقيا منذ ما يقارب 160 مليون سنة، وجزيرة مدغشقر تم إنشاؤها عندما انفصلت عن شبه القارة الهندية منذ 80 إلى 100 مليون سنة مضت معظم علماء الآثار يقدرون أن الاستيطان البشري في مدغشقر حدث ما بين 200 و 500 ميلادية، عندما قدم البحارة من جنوب شرق آسيا (وربما من بورنيو أو جنوب سيليبز) في الزوارق الشراعية. المستوطنون البانتو ربما عبروا قناة موزمبيق إلى مدغشقر في نفس الوقت تقريبا، أو بعد ذلك بقليل. ومع ذلك، التقاليد الملغاشية والأدلة العرقية تشير إلى أنهم ربما يكون قد سبقهم جماعات صيادي ميكا. الأنتيمورو الذين أسسوا مملكة في جنوب مدغشقر في العصور الوسطى يرجع أصلهم إلى المهاجرين من الصومال.

بدأت كتابة التاريخ في مدغشقر في القرن السابع، عندما أنشأ المسلمون مراكز تجارية على طول الساحل الشمالي الغربي. خلال العصور الوسطى، بدأ ملوك الجزيرة في توسيع نطاق سلطتهم من خلال التجارة مع جيرانهم على المحيط الهندي، لا سيما التجار العرب، والفرس والصومالييين الذين وصلوا مدغشقر بشرق افريقيا، والشرق الأوسط والهند. مشايخ كبيرة بدأت تسيطر على مساحات كبيرة من الجزيرة. من بينها مشيخة ساكالافا من مينابي، تركزت في ما يعرف الآن ببلدة موروندافا، وبوينا، تركزت في ما يعرف الآن عاصمة مقاطعة ماهاجانجا. امتد تأثير ساكالافا عبر ما يعرف الآن بمقاطعات أنتسيرانانا، ماهاجانجا وتوليارا. كانت مدغشقر بمثابة منفذ هام للتداول عبر المحيطات لساحل شرق افريقيا التي أعطت أفريقيا طريقا تجاريا على طريق الحرير، وفي نفس الوقت عملت كميناء للسفن القادمة.



موسوعتى عن جمهورية مدغشقر



الثروة التي نمت في مدغشقر من خلال التجارة ساعدت على خلق نظام دولة يحكمها ملوك إقليميون أقوياء عرفوا باسم ماروسيرانا. هؤلاء الملوك اعتمدوا التقاليد الثقافية في أراضيهم وعملوا على توسيع ممالكهم. أخذوا العهد على مكانتها المقدسة، وتم إنشاء فئات من الحرفيين. عملت مدغشقر في شرق افريقيا خلال العصور الوسطى كميناء للاتصال بالمدن السواحلية الأخرى مثل سوفالا، كيلوا، ممباسا وزنجبار.

الاتصال الأوروبي بدأ في العام 1500، عندما رأى القبطان البحري البرتغالي دياس ديوغو الجزيرة بعد أن انفصلت سفينته عن أسطول ذاهب إلى الهند. واصل البرتغاليون التجارة مع أهل الجزيرة وسموها جزيرة سان لورنسو (سانت لورانس). في عام 1666، أبحر فرانسوا كارون المدير العام لـ شركة الهند الشرقية الفرنسية المكونة حديثا، أبحر إلى مدغشقر. الشركة لم تتمكن من إقامة مستعمرة في مدغشقر ولكن أنشأت بعض الموانئ على الجزر القريبة مثل بوربون وإيل دي فرانس (المعروفة اليوم بـ ريونيون وموريشيوس). في أواخر القرن السابع عشر، أنشأت الشركة الفرنسية مكاتب تجارية على طول الساحل الشرقي. قراصنة اليوتوبيا وهم الأكثر شهرة بزعامة البحار ميشان وطاقمه القراصنة زعموا أنهم أسسوا مستعمرة حرة في ليبيرتاتيا في شمال مدغشقر في أواخر القرن السابع عشر. من حوالي 1774 حتي 1824، كانت مدغشقر مقصد مفضل للقراصنة، بما في ذلك الاميركيين، واحد منهم جلب الأرز الملغاشي إلى ولاية كارولينا الجنوبية. العديد من البحارة الأوروبيين كانوا غرقى على سواحل الجزيرة، من بينهم روبرت دروري، صاحب المجلة التي هي واحدة من القلائل التي حوت أوصاف مكتوبة للحياة في جنوب مدغشقر خلال القرن الثامن عشر. كان البحارة أحيانا يسمون مدغشقر "جزر القمر".


موسوعتى عن جمهورية مدغشقر


منذ بداية التسعينيات من القرن الثامن عشر، نجح حكام الميرينا في ترسيخ هيمنتهم على معظم أنحاء الجزيرة، بما في ذلك الساحل. في عام 1817، أبرم حاكم ميرينا مع الحاكم البريطاني لموريشيوس معاهدة إلغاء تجارة الرقيق، والتي كان لها دور هام في اقتصاد مدغشقر. في المقابل تلقت الجزيرة المساعدة العسكرية والمالية من بريطانيا. ظل النفوذ البريطاني قويا على مدى عدة عقود، تم خلالها تحويل محكمة ميريناإلى [[برسبترينيسم]|برسبترينيسم]]، والكنسية والانجليكيه.

مع السيطرة على المحيط الهندي من البحرية الملكية ونهاية تجارة الرقيق العربية، فقدت الساكالافا الغربية قدرتها على ضم دولة ميرينا. والبيتسيميساراكا من الساحل الشرقي أيضا توحدت، ولكن هذه الوحدة سرعان ما تعثرت.

الملكة رانافالونا الأولي سميت "رانافالونا البطاشة" (حكمت 1828-1861) أصدرت مرسوما ملكيا يحظر ممارسة المسيحية في مدغشقر. حسب بعض التقديرات، 150،000 مسيحي قتل في عهد رانافالونا. أصبحت الجزيرة أكثر عزلة، والتجارة مع الدول الأخرى وصلت إلى طريق مسدود

غزت فرنسا مدغشقر في عام 1883، في ما أصبح يعرف باسم الحرب الفرانكو-هوفا الأولى التي تسعى إلى إعادة الممتلكات التي صودرت من المواطنين الفرنسيين. (Hova هي واحدة من الفئات الثلاث في الميرينا : أندريانا -- الارستقراطية، هوفا -- عامة الناس، انديفو -- العبيد. وكان لفظ هوفا يستخدمه الفرنسيون ويعنون به ميرينا.) في نهاية الحرب، تنازلت مدغشقر لفرنسا عن أنتسيرانانا (دييغو سواريز) على الساحل الشمالي، ودفعت 560،000 فرنك إلى ورثة جوزيف فرانسوا لامبرت. في عام 1890، وافقت بريطانيا على فرض رسمي كامل للوصاية الفرنسية.
في عام 1895، هبطعمود طائر فرنسي في ماهاجانغا (ماجونجا) وساروا إلى العاصمة انتاناناريفو، حيث المدافعين عن المدينة وسرعان ما استسلموا. عشرون جنديا فرنسيا قتلوا في المعارك وتوفي 6،000 آخرون من الملاريا وغيرها من الأمراض قبل أن تنتهي الحرب فرانكو - هوفا الثانية.



بعد انتهاء الأعمال العدائية، في عام 1896 ضمت فرنسا مدغشقر. وانتهى حكم الميرينا الملكي بعد 103 عاما بإرسال العائلة المالكة إلى المنفى في الجزائر.

خلال الحرب العالمية الثانية، خاضت القوات الملغاشية الحرب في فرنسا، والمغرب، وسوريا. بعض القادة في ألمانيا النازية اقترح ترحيل كل يهود أوروبا لمدغشقر (خطة مدغشقر)، ولكن شيئا من هذا لم يحدث. بعد أن انهزمت فرنسا من ألمانيا، تولت حكومة فيشي حكم مدغشقر. خلال معركة مدغشقر، احتلت القوات البريطانية الجزيرة في عام 1942 للحيلولة دون الاستيلاء عليها من قبل اليابانيين، ومن بعدها تولت فرنسا الحرة الحكم.

في عام 1947، مع ضياع هيبة فرنسا اندلعت الانتفاضة الملغاشية. لقد كانت مكبوتة بعد أكثر من عام من القتال المرير مع 8،000 إلى 90،000 شخصا. أنشأت فرنسا في وقت لاحق مؤسسات إصلاحية في عام 1956 في إطار لوي كادر (قانون إصلاح عبر البحار)، وانتقلت مدغشقر سلميا نحو الاستقلال. وأعلنت جمهورية مدغشقر يوم 14 أكتوبر ، 1958، بوصفها دولة مستقلة داخل المجتمع الفرنسي. وانتهت مدة العضوية مع الحكومة المؤقتة باعتماد دستور عام 1959، والاستقلال التام في 26 يونيو 1960. في عام 2006 شهدت البلاد محاولة انقلاب.
يتبع



2 
مجدى سالم


السكان

انتاناناريفو، مدغشقرغالبية السكان في مدغشقر خليط من الأسترونيزيين (جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ)، والأصل الأفريقي. السكان الأسترونيزيون في المظهر والثقافة هم الأقلية في البلاد ويتواجد معظمهم في المناطق الجبلية. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الجزيرة كانت غير مأهولة حتى وصل البحارة الأسترونيزيين منذ حوالي 1،500 إلى 2،000 سنة. وقد أظهرت أبحاث الحمض النووي أن ما يقرب من نصف الشعب أسترونيزي والنصف الآخر من شرق أفريقيا، وإن كان بعض التأثير العربي، والهندي الأوروبي ظاهرا على طول الساحل. تشترك اللغة المالاجاشية في حوالي 90 ٪ من المفردات الأساسية مع لغة مانيان من منطقة نهر باريتو في جنوب بورنيو.الهجرات اللاحقة من جزر الهند الشرقية وافريقيا عززت هذا الخليط الأصلي، وظهرت 36 مجموعة قبلية منفصلة. الصفات الأسترونيزية هي الغالبة في معظم ميرينا (3 ملايين)، والناس في المناطق الساحلية هم من أصول أفريقية. أكبر المجموعات الساحلية هي البيتسيميساراكا (1.5 مليون) وتسيميهيتي وساكالافا (700،000 لكل منهما). فيزو يعيشون في جنوب غرب البلاد. اثنتان من قبائل الجنوب هما انتاندروي وانتاتوسي. هناك قبائل أخرى مثل تانكارانا (في الطرف الشمالي)، سيهاناكا وبيزانوزانو (في الشرق)، تانالا (في الجنوب الشرقي)، انتايمورو وتامباهواكا وزافيسورو وانتايساكا وتيمانامبوندرو (على الساحل الجنوبي الشرقي)، والماهافالي وبارا (في الجنوب الغربي). الأقليات الصينية والهندية أيضا موجودة، وكذلك الأوروبيون، معظمهم من الفرنسيين. انخفض عدد سكان جزر القمر المقيمين في مدغشقر انخفاضا شديدا بعد أعمال الشغب المناهضة لجزر القمر في ماهاجانغا في عام 1976.
خلال الإدارة الاستعمارية الفرنسية (1895-1960) وحتى ما بعد الاستقلال بقليل كان الناس يصنفون رسميا في مجموعات عرقية وتم التخلي عن هذه الممارسة في أول تعداد (1975) بعد الاستقلال، حتى إن أي تصنيف أو إحصاء على حسب المجموعات العرقية هي تقديرات غير رسمية. فعلى سبيل المثال لا يذكر العرق أو الدين في بطاقات الهوية الوطنية. وكذلك لا تتبع الانقسامات الإقليمية (المقاطعات والمناطق) أي نوع من الانقسام العرقي، على الرغم من محاولة الإدارة الاستعمارية فعل ذلك في أوائل القرن العشرين. استمرت الانقسامات العرقية، ويمكن أن تتسبب بالعنف، إلا أن دورها محدود في مجتمع اليوم. الأحزاب السياسية الإقليمية هي الأخرى نادرة، على الرغم من أن بعض الأحزاب تتلقى كثيرا من دعمها في بعض المناطق.

تم عمل إحصائين فقط لتعداد السكان منذ الاستقلال (عام 1975 و 1993)

في عام 1993 (آخر تعداد) كان هناك 18.497 من الأجانب المقيمين في مدغشقر، أو 0.15 ٪ من السكان.

=== اللغة ===اللغة الملغاشية هي مالايو-بولينيزية المنشأ وعادة يتحدث بها في جميع أنحاء الجزيرة. مدغشقر بلد ناطقة باللغة الفرنسية، ويتحدث بها السكان المتعلمون في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة. الانجليزية، وإن كانت لا تزال نادرة، أصبحت أكثر انتشارا، وعام 2003، بدأت الحكومة مشروعا تجريبيا لإدخال تدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الابتدائية من 44 مدرسة، مع آمال بتطبيق هذا المشروع على الصعيد الوطني. كثير من مطوعي رابطة السلام يعملون على مواصلة هذا الجهد وتدريب المدرسين.


في الدستور الأول عام 1958، الملغاشية والفرنسية تم اعتمادهما كلغات رسمية لجمهورية مدغشقر ولم تسجل أي لغات رسمية في دستور عام 1992. بدلا من ذلك، اعتبرت الملغاشية اللغة الوطنية، ومع ذلك، فلا يزال العديد من المصادر تدعي أن الملغاشية والفرنسية هي اللغات الرسمية، كما كانت بحكم الأمر الواقع. في نيسان / أبريل 2000، أقام مواطن دعوى قانونية على أساس أن نشر الوثائق الرسمية باللغة الفرنسية فقط كان غير دستوري. المحكمة الدستورية العليا نظرت في قرارها أن، في غياب قانون اللغة، الفرنسية لا تزال لديها طابع اللغة الرسمية.


في دستور 2007، ظلت الملغاشية اللغة الوطنية في حين أن لغات رسمية أعيد طرحها : الملغاشية، والفرنسية، والإنكليزية. الدافع لإدراج اللغة الإنجليزية هو جزئيا لتحسين العلاقات مع البلدان المجاورة، حيث يتم استخدام الإنجليزية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

الديانة
كاتدرائية الروم الكاثوليك في بأنتسيرابي.حوالي 50 ٪ من سكان البلاد يمارسون الطقوس الدينية التقليدية، والتي تميل إلى التأكيد على الروابط بين الأحياء والأموات. الميرينا في المرتفعات خصوصا يميلون إلى المحافظة على هذه الطقوس. فهم يعتقدون أن الأموات يشاركون إلى الأجداد في صفوف الألوهية، وأن الاجداد مهتمون بشكل مكثف بمصير أبنائهم الأحياء. الميريناوالبتسيليو يمارسون إعادة دفن فاماديهانا، أو "تسليم الموتى"، ويحتفلون بهذا التواصل الروحي. في هذه الطقوس، يتم إزالة بقايا الضحايا من قبر العائلة، وتلف في أكفان من الحرير الجديد، وتعاد إلى القبر بعد مراسم احتفالية على شرفهم في بعض الأحيان، حيث يتم رفع الجثث وحملها عاليا فوق رؤوس المحتفلين مع الغناء والرقص قبل إعادتهم إلى القبر على الرغم من الاضطهاد الشائن والإبادة الجماعية لللمسيحيين خلال القرن التاسع عشر في عهد الملكة رانافالونا الأولى، حوالي 45 ٪ من مدغشقر اليوم مسيحيون، هذه النسية مقسمة بالتساوي تقريبا بين الكاثوليك والبروتستانت. العديد من الناس يدمج عبادة الموتى مع معتقداتهم الدينية الأخرى ويبارك موتاهم في الكنيسة قبل المضي قدما في طقوس الدفن. كما أنهم قد يدعون وزيرا مسيحيا لحضور فاماديهانا. الكثير من الكنائس المسيحية مؤثرة في السياسة. وأفضل مثال على ذلك هو مجلس كنائس مدغشقر (ffkm) الذي يتألف من أقدم وأبرز أربع طوائف مسيحية (الروم الكاثوليك، كنيسة يسوع المسيح في مدغشقر، اللوثرية والانجليكية).الإسلام في مدغشقر يشكل حوالي 7 ٪ من السكان. التجار العرب والصوماليون المسلمون هم أول من جلب الإسلام في العصور الوسطى، وكان لهم تأثير عميق على الساحل الغربي. على سبيل المثال، العديد من الملغاشيين اعتنقوا الإسلام ولأول مرة تحولت اللغة الملغاشية إلى أبجدية، اعتمادا على الأبجدية العربية، وسميت سورابي. تركز المسلمون في محافظات ماهاجانجا وأنتسيرانانا (دييغو سواريز). ينقسم المسلمون بين العرق الملغاشي، والهنود، والباكستانيين وسكان جزر القمر. وقد ازداد عدد المساجد في المنطقة الجنوبية الشرقية من 10 إلى 50 مسجدا في السنوات العشر الأخيرة. وفي الآونة الأخيرة، اعتنقت عدة قبائل في مدغشقر الإسلام مناسبة واحدة في قبيلة إنتيمور في الجنوب الشرقي حولت 17،500 إلى الإسلام دفعة واحدة

يتبع


3 
مجدى سالم

السياسة
على الرغم من أن رئيس الدولة الحالي قد نصب نفسه بنفسه، فمدغشقر جمهورية ديمقراطية تمثيلية شبه رئاسية، حيث إن رئيس وزراء مدغشقر هو رئيس الحكومة، وتقوم على نظام تعدد الأحزاب. وتمارس الحكومة السلطة التنفيذية.السلطة التشريعية يتولاها كل من الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية. والسلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الوضع السياسي في مدغشقر متسم بالصراع من أجل الحكم. بعد أن حصلت مدغشقر على استقلالها عن فرنسا عام 1960 حدثت الاغتيالات والانقلابات العسكرية والانتخابات المتنازع عليها بشكل واضح.

استولى ديدييه راتسيراكا على السلطة في انقلاب عسكري عام 1975، وحكم البلاد حتى عام 2001، مع استراحة قصيرة عندما أطيح به في وقت أوائل التسعينيات. عندما زعم كل من مارك رافالومانانا وراتسيراكا فوزهما بعد الانتخابات الرئاسية في ديسمبر عام 2001، حاول مؤيدو راتسيراكا حصار العاصمة انتاناناريفو، والتي كانت موالية لرافالومانانا. بعد ثمانية اشهر من اعمال العنف المتفرقة مع حدوث أزمة اقتصادية كبيرة، أعيد فرز الأصوات في نيسان / أبريل عام 2002 وأعلنت المحكمة الدستورية العليا رافالومانانا رئيسا، ولكنه لم يتول الرئاسة حتى تموز / يوليو حيث هرب راتسيراكا إلى فرنسا ليتمكن رافالومانانا السيطرة على البلاد.

الصراع الداخلي في مدغشقر كان في أهدأ حالاته في السنوات التي تلت ذلك ومنذ عام 2002 سيطر رافالومانانا وحزبه Tiako -I- Madagasikara (تيم) على الحياة السياسية. في محاولة للحد من سلطة ونفوذ الرئيس تم إسناد قدر أكبر من السلطة لرئيس الوزراء والبرلمان المؤلف من 150 مقعدا في السنوات الأخيرة.

كان التوتر يرتبط عموما بالانتخابات. أجريت انتخابات رئاسية في ديسمبر كانون الأول عام 2006 مع بعض الاحتجاجات على تدهور مستويات المعيشة، على الرغم من حملة الحكومة للقضاء على الفقركان جنرال متقاعد بالجيش قد طالب رافالومانانا في نوفمبر تشرين الثاني 2006 بالتنحي، قيل انها 'أسيء تفسيرها' بأنها محاولة انقلاب.


الاسم الرسمي
جمهورية مدغشقر
موقع
مدغشقر جزيرة في المحيط الهندي، تقع جنوبي قارة أفريقيا، إلى الشرق من موزمبيق
العاصمة
انتاناناريف
عدد السكان
18 مليون نسمة
الأديان
أصحاب المعتقدات الأفريقية والنصارى والمسلمون
لغة
الإنجليزية، والفرنسية، والملاجاشية
المجموعات العرقية
يقطن جزيرة مدغشقر جماعات عرقية عديدة، منها الملايو ـ الإندونيسيون، والكوتير (الذين تعود أصولهم إلى الأفارقة الملونين، والملايو ـ الإندونيسيين، والعرب البتسيميساراكا، وتسيميهيتى، وأنتيساكا، والساكالافا)، والفرنسيون، والهنود، والكرول، والقُمُريون.
العطلة الوطنية
26 يونيه 1960م، استقلالها عن فرنسا
الحكومة
جمهوري
رئيس الدولة
رئيس الجمهورية، مارك رافالومانانا
رئيس الحكومة
رئيس الوزراء جاك سيلا
النظام القانوني
يستمد النظام القانوني في مدغشقر من النظام القانوني المدني الفرنسي، والقانون المالاجاشي التقليدي
العملة
الأرياري المالاجاشى
الصناعات
تعليب اللحوم، والأغذية البحرية، والصابون، والبيرة، ودبغ الجلود، والسكر، والمنسوجات، والصناعات الزجاجية، والأسمنت، وتجميع السيارات، والورق، والنفط، والسياحة.
الموارد الطبيعية
من أهم موارد الثروة الطبيعية في مدغشقر: الجرافيت، والكروميت، والفحم، والبوكسايت، والملح، والكوارتز، ورمل القار، والأحجار شبه الكريمة، والميكا، والأسماك، والطاقة الكهرومائية
الشركاء التجاريين
الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والصين وهونغ كونغ وايران وموريشيوس وجنوب افريقيا
أهم الواردات
السلع الرأسمالية، والنفط، والسلع الاستهلاكية، والأغذية.
أهم الصادرات
البن، والفانيليا، وسمك المحار، والسكر، والملابس القطنية، والكروميت، والمنتجات النفطية





اقتصاد مدغشقر

تعد مدغشقر من الدول الغنية بالموارد المعدنية من أهم موارد الثروة الطبيعية في مدغشقر: الجرافيت، والكروميت، والفحم، والبوكسايت، والملح، والكوارتز، ورمل القار، والأحجار شبه الكريمة، والميكا، والأسماك، والطاقة الكهرومائية. الا أن الزراعة تهيمن على اقتصاد مدغشقر، وتعد العمود الفقري للاقتصاد في مدغشقر، إذ تمثل ربع إجمالي الناتج المحلى، وتحقق مدغشقر جُل عائداتها التصديرية من قطاع الصناعة الصغيرة، الذي يعتمد على صناعة المنسوجات، على الرغم من أن التصنيع يكتسب أهمية متزايدة. وتشكل المحاصيل التقليدية من القهوة والفانيليا والقرنفل والفلفل جزءا كبيرا من الصادرات الزراعية، إلى جانب الأسماك والجمبري.
وفقا لبيانات البنك الدولي، فانه لأكثر من ثلاثة عقود سجلت مدغشقر خامس أدنى معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في العالم (0.5 ٪ سنويا). ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، استأنفت نمو الناتج المحلي الإجمالي، ومن المقرر أن يتراجع الإنتاج الزراعي إلى الوراء بسبب الأضرار الناجمة عن الأعاصير في عام 2004م. في عام 2000م، شرعت مدغشقر في إعداد وثيقة استراتيجية الحد من الفقر في إطار مبادرة لإنقاذ البلدان الفقيرة المثقلة بالديون. صرحت لجان من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في ديسمبر 2000م بأن البلاد قد وصلت إلى نقطة اتخاذ القرار لتخفيف عبء الديون بموجب مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون وحددت مجموعة من الشروط لمدغشقر للوصول إلى نقطة الإنجاز. في أكتوبر 2004م، صرحت لجان من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بأن مدغشقر قد وصلت إلى نقطة الإنجاز في إطار المبادرة المعززة وانها سوف تستقبل بعض USD836 مليون لتخفيف عبء الديون على مر الزمن. وفاز البلد على المنافسين الدوليين الاقوياء في عام 2004 وحصل على التمويل بـ 100 مليون دولار من حساب تحدي الألفية الأميركية، ليتم استخدامها في تحديث القطاع المصرفي وتحسين ملكية الأراضي وإجراءات التسجيل. وفي حزيران 2005م اشاد وفد من صندوق النقد الدولي بالزيادة بنسبة 5% في الناتج المحلي الإجمالي التي سجلتها مدغشقر منذ عام 2003م، وفي أوائل عام 2006م كان من المتوقع ان توقع مدغشقر اتفاقية جديدة مع صندوق النقد الدولي للحد من الفقر ومحاربة الفساد



العلاقات الخارجية

كان ينظر إلى مدغشقر تاريخيا بأنها على هامش الاهتمامات بالشؤون الأفريقية على الرغم من كونها عضوا مؤسسا لمنظمة الوحدة الافريقية، التي تأسست في عام 1963. من عام 1978 إلى عام 1991، أكد الرئيس راتسيراكا الاستقلال وعدم الانحياز وتابع سياسة "كل النقاط" مشددا على العلاقات مع النظم الاشتراكية والراديكالية، بما في ذلك كوريا الشمالية، كوبا، ليبيا، وإيران. ولكن الرئيس ألبرت زافي، الذي تولى منصبه في عام 1993، أعرب عن رغبته في إقامة علاقات دبلوماسية مع جميع البلدان. في مطلع ولايته، أقام زافي علاقات رسمية مع كوريا الجنوبية وأرسل مبعوثين إلى المغرب.

بدءا من عام 1997، شجعت العولمة الحكومة والرئيس راتسيراكا على الانضمام إلى السياسات الموجهة نحو السوق والدخول إلى الأسواق العالمية. العلاقات الخارجية تعكس هذا الاتجاه، على الرغم من أن العزلة الطبيعية لمدغشقر والميول الانعزالية التقليدية القوية حدت من نشاطها في المنظمات الاقتصادية الإقليمية وعلاقاتها مع جيرانها في شرق أفريقيا. إنها تتمتع علاقات جيدة وقوية بوجه عام مع جيران المحيط الهندي -- موريشيوس، ريونيون، وجزر القمر. العلاقات مع أوروبا، وخاصة فرنسا، وألمانيا، وسويسرا، وكذلك مع بريطانيا، وروسيا، واليابان، والهند ، والصين أصبحت قوية ونشطة منذ الاستقلال. وفي الآونة الأخيرة، أقام الرئيس رافالومانانا صلات قوية مع الولايات المتحدة، وكانت مدغشقر هي أول بلد مستفيدة من حساب تحدي الألفية. مدغشقر أيضا عضو في المحكمة الجنائية الدولية مع اتفاق الحصانة الثنائية لحماية القوات العسكرية للولايات المتحدة (التي تغطيها المادة 98).

