العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
حورية عمان


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد.
اما بعد :

تناولت الأمثال القرآنية كثيرًا من القضايا التي تحيط بالإنسان في هذه الحياة؛ كقضايا الكفر والإيمان، والإيمان والنفاق، والهدى والضلال، والعلم والجهل، والخير والشر، والغنى والفقر، والحياة الدنيا والحياة الآخرة، وغير ذلك من القضايا .
ومن بين تلك القضايا التي تناولتها الأمثلة القرآنية قضية الحق والباطل، قال تعالى: { أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال } (الرعد:14) .
هذه الآية الكريمة في جملتها تبين أن الذي يصح ويبقى في هذه الحياة، وينتفع به الناس غاية الانتفاع إنما هو الحق. وبالمقابل فإن كل ما كان خلاف ذلك من أنواع الباطل لا وزن له ولا قيمة ولا اعتبار، وسرعان ما يزول ويضمحل .
فهذه الآية تضمنت مثلين حسيَّين، يراد منهما إيصال فكرة واحدة، مفادها: أن الحق هو المنتصر في النهاية، وهو صاحب الكلمة الفصل في معركة الحياة، وأن الباطل هو الخاسر والمنهزم في المحصلة؛ فالمثل الأول وهو قوله تعالى: { أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا } مضروب للماء الذي يُنـزله الله من السماء، فيتدفق في الأرض، فيملأ الأودية التي تشكل سيولاً جارفة، تحمل معها كل ما تصادفه في طريقها من القش والورق والفضلات وغير ذلك مما لا قيمة له في الحقيقة. ثم إن هذه السيول الجارفة تشكل على سطحها رغوة بيضاء على شكل فقاعات، سرعان ما يتلاشى شكلها، وينطفئ لونها. ويبقى الماء وحده هو الذي ينتفع به الناس، حيث يرفد الأنهار، ويغذي الينابيع، ويحمل معه الخير، فيحلُّ الخصب بعد الجدب، والنماء بعد القحط، والخير بعد الشح .

...

اللهم انفعنا بالقرآن و زدنا علما نافعا و احشرنا في جنات عدن مع الانبياء و الاولياء و الصدقين و الشهداء و حسن اولائك رفيقا. و الحمد لله رب العالمين .




2 
بسومه

اللهم انفعنا بالقرآن و زدنا علما نافعا و احشرنا في جنات عدن مع الانبياء و الاولياء و الصدقين و الشهداء و حسن اولائك رفيقا. و الحمد لله رب العالمين .


جزاك الله خير حورية على الفائدة والجهد
شكرا لك
جعلها الله لك في ميزان حسناتك
دمت برعاية الله


3 
عمرو شعبان

آللهْ يعطيك العـآفيهْ
جعـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتك

أنآرَ آللهْ بصيرتك وَ بصرك بـ نور آلإيمآنْ
وَ جعـلهُ شآهد لِك يومـ آلعـرض وَ آلميزآنْ
وَ ثبتك على آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ
وكتب لك الفردوس الاعلى من جنآنَ


4 
حورية عمان

أشكركم جزيل الشكر لتواجدكم الرائع


اللهم أكتب لهم من خيرك ما يغنيهم عن السؤال
ومن توفيقك ما يفتح لهم في كل مجال
ومن حفظك وعنايتك ما يحيط بهم ذات اليمين وذات الشمال
آآآآآآآآآآآمين



دمتم ف حفظ الرحمان



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.