العودة   منتديات الدولى > الأسرة والمجتمع > قسم المطبخ والأكلات

قسم المطبخ والأكلات منتدى خاص بمواضيع تعليم الطبخ والأكلات، أحدث الطرق العصرية فى الطبخ، وصفات أكلات وحلويات ومشروبات جديدة


1 
مجدى سالم



موسوعة الخضروات
كل يوم هنتعرف على نوع من انواع الخضروات
ومعلومات كتييير عنه
تابعونا

الباذنجان

أكبر موسوعة عن الخضروات

الباذنجانأو الحدج في النبات حولى عشبى فصي,يتبع الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي
Solanum melongena.

وصفه:
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

هو نوع من الخضراوات الموسمية. تتميز الثمرة بلونها البنفسجي الداكن أو الأسود. لها شكل بيضاوي أو طويل

.استهلاكة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
يؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلى و او السلق , او الشوى وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس والمسقعة


[IMG]http://www.te****l.com/mkportal/modules/gallery/album/a_429.jpg[/IMG]

زراعته
ـــــــــــــــــــــــــ
تزرع بذور الباذنجان في أرض رملية مسمدة بسماد جيد متخمر ويسقى بكثير من الماء وذلك في أوائل فصل الربيع معرض للشمس وعندما يبلغ طوله 41 سنتمترا ينقل ويوضع على شكل صفوف في أرض جيدة الحرث بشكل متباعد بحيث يكون بين كل نبتتيين مسافة متر واحد ثم يسقى بالماء يسقى بالماء نحو ثلاث مرات في الأسبوع.
يجب أن يلف الباذنجان وينقى من أوراقه الفاسدة وأن تقطع جميع الأفرع التي تتولد بحيث لا يكون له إلا ساق واحد وفرعان أصليان

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::
::::::::::::::::::::::::::::::::::
:::::::::::::::

معلومات عن مأربة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباذنجان غذاء بارد يلائم الصيف، وهو طيب المذاق يمتص المواد الدسمة بسرعة، وقشرته تحتوي على فيتامين بي وسي وعلى مقادير ضئيلة من املاح الكالسيوم والحديد والفسفور.
قيمة الباذنجان الغذائية ليست كبيرة، مع أن أليافه منبهة للأمعاء تساعد في الهضم وطرد الفضلات ويطيب رائحة العرق ويشد المعدة ويدر البول ويقطع الصداع، غير أن أصحاب المعدة الضعيفة لا يكثرون من أكله خاصة إذا كانوا أطفالاً أو مسنين إذ يستغرق هضمه أربع ساعات وهي مدة طويلة بالنسبة للأغذية الأخرى.

أكبر موسوعة عن الخضروات
أكبر موسوعة عن الخضروات

احصاءيات عن البلدان المنتجة:
ــــــــــــــــــــــــــ

أكبر موسوعة عن الخضروات الصين18,330,000F
أكبر موسوعة عن الخضروات الهند8,450,200
-أكبر موسوعة عن الخضروات مصر1,000,000F
أكبر موسوعة عن الخضروات تركيا791,190-
أكبر موسوعة عن الخضروات إندونسيا390.000F
أكبر موسوعة عن الخضروات العراق380.000F
أكبر موسوعة عن الخضروات اليابان375.000F
أكبر موسوعة عن الخضروات إيطاليا271,358
-
أكبر موسوعة عن الخضروات السودان230,000F
المملكة المتحدة198,000f
العالم32,072,972A
F معناها تقديرات منظمة الأغذية والزراعة. A
معناها الإجمالي

البازلاء
..

