العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام المواضيع والمقالات العامة التى لا يوجد لها ركن محدد وهو قسم عام شامل لجميع المواضيع


1 
الفارس الابيض


مفهوم التنمية البشرية

التنمية البشرية هو نموذج التنمية الذي هو أكثر بكثير من ارتفاع أو انخفاض مستوى الدخل القومي. انها في صدد خلق بيئة يمكن للناس فيها تطوير إمكاناتهم الكاملة، وتؤدي حياة منتجة وخلاقة في الاتفاق مع احتياجاتهم ومصالحهم. الناس هم الثروة الحقيقية للأمم. وهكذا حول تطوير وتوسيع خيارات الناس أن يعيشوا حياة أنها القيمة. وبالتالي فمن أكثر بكثير من النمو الاقتصادي ، الذي هو وسيلة فقط، إذا كان واحد مهم جدا لتوسيع خيارات الناس.

الأساسية لتوسيع هذه الخيارات هي بناء القدرات البشرية، مجموعة من الأشياء التي يمكن أن يفعله الناس أو أن تكون في الحياة. القدرات الأساسية للتنمية البشرية أن يعيشوا حياة طويلة وصحية، ليكون على دراية، في الحصول على الموارد اللازمة لمستوى معيشي لائق، وتكون قادرة على المشاركة في حياة المجتمع. من دون هذه، الكثير من الخيارات هي ببساطة ليست متوفرة ، والعديد من الفرص في الحياة لا تزال قابلة للوصول.
محبوب الحق (JPG)

"إن الهدف الأساسي للتنمية هو توسيع خيارات الناس من حيث المبدأ ، هذه الخيارات يمكن أن تكون لا نهائية، ويمكن أن تتغير بمرور الوقت الناس قيمة في كثير من الأحيان الإنجازات التي لا تظهر على الإطلاق ، أو لا على الفور ، في أرقام الدخل أو النمو :.. أكبر للوصول إلى المعرفة، وتحسين التغذية والخدمات الصحية، وسبل العيش أكثر أمنا، والأمن ضد الجريمة والعنف البدني، وساعات الفراغ مرضية ، والحريات السياسية والثقافية والإحساس بالمشاركة في أنشطة المجتمع، وهدف التنمية هو خلق بيئة مواتية ليستمتع الناس حياة طويلة وصحية وخلاقة ".


محبوب الحق (1934-1998)
مؤسس تقرير التنمية البشرية
هذه الطريقة في النظر إلى التنمية ، وغالبا ما ينسى في قلق فوري مع تراكم السلع والثروات المالية ، وليس جديدا. وقد أكد الفلاسفة والاقتصاديين والقادة السياسيين طويلة رفاهية الإنسان باعتباره الغاية ، الغاية ، للتنمية. كما قال أرسطو في اليونان القديمة ، "الثروة ليست جيدة من الواضح أننا نسعى، لأنه مفيد لمجرد شيء آخر".

في السعي إلى أن هناك شيئا آخر، والتنمية البشرية أسهم رؤية مشتركة مع حقوق الإنسان. الهدف هو حرية الإنسان. واكتساب القدرات وتحقيق الحقوق ، وهذه الحرية أمر حيوي. الناس يجب أن يكون حرا في ممارسة خياراتهم والمشاركة في صنع القرارات التي تؤثر على حياتهم. التنمية البشرية وحقوق الإنسان يعزز بعضها بعضا، مما يساعد على تأمين الرفاه والكرامة لجميع الناس، وبناء احترام الذات واحترام الآخرين.
أولا الناس : إن تقارير التنمية البشرية
أنتج في عام 2005 ، هذا الفيلم يروي قصة قصيرة من تقرير التنمية البشرية ومقابلات مع الأعضاء المؤسسين لفريق تقرير التنمية البشرية لمكتب ومجموعة مختارة من يخلفهم، وتدعو الآخرين. وتشمل تلك التعليقات : أمارتيا سين ، محبوب الحق المقدس، كاول إنجي، واتكينز كيفن، جلالة الملك عبد الله ، السير ريتشارد جولي ، ساكيكو فوكودا بار، وبنيامين مكابا.
أصول نهج التنمية البشرية

نشأت في نهج التنمية البشرية في اطار نتيجة لتزايد الانتقادات لنهج التنمية الرائدة من 1980s، والذي يفترض وجود صلة وثيقة بين النمو الاقتصادي الوطني، وتوسيع خيارات الإنسان الفردية. جاء كثيرة ، مثل المجاهدين الدكتور محبوب الحق، الاقتصادي الباكستاني الذي لعب دورا رئيسيا في صياغة نموذج للتنمية البشرية، لندرك الحاجة لنموذج التنمية البديلة نتيجة لعوامل كثيرة ، منها :

أدلة متزايدة على أن لا يؤيد الاعتقاد السائد في ذلك الحين "تتسرب" قدرة قوى السوق على نشر الفوائد الاقتصادية والقضاء على الفقر؛
أصبحت التكاليف البشرية لبرامج التكيف الهيكلي أكثر وضوحا؛
والعلل الاجتماعية (الجريمة ، وإضعاف النسيج الاجتماعي ، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والتلوث ، الخ) لا يزال ينتشر حتى في حالات النمو الاقتصادي القوي والمستمر؛
موجة من الديمقراطية في ال 90 تأمل أوائل أثيرت عن محورها النماذج.

الكثير من مبادئها الأساسية، ومع ذلك، يمكن العثور في كتابات العلماء والفلاسفة من العصور الماضية وعبر العديد من المجتمعات.

اعتبارا من عام 1990 ، تم تطبيق مفهوم التنمية البشرية لدراسة منهجية من الموضوعات العالمية ، والتي نشرت في الاجتماع السنوي العالمي تقارير التنمية البشرية تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. قدمت أعمال أمارتيا سين وغيرهم الأساس المفاهيمي للبديل وأوسع نهج التنمية البشرية على النحو المحدد في عملية توسيع خيارات الناس وتعزيز القدرات البشرية (مجموعة من الأمور التي يمكن أن تكون والقيام) ، والحريات، وتمكينهم من : العيش حياة طويلة وصحية ، والحصول على المعرفة ومستوى لائق من المعيشة ، والمشاركة في حياة مجتمعاتهم والقرارات التي تمس حياتهم.
"التنمية البشرية، وهذا النهج ، وتشعر مع ما اغتنم ليكون فكرة التنمية الأساسية : وهي تتقدم على ثراء الحياة البشرية، بدلا من ثراء في الاقتصاد الذي يعيش البشر، والتي ليست سوى جزء منه ".

الأستاذ أمارتيا سين
أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد
الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، 1998
وقد التنمية البشرية دائما مرنة و"مفتوحة" فيما يتعلق تعريفات أكثر تحديدا. كما يمكن أن يكون هناك الكثير من أبعاد التنمية البشرية كما ان هناك طرق لتوسيع خيارات الناس. يمكن للمعلمات المفتاح أو الأولوية للتنمية البشرية تتطور مع مرور الزمن وتختلف سواء عبر البلدان وداخلها.

بعض القضايا والموضوعات تعتبر حاليا الأكثر مركزية في التنمية البشرية وتشمل :

التقدم الاجتماعي -- زيادة فرص الحصول على المعرفة، وتحسين التغذية والخدمات الصحية.
الاقتصاد -- أهمية النمو الاقتصادي كوسيلة للحد من عدم المساواة وتحسين مستويات التنمية البشرية.
الكفاءة -- من حيث استخدام الموارد ومدى توافرها. التنمية البشرية هي المؤيدة للنمو وإنتاجية طالما مثل هذا النمو فوائد مباشرة للفقراء والنساء وغيرهم من الفئات المهمشة.
الإنصاف -- من حيث النمو الاقتصادي وغيرها من المعلمات التنمية البشرية.
المشاركة والحرية -- لا سيما التمكين، والحكم الديمقراطي، والمساواة بين الجنسين، والحقوق المدنية والسياسية ، والحرية الثقافية ، وخاصة للفئات المهمشة محددة حسب الجنس والحضر والريف والعمر والدين والعرق والمعلمات الجسدية / النفسية، الخ.
الاستدامة -- لأجيال المستقبل من الناحية الايكولوجية والاقتصادية والاجتماعية.
الأمن البشري -- الأمنية في الحياة اليومية ضد التهديدات المزمنة مثل الجوع والاضطرابات المفاجئة بما في ذلك البطالة والمجاعة والصراعات ، الخ.

[frame="4 98"]
موضوع حصري لمنتديات الدولي
الكاتب / فارس الظلام
-------
مشعل عبدالله
[/frame]



2 
همسة مشاعر

دائما أعرف مدي قدرتك
علي العطاء الباهر

فدمت بكل هذا الإبداع

أخي الغالي ..

ودمت بكل السعادة ...


3 
الفارس الابيض

[align=center]


الف شكر ياغاليه
همسة مشاعر
ومرورك الذى عطر صفحتى
ربنا لايحرمنى من اطلالتك الرائعه
دمت بكل الود والاحترام


[/align]


4 
مشعل عبدالله

جهود تشكر عليها بكتابة مواضيع علمية حصرية




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.