العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام المواضيع والمقالات العامة التى لا يوجد لها ركن محدد وهو قسم عام شامل لجميع المواضيع


1 
مهره


معلومة عن الليزر

أكدت مصادر علمية أن استخدام تقنية الليزر في مختلف تطبيقات الحياة مثل الصناعات والعلاجات الطبية وأغراض البحث والدراسات العلمية، يعود إلى أكثر من 40 عاماً، وتشير كلمة «ليزر» الى الأحرف الأولى من الكلمات الانجليزية التي تعني تضخيم الضوء بواسطة الانبعاث المحفز بالإشعاع.

ويصدر الليزر أشعة قوية جداً في سطوعها تعادل بليون مرة أشعة المصابيح العادية، ويتميز الليزر بخاصية ترابط موجاته، ما يجعل شعاعه يسير في خطوط مستقيمة لمسافات بعيدة دون فقدان كبير في طاقته. وعلى الرغم من الخصائص الفريدة لأشعة الليزر فإنها كأي جهاز تقني لا يخلو من مخاطر في حال استخدامه بطريقة خاطئة، خصوصاً على العين لأنها المستقبل الأمثل، ما استوجب وضع حد للتعرض لهذه الأشعة.

وحسب المصادر العلمية فإن العين هي الأكثر حساسية لأشعة الليزر وآثارها، فقد وجد أن الحد الأدنى من الإشعاعات الضوئية ذات الأطوال الموجية بين 400 نانومتر إلى 1400 نانومتر (والنانومتر يساوي جزءاً من البليون من المتر)، يمكن أن تخترق الأوساط الشفافة للعين وتركز على الشبكية.

وأفادت دراسات علمية بأن درجة الخطر ترتفع بحسب نسبة الإضاءة المستقبلة عبر الحدقة لتصل إلى الشبكية، ونظراً لآلية التجميع الذاتي لعدسة العين، فإن طاقة الإضاءة على الشبكية تكون أكبر بنحو 50 ألف مرة فيها في مستوى القرنية.


وتعتمد الأخطار الحيوية الناتجة عن أشعة الليزر على عوامل عدة تحددها طول موجة الشعاع وقدرته وطاقته، بالإضافة إلى زمن التعرض، الأمر الذي تطلب وضع شروط وحدود دنيا للتعرض لأشعة الليزر، وتصنيف أجهزة الليزر اعتماداً على مواصفات ومقاييس عالمية تتوافق مع شروط الصحة والسلامة العامة.




بلدية دبي وضعت معايير وشروطاً لاستخدامه حرصاً على الصحة العامة
حظر أنواع من « الليزر » في ألعاب الأطفال والقرطاسية


تعتزم بلدية دبي حظر بيع وتداول أنواع من مؤشرات الليزر ضمن ألعاب الأطفال والقرطاسية، نظراً لما تشكله أشعة الليزر القوية من خطر على الصحة والسلامة العامة، إذا ما تم استخدامها بطريقة خاطئة ومن قبل الأطفال وغير المتخصصين في استعمالها.

وأكدت البلدية أنها ستعمم على جميع الموردين وموزعي ألعاب الأطفال ومنتجات القرطاسية والشركات المتخصصة العاملة في عروض المهرجانات وتنظيم الاحتفالات، بضرورة التقيد بالشروط المعتمدة في استيراد وبيع واستخدام الادوات والمنتجات التي تعمل بتقنية الليزر، واصفة إياها بأنها خطرة إذا استخدمت بطريقة غير صحيحة.

تجدر الاشارة إلى أن عدد من الدول الأوروبية تضع شروطاً مقيدة لاستخدام مؤشرات الليزر، نظراً لما يمكن ان يسببه الاستخدام الخطأ لتلك المؤشرات من وقوع حوادث ينتج عنها أضرار صحية بالغة الأثر، وكانت السلطات الألمانية أعلنت مطلع العام الجاري أنها تدرس قراراً يحظر استيراد مؤشرات الليزر القوية الاشعاع من الخارج، والاكتفاء بما ينتج في ألمانيا من أقلام ليزر ضعيفة الجهد.

وجاء قرار السلطات الألمانية بعد تسجيل عدد من الحالات التي استخدم فيها بعض الأطفال والمراهقين مؤشرات الليزر القوية ضد سائقي الشاحنات الضخمة، فضلاً عن استخدامها ضد لاعبي كرة القدم وتحديدا حراس المرمى بغرض تغيير نتائج المباراة، والمعروف أن أشعة الليزر القوية يمكن أن تصيب سائق السيارة بعمى مؤقت لبضع ثوان، وأن ذلك زمن كاف للتسبب في وقوع حوادث خطرة.




2 
الفارس الابيض

[align=center]طرح مفيد وقيم
موضوع جميل و انتقاء راقي
و روعته مستمدة من روعة من أضافه

لا خلا و لا عدم
ننتظر جديدك بشوق
لكي الود و أطيب التحايا
فارس الظلام

[/align]


3 
בـّكاية ξـشْق

عزيزتي مهرة


كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـج ..

وروعة مانــثرتي .. وجمالية طرحج ..

دائما متميزة في الانتقاء..

سلمت يالغالية على روعة طرحج..

نترقب المزيد من جديدج الرائع...

دمتي ودام لنا روعة مواضيعج...

لاتحرمينا من جديدج غناتي..

الملاك نوني..


4 
مهره

اخي الكريم/ الفارس



اشكرك على هذا الاحتفاء بحروفي المتواضعه لا عدمنا حضورك المتألق,



دمت بود



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.