أكبر موسوعة عن الخضروات

البازلاء نبات عشبي حولى يتبع الفصيلة البقولية واسمها العلمي (بالاتينية: Pisum sativum). وهي معروفة أيضاً باسم الجلبانة في تونس والجزائر والمغرب وباسم بسلة في مصر وبعض البلدان الأخرى.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::


الوصف النباتى
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تندرج البازلاء أو البسِلّة تحت (الخضراوات) وهي من الفصيلة الفراشية وثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل.
وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم. وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة

أكبر موسوعة عن الخضروات

تحتوى البزلاء على
*************
****
**
فيتامين ب وفيتامين ج
  • غنية بالبروتينات (حيث يحتوي ثلثا فنجان من البازلاء على 5 جم من البروتين)
  • غنية المعادن والسكريات والألياف القابلة للذوبان
  • غنية بمادة (اللوتين)
  • تعتبر البازلاء من أقدم الخضراوات المعروفة عند الإنسان
"""""""""""""""""""""""""""""""
"""""""""""""""""""""""
""""""""""

فوائد البازلاء

# # # # # # # # # # # # # # # # # # #
# # # # # # # # # # #
#

  • تمنح الشبع: تتميز البسلة بمنح الطاقة للجسم؛ لما لها من سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 جراما من البازلاء لإشباع الشخص.
  • تحمى من العمى: فالبسلّة من المصادر الغنية جدًّا بمادة اللوتين التي يُعتقد أن لها دورًا في الوقاية من مرض "تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية" الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.
  • فوائد أخرى:ترفع البسلّة نسبة السكريات في الدم، كما تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك.

البصل

أكبر موسوعة عن الخضروات

البصل نبات من الفصيلة الزنبقية، ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة، والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد بأن له تأثير إيجابي لتعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الانسولين.
من النباتات ثنائية الحول، ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق.


استعمالاته

:::::::::::::::::::::::::::::::::::


البصل هو من أقدم من الخضروات المعروفة لدى الإنسان. امتد استخدامه على غالبية حضارات العالم. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.
يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.
في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة، في الهند، يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكارى.
النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المايكروسكوب
، حيث يوجد في نسيج البصل خلاياً كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.


الإنتاج العالمي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
ــــــــــــــــــــــــ

أكبر 10 دول منتجة للبصل— 2005
(1000 طن)
أكبر موسوعة عن الخضروات الصين9,793أكبر موسوعة عن الخضروات الهند5,500أكبر موسوعة عن الخضروات الولايات المتحدة3,346أكبر موسوعة عن الخضروات تركيا2,220أكبر موسوعة عن الخضروات باكستان1,764أكبر موسوعة عن الخضروات روسيا1,758أكبر موسوعة عن الخضروات كوريا الجنوبية1,750أكبر موسوعة عن الخضروات اليابان1,637أكبر موسوعة عن الخضروات مصر1,302أكبر موسوعة عن الخضروات إسبانيا1,149مجموع إنتاج العالم64,101
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــ
الخواص الطبية والفوائد الصحية

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """" ""

الأدلة تقترح أن يكون البصل فعال ضد البرد وأمراض القلب والسكرهشاشة العظام وأمراض أخرى. يحتوي البصل على مركبات ضد الالتهاب والكرستورول والسرطان والأكسدة مثل الكروستين Quercetin وهو من الفلافونيدات.
يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل يستخدم البصل لعلاج الزكاموحى القش.
البصل مثله مثل الثوم من الفصيلة الزنبقية وكلاهما غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت المسؤولة عن الرائحة النفاذة والعديد من أثارهم الصحية.
يحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل allyl propyl disulphide وغني جدا بالكروم وهو الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين، بالإضافة إلى فيتامين ج (سي) والعديد من الفلافونيدات وكما سبق الذكر أهمها الكورسيتن.
كلما يزيد استهلاك الجسم من البصل، كلما قل مستوى الجلوكوز الموجود في اختبارات احتمال الجلوكوز glucose tolerance tests وهو اختبار يهدف منه التعرف على سرعة ازالة الجلوكوز ويستدل منه على الإصابة بالسكر ومقاومة الانسولين وأحيانا يستخدم للكشف عن نقص سكر الدم hypoglycemia. تقترح الأدلة الطبية والتجريبية أن ثنائى كبريتيد بروبيل الالين هو المسئول عن هذا التأثير ويقلل سكر الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين الحر المتاح. كيف يفعل هذا؟ يقوم ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل بمنافسة الأنسولين وهو ثنائي كبريتيد أيضا على أخذ المواقع في الكبد حيث يكون الأنسولين غير منشط. ذلك يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين المتاحة لتوجيه الجلوكوز للخلايا مسببا انخفاض سكر الدم .
كما سبق الذكر فإن البصل مصدر جيد جدا للكروم وهو المكون المعدني في عامل احتمال الجلوكوز، وهو جزيء يساعد الخلايا على الإستجابة الملائمة للأنسولين. أظهرت الدراسات الطبية لمرض السكر أن الكروم يستطيع أن يقلل مستويات جلوكوز الدم في حالة الصيام وتحسين احتمال الجلوكوز وخفض مستويات الأنسولين وخفض المستويات الكلية للكولستيرول ثلاثى الجلسريدات triglyceride، بينما يرفع مستويات الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما يسمى الكولستيرول الجيد.
أظهر الاستهلاك المنتظم للبصل إنه يقلل مستويات الكولستيرول المرتفعة وضغط الدم المرتفع وذلك الذي يمنعتصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية. هذه التأثيرات المفيدة مصدرها وجود مركبات الكبريت والكروموفيتامين بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية.
البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي ساهمت في خفض مخاطر أمراض القلب وذلك طبقا لسبعة دراسات.
يقلل الكورستين مضاد الاكسدة من حجم وعدد الآفات القبل سرطانية precancerous lesions في معدة الإنسان.
اكتشف حديثا في البصل مركب يسمى GPCS gamma-L-glutamyl-trans-S-1-propenyl-L-cysteine sulfoxide والذي يثبط الخلايا الهادمة للعظم osteoclasts. وكلما اعطي الجي‌بي‌سي‌إس أكثر للحيوانات في التجربة كلما قل معدل هدم العظم وبالتالي يقلل من خطر هشاشة العظام.
وجود العديد من مضادات الالتهاب في البصل تجعله مفيدا في علاج أعراض الالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الناتج عن الربو والاحتقان المصاحب للبرد. يحتوي كل من البصل والثوم على مركبات تثبط lipoxygenase و cyclooxygenase وهي الانزيمات التي تنتج البروستاجلندينات والثرومبوكسينات prostaglandins و thromboxanes وذلك يؤدي إلى تقليل الالتهاب. بالإضافة إلى مركبات نشطة أخرى تسمى isothiocyanates أيزوثيوسينات تعمل مع هذه المثبطات لتقليل الالتهاب.
يعمل فيتامين ج (سي) مع الكورسيتن والفلافونيدات الأخرى على قتل البكتريا المضرة وذلك من فوائد البصل خصوصا أثناء الإصابة بالبرد



انواع مختلفة
ـــــــــــــــــــــ






أكبر موسوعة عن الخضروات
بصل اخضر

أكبر موسوعة عن الخضروات

البصل البنى والابيض

أكبر موسوعة عن الخضروات

البصل الاصفر
أكبر موسوعة عن الخضروات

زهرة البصل الاصفر
أكبر موسوعة عن الخضروات

البصل الاحمر





2 
مجدى سالم

بطاطا حلوة




البطاطا الحلوة:.
نوع نباتى يتبع الفصيلة المحمودية واسمه العلمي بالاتينية: Ipomoea batatas).


""""""""""""""""""""
الوصف النباتي

الجزء المستعمل للأكل عبارة عن جذر منتفخ، كبير،، حلو المذاق. يعود أصل البطاطا الحلوة إلى امريكا الوسطى وامريكا الجنوبية . حسب الفاو سنة2005 الصين هي أكبر زارع للبطاطا؛ توفر نحو 83 ٪ من امدادات العالم,
130 مليون طن تم إنتاجها في عام واحد في 1990، تزرعها الصين للاستهلاك البشري، ولكن الآن أكثر من 60 ٪ هي لإطعام الخنازير والبقية للأغذية والمنتجات الأخرى، ونسبة مهمة من أجل التصدير إلى اليابان . تزرع الصين أكثر من 100 ضرب من البطاطا الحلوة.


بقدونس




الوصف النباتي



""""""""""""


يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم، له سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسيقان قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والثمار مركبