العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام المواضيع والمقالات العامة التى لا يوجد لها ركن محدد وهو قسم عام شامل لجميع المواضيع


1 
عمرو شعبان


أنواع قوارب الصيد



أنواع قوارب الصيد


توجد العديد من قوارب الصيد ولكنها تختلف في المسمى من منطقة لأخرى ومنها :

العاملة :

هو نوع من القوارب المصنوعة من الخشب والتي هي من أكثر قوارب الصيد شهرة بين الناس كما انها كبيرة الحجم ولكن قد يكون هناك ما هو أضخم منها وتأتي أهميتها لأنها الوحيدة المستخدمة للصيد بالضغوه .

إن طريقة الصيد بالعاملة لا تتطلب ابحاراً فالضغوة كان لها مواسم معينة تبدأ مع دخول الشتاء وتنتهي بدخول الصيف ولكن قد يضطروا للأبحار بعيداً عندما تنعدم البرية أو العومة (سمك السردين) سواء في مناطق مجاورة أو بعيدة .

الشواحيف أو الهواري :

هي عبارة عن قوارب خشبية تستخدم لصيد الاسماك كما انها كانت تستخدم لإغراض أخرى وهي مختلفة الاحجام منها الصغير ومنها الكبير والمتوسط والطويل والضيق والقصير وعلى الرغم من أنها من الطرق القديمة المصنوعة من الخشب إلا انها مازالت تستخدم إلى يومنا هذا عند البعض .

الشاشة :

يتميز بصناعتها أبناء المنطقة الشرقية حيث أنهم قاموا بتسخير سعف النخيل بعد تشذيبها وتطريتها في ماء البحر لمدة أربع وعشرين ساعة، وفي هذا الأسلوب يتم نسج أجزاء سعف النخيل مع بعضها البعض بواسطة حبل مصنوع من شجرة النخيل وذلك باتباع تصميم جرى تطويره وتمرير المهارات من الأب إلى الإبن، يحتاج رجلان لمدة ثلاثة أيام وعند تركيب القاع والجوانب للقارب تربط في أماكن خاصة دعامات رأسية تستخدم أيضاً مقراً للمجاديف ومن ثم تضاف خاصية الطفو أو العوم عن طريق حشو الداخل للقارب بأجزاء جافة من الأطراف الغليظة لسعف النخيل، ويبلغ طول الشاشة حوالي عشرة أقدام وتتسع لشخصين .

يوجد نوعين منها نوع يستخدم للضغوه وتكون ذات ضخامة من حيث العرض أما الأدوات والمعدات فهي ذاتها الخاصة بالعاملة ولكن أقل حجماً، أما النوع الثاني أقل ضآلة في الحجم ومن أشجار النخيل التي يتم الاختيار أو الانتقاء منها خوص مناسب فهي نخلة أم السلى ونخلة الشهل لأن السعف يتميز بالضخامة.

الجالبوب :

هي سفينة متوسطة الحجم طول قاعدتها حوالي 45 وتتميز بعمود مقدمتها الواقف رأساً على القاعدة حمولتها من الأشخاص بين 25 إلى 30 رجلاً تستخدم في صيد الأسماك .



الطرق المستخدمة لصيد الأسماك


تعتبر هذه الطريقة من الطرق القديمة المصنوعة من العسق وسعف النخيل وهي ذات الشكل الدائري، بها قاعدة تشبه الفخ، ومنها الصغير والمتوسط وبها فتحة من الخارج تشبه المدخل الكبير وتضييق للداخل وهي الفتحة التي يدخل عن طريقها السمك ولها باب واحد صغير لإخراج السمك بعد صيده. كانت هذه الدوابي تنصب في عرض البحر وتترك لعدت أيام وبعدها يتم الشخط عليها لمعرفة مكانها والأمساك بها.

طريقة الصيد بالهيالي :

عبارة عن شريط مكون من شباك الليخ مزود في طرفيه الأيمن والأيسر بحبال مثبت بها أناير وضيفتها تثبيت هذا الشريط ويتم نصبه للأسماك المبحرة إلى البر والبعض الآخر يتم جره خلف قارب، وبعد فترة وجيزة من الزمن يتم رفعه وتبطيل أو تفتيك السمك العالق به .

طريقة الصيد بالحداق :

تتم هذه الطريق السهلة بواسطة السنارة والخيط والبِـلْـدّ والطعم، وبإمكان أية شخص مزاولتها لأن هذه الطريقة لا تتطلب منه الكثير، وفي بعض الأحيان يتطلب هذا العمل إبحاراً بحيث يكون الصياد على دراية ومعرفة بتحديد الوجهة وفهمه لمجريات البحر وتجاه أمواجه مستخدماً في ذلك قاربه الخشبي أو الشوش، ويمكن لهذه العملية أن تتم بالقرب من الشواطئ أو أرصفة بعض المواني .

طريقة الصيد باللفح :

تعتمد هذه الطريقة اعتماداً كلياً على الخيط الذي يتم الاصطياد بواسطته والقارب الذي يتولى سحب ذلك الخيط الذي يربط في طرفه ميدار "السنارة" وبلد الطعم ويتم رميه في البحر وبعدها يتم سحبه خلف القارب وذلك حسب براعة الصياد وتمكنه من توازن السرعة أثناء رميه للخيط لكي يتسنى للخيط بهذه الطريقة النزول تحت سطح ماء البحر لتتمكن الأسماك من رؤيته ومتابعة الطعم والإمساك به الذي يؤدي في النهاية إلى الإمساك بها وذلك يتطلب سرعة متوازنة في سحب أو جر الخيط .

طريقة الصيد بالشبكة :

الصيد بالشبكة هي من أسهل الطرق المتبعة في مجال صيد الأسماك، فقد تتطلب هذه الطريقة القوة والمهارة من الصياد حين يقوم برمي شبكته على تلك الأسماك، وهذه الشباك ذات الشكل الدائري يتم حياكتها من الشباك ذات الفتحات التوسطة الحجم المزودة بقطع من الرصاص في اطرافها الدائرية وفي أثناء الصيد يحملها الصياد على يده حيث يقوم بالرمي بها على الأسماك عند مشاهدته لها، ويمكن القيام بهذه العملية في المياه الضحلة أو العميقة بواسطة قارب الصيد .

طريقة الصيد بالليخ :

يعتبر هذا النوع أيضاً من انواع الشباك التي يتم نصبها في عرض البحر وتكون طريقة النصب حسب الخطوات التالية إذ يقوم الصيادين بمد الأنير السيحلي الشمالي (البري) إلى البحري الكوسي (البحري الجنوبي) وبعدها يتم رمي الغزل (الشباك) وإلى أن يتم وصل الأنيرين ببعضها البعض عند نقطة الالتقاء وتسمى بدلالة الأنير وتكون مستطيلة الشكل ويظل الليخ في عرض البحر لفترة من الزمن وبعد المعاينة ورفعه وتفتيك الأسماك التي اصطادها يعاد مرة أخرى إلى البحر لمدة أسبوع حتى يتسخ بالطحالب وبعده يرفع للبر وتتم عملية التنظيف ويبقى لمدة يومين ثم يعادو رميه إلى عرض البحر وهكذا .

طريقة الصيد بالضغوة :

تعتبر من الطرق التقليدية التي كانت تتم قديماً بواسطة العاملة التي كانت القارب الخشبي الوحيد المستخدم في هذه العملية فقد كانت تبدأ مع دخول فصل الشتاء وتنتهي مع حلول فصل الصيف (موسم القيظ) حيث أن هذه الضغاوي كانت تستمر حتى نهاية تنبيت النخل (تلقيح النخل) واشتداد درجة الحرارة .
منقول



4 
غمازاتي تحليني

[align=center]سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,

يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحت لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,

ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمناك ,,,


غمازاتي تحليني..[/align]


5 
الفارس الابيض

[align=center]يعطيكٌ الف عآفيهً
اخي بارك الله فيك فيما نثر هنا
كان موضوع رائع .
كن كما أنت دوماً .. متميزً

في حفظ الله ورعايتهْ
الفارس الابيض
[/align]



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.