في عام 2002 تم حل منظمة الوحدة الأفريقية وليحل محلها الاتحاد الافريقي. لم يكن مسموحا لمدغشقر حضور أول قمة للاتحاد الافريقي بسبب الخلاف على نتائج الانتخابات التي جرت في ديسمبر عام 2001، ولكنه انضم للاتحاد الأفريقي في يوليو 2003 بعد توقف دام 14 شهرا بسبب الأزمة السياسية 2002. ومع ذلك، علقت مدغشقر مرة أخرى من قبل الاتحاد الافريقي في مارس عام 2009 بسبب الأزمة السياسية المستمرة.

خلال فترة رئاسته، سافر مارك رافالومانانا على نطاق واسع لتحسين صورة مدغشقر بالخارج والسعى إلى تعزيز العلاقات مع البلدان الناطقة بالإنجليزية كوسيلة لتحقيق التوازن مع النفوذ الفرنسي القوي. كما أنه أقام علاقات قوية مع الصين خلال فترة ولايته في نوفمبر 2004، وبعد غياب دام 30 عاما تقريبا، أعادت مدغشقر فتح سفارتها في لندن. في يوم 15 ديسمبر 2004 أعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إغلاق السفارة البريطانية في انتاناناريفو لتوفير 250،000 جنيه استرليني في السنة. كما أعلن وضع نهاية لتقديم المساعدات البريطانية إلى مدغشقر، برامج المنح الصغيرة الممولة من جانب وزارة التنمية الدولية. أغلقت السفارة في أغسطس 2005 على الرغم من الالتماسات والاحتجاجات من قبل رؤساء الدول الافريقية، والمفوض الأوروبي، ومجلس الشيوخ في مدغشقر، والعديد من الشركات البريطانية، وثلاثين منظمة غير حكومية عاملة في مدغشقر، وأفراد من الجمهور.

السفارة البريطانية في مدغشقر كانت مغلقة سابقا (لأسباب مالية أيضا) منذ عام 1975 إلى عام 1980. والآن يقوم المجتمع الأنجلو الملغاشي بحملة لإعادة فتحها.


يتبع




4 
مجدى سالم

صور الطبيعة







































وهذه صورة لحيوان الليمور الذي يعيش على هذه الجزيرة






وهذه صورة لحيوان الاي .آي ويعيش في مدغشقر












غابة من الحجارة في مدغشقر






















































حديقة ماسولا في مدغشقر


تقع حديقة ماسولا الوطنية National Park Masola الرائعة في شمال شرق جزيرة مدغشقر، وهي أكبر المحميات الطبيعية في الجزيرة، ويقع معظمها في منطقة “سافا”. أنشئت ماسولا في عام 1997، وتمتد على مساحة تزيد عن 2300 كيلومتراً مربعاً من الغابات المطيرة، و100 كيلومتر مربع من الحدائق البحرية، هذا بجانب الغابات الساحلية، والغابات المغمورة بالمياه والمستنقعات، و غابات المانجروف بالإضافة إلى ثلاث حدائق بحرية لحماية الشعاب المرجانية.
تتيح زيارة الحديقة فرصة ممتازة لتجربة فريدة من نوعها من حيث رؤية أنواع نادرة من النباتات و الحيوانات في تلك الجزيرة الكبيرة، ولكل محبي الطبيعة والكائنات البرية سوف يجدون متعة كبيرة في زيارة تلك المساحات الشاسعة للجزيرة والتي تهيئ جواً هادئاً مثالياً لاستكشاف الأنواع المختلفة والنادرة التى تحتمي في حديقة ماسولا.
Aye aye من أنواع اليمور في حديقة ماسولا، مدغشقر

ومن أمثلة الكائنات البرية التي تقطن تلك الجزيرة الـ”ايى ايى”
Aye aye وهو أحد الأنواع الليلية لليمور(نوع من أنواع القردة البدائية) ولذلك ـ إذا كنت محظوظاً ـ فسيمكنك إلقاء نظرة عليه، كما يوجد بالحديقة مجموعة متنوعة من الحربايات والسحالى من كل الألوان والأحجام.
ضفدع الطماطم Tomato Frog أحد الكائنات الغريبة في حديقة ماسولا
ومن بين الحيوانات النادرة ما يُسمى “ضفدع الطماطم” واسمه مشتق من اللون الأحمر الفاتح المميز للطماطم، والذى يتميز به هذا الضفدع، واعتقد أن مشهد واحد لهذا الضفدع ذو اللون الغريب لن تنساه ما حييت. أما المفاجأة التي أصابت كل محبي الطبيعة والمهتمين بالكائنات البرية فهي ظهور “النسر الثعبان” Madagascar Serpent Eagle في مدغشقر، وهو أحد الطيور النادرة التي اعتقد البعض لفترة أنها انقرضت من العالم، ويعود الفضل في إعادة تكاثر هذا الطائر مجهود غير عادي بذله القائمون على المحمية.
توجد أعداد قليلة من طائر “النسر الثعبان” في حديقة ماسولا
أما عن المتنزهات البحرية والشواطئ فلديك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها، ويمكن تسمية الجمال الذي ستراه “إعادة تاهيل للنظر” فستجد بعض من أجمل الشواطئ البحرية للسباحة في سلام، والكائنات البحرية، بالإضافة إلى المتنزهات البحرية المناسبة للغوص والتجديف.
أحد الشواطئ الهادئة في حديقة ماسولا
تقع حديقة ماسولا في منطقة رطبة جداً، لذلك يفضل زيارتها من سبتمبر إلى ديسمبر، والتي تعتبر الأشهر الأكثر جفافاً طوال العام. وأفضل وسيلة للوصول إلى الحديقة الانتقال إلى بلدة “أنتالاها” Antalaha ومنها يمكن الوصول عبر قارب بحري، وأيضاً يمكن الذهاب إلى “ماروانتسيترا” Maroantsetra حيث يوجد العديد من مواقع التخييم للذين يريدون قضاء ليلة لا تنسى وسط جمال الطبيعة، ويمكن استئجار أدوات التخييم هناك، وتذكر انك لابد أن تأتى مستعدا لقضاء ليلتك وسط الطبيعة الموحشة.
اما إذا كنت من النوع الأقل ميلاً للمغامرة وتفضل زيارة ليوم واحد، فهناك منازل صغيرة متاحة للسكن في مدن أنتالاها وماروانتسيترا، ويمكنك استئجار مرشدين وحمالين ليأخذوك لمشاهدة معالم الجزيرة.
يُذكر أن حديقة ماسولا قد صُنفت ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2007 بسبب جمالها المدهش والمتميز والذى جعلها بالفعل موطنا لكائنات حية نادرة وأشجار ونباتات اعتبرها الكثير من العلماء في عداد المنقرضة.



مدغشقر تحضن أضخم نخلة في العالم


كشف باحثان بريطانيان تفاصيل جديدة عن أضخم نخلة عرفها العالم حتى الآن، ويفوق طول النخلة التي تنبت في جزيرة مدغشقر مبنى من ستة طوابق، في حين يبلغ قطر جذعها 50 سنتيمترا، لكنها تزهر، وتستهلك نفسها في عملية الإزهار حتى الموت.

وقام باحثان بحدائق النباتات الملكية في لندن هما وليم بيكر وجون درانسفيلد، بدراسة هذه النخلة وأعدا دليلا مصورا لها، كما نشرت تفاصيل الاكتشاف في تقرير لهما بدورية المجلة النباتية لجمعية لينيان.
ويطلق السكان المحليون في مدغشقر على هذه النخلة اسم "تاهينا بكتابيلِس" وتعني النخلة المباركة أو المحروسة.
وكانت النخلة قد أثارت فضول اثنين من الرعايا الفرنسيين لأول مرة في سبتمبر/أيلول 2006 على سفح بروز صخري من الحجر الجيري، وشدهما لها ضخامة النخلة وأزهارها الكبيرة بقمتها.
وقاما بنشر صور النخلة في نشرة الجمعية الدولية للنخيل في ديسمبر/كانون الأول 2006، وسرعان ما انتبه درانسفيلد وفريقه لأهمية الاكتشاف.
تشيرالمادة والبيانات التي جمعها درانسفيلد وفريقه إلى أن النخلة تنتمي إلى نوع جديد ضمن فصيلة النخل المسمّاة بتشونيوفينيشيا.
ويقول هنك بينتيه خبير نباتات مدغشقر لدى حدائق النباتات الملكية، أن توصيف هذه النخلة بواسطة بعض أهم خبراء النخيل في العالم يجعل هذا الاكتشاف واقفا على أرضية صلبة.
ويعتقد بينتيه أن الاكتشاف سيعزز فهم خبراء النخيل لتصنيف النخيل علميا، وأن التعرف على نوع جديد من النخيل يمثل إسهاما ملموسا بحد ذاته، فهناك في العالم نحو مائتي نوع معروف.
وجاء في تقرير الباحثين البريطانيين أن النخلة تنتج مئات آلاف الزهور التي تنقط رحيقا.
وبمجرد تلقيحها تتحول كل زهرة إلى ثمرة، مما يؤدي لاستنفاد المخزون الغذائي للنخلة العملاقة، وبدوره ينهار تاج (رأس) النخلة وتموت موتا بطيئا.
وذكر أن هناك ثلاثة أنواع أخرى معروفة من فصيلة نخيل "تشونيوفينيشيا" تتواجد في الشرق الأوسط وتايلند والصين، وما يجهله الباحثون عن النخلة المكتشفة هو كيفية وصولها إلى جزيرة كبيرة بمحاذاة القارة الأفريقية، ولماذا تدمر نفسها بعد الإزهار.
وهذه النخلة واحدة من مجموعة صغيرة من أشجار النخيل تتصرف على هذا النحو، وليس هناك الكثير مما يدل على أن هذه النخلة تكرر عملية الإزهار، مما يشير إلى أنها قد تكون بالأحرى معمرة، وأنها نادرة التكاثر.
وجاء في تقرير الباحثين البريطانيين أن النخلة تنتج مئات آلاف الزهور التي تنقط رحيقا.
وبمجرد تلقيحها تتحول كل زهرة إلى ثمرة، مما يؤدي لاستنفاد المخزون الغذائي للنخلة العملاقة، وبدوره ينهار تاج (رأس) النخلة وتموت موتا بطيئا.
وذكر أن هناك ثلاثة أنواع أخرى معروفة من فصيلة نخيل "تشونيوفينيشيا" تتواجد في الشرق الأوسط وتايلند والصين، وما يجهله الباحثون عن النخلة المكتشفة هو كيفية وصولها إلى جزيرة كبيرة بمحاذاة القارة الأفريقية، ولماذا تدمر نفسها بعد الإزهار.
وهذه النخلة واحدة من مجموعة صغيرة من أشجار النخيل تتصرف على هذا النحو، وليس هناك الكثير مما يدل على أن هذه النخلة تكرر عملية الإزهار، مما يشير إلى أنها قد تكون بالأحرى معمرة، وأنها نادرة التكاثر.


محميات تسنغي دي بيماراها الطبيعية


محميات تسنغي دي بيماراها الطبيعية. تقع محميات تسنغي دي بيماراها الطبيعية على الجانب الغربي للجزيرة. وتغطي هذه المحميات الطبيعيه التشكيلات القممية شاهقة تصل الى 12520 كيلومتراً مربعاً. وترتفع الصخور الرملية المدببة إلى حوالي مائةمار. وتعني كلمة تسنغي في لغة مدغشقر المحلية "القمم المدببة." وارتفع قاع البحر من الصخور الرملية تدريجياً ليشكّل هضبة منذ حوالي مائتي مليون سنة. تسقط أمطار كثيفة على الهضبة مما يعمل على تعرية الصخور ببطء وشحذها. وهناك غابات كثيفة في أسفل الصخور الرملية المدببة. تخترق جذور الأشجار التي تنمو عند أسفل قمم الحجر الجيري سطحَ الصخور وتشق طريقها تحت الأرض. وتمتد بحثاً عن الماء في الكهف الجيري تحت هضبة الحجر الجيري. وتزود المياه الجارية في أسفل تسينغي بالإمدادات المائية الثمينة. ويعيش هنا حوالي ثلاثين نوعاً من قرود الليمورالنادرة والمهددة بالانقراض إضافة الى أنواع عديده من الطيور



نخلة نادرة تسمى بالمروحة



في مدغشقر ...


















بعض اشكال الحياة البرية في مدغشقر ...







عاصمة مدغشقر الشهيرة


تـانـانـاريف الجميلة ..












العاصمة تاناناريف

























يتبع


5 
مجدى سالم


جزيرة مدغشقر..جزيرة الطبيعة..والجمال..والغرابة..
تقع جزيرة مدغشقر في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة إفريقيا، يحيط بها المحيط الهندي، على الجانب الشرقي من دولة موزمبيق ، ويفصل بينهما قناة موزمبيق.

تتكون جمهورية مدغشقر من جزيرة واحدة كبرى، وعدد من الجزر الصغيرة، ويبلغ طول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب حوالي ألف وخمسمائة كيلومتر، وأكبر عرض لها ما بين الشرق والغرب يصل إلى خمسمائة وثمانين كيلومتر، وتتنوع الحياة النباتية بالجزيرة تبعاً للمناخ والظروف الطبيعية.


تتمتع جزيرة مدغشقر بطبيعة ساحرة حيث تحيط بها الشواطئ الرملية الصفراء على امتداد سواحلها على المحيط الهندي، تليها إلى الداخل مساحات خضراء وغابات شاسعة وأشجار ونباتات متنوعة ونادرة تسكنها العديد من الحيوانات النادرة أيضاً فيقال أن 80% من الحيوانات الموجودة بمدغشقر لا توجد في أي دولة أخرى بالعالم، والتي يقبل عليها الباحثين وعلماء الحيوان لإجراء الدراسات عليها، وتأتي حيوانات “الليمور” على رأس هذه الحيوانات النادرة والتي تشتهر مدغشقر بوجودها فيها وهي أنواع من القردة طويلة الذيل، هذا بالإضافة لتوافد السياح من هواة الطبيعة والحياة البرية.
ويوجد بمدغشقر العديد من المدن الجميلة منها بيرينت وتقع على مسافة 26 كيلومتر من مورامانجا، وتقع بها واحدة من أشهر الحدائق الوطنية، وتضم العديد من الحيوانات النادرة منها الانديري وهو أكبر القرود من فصيلة الليمور.

وتضم مدينة مورامانجا متحف البلاد للشرطة، وتعد المنطقة ما بين مورامانجا وبحيرة ألوترا منطقة رئيسية لمزارع الأرز، وتشتهر منطقة أنتسيرابي باستخراج الأحجار الكريمة.








































المحمية الطبيعية فى مدغشقر
المحمية الطبيعية الكاملة في تسينجي في بيماراهاطبيعتها صلصالية وتتألّف من سلسلة مرتفعات من حجر الكلس مقسّمة مع تسينجي أو غابة المهماز الكلسية المدهشة. فالمحمية الطبيعية في بيماراها حيث توجد الغابات العذراء والبحيرات والمنغروف التي تأوي فصائل من العصافير النادرة والمهدَّدة والليموريات، تحتوي على مضيق مذهل لنهر مانمبولو في التلال المتموّجة ذات القمم العالية .
























































عربات ريكشا في مدغشقر



ريكشا هي عربة نقل تعمل بقوة الإنسان حيث يجر شخص عربة لها عجلتين ومقعد لشخص أو شخصين. أصل هذه العربات هو من آسيا حيث استخدمت هذه العربات في السابق كوسيلة لنقل النخبة، إلا أنه تم منع عربات الريكشا في العديد من الدول بسبب حوادث السير التي تسببت بها.

أصل كلمة ريكشا هو من اللغة اليابانية (人力車 جين ريكي شا) والتي تعني "عربة بقوة الإنسان".



بالصور كيف يصنعون القدور(الحله)في مدغشقر








تمت الموسوعة

من تجميعى





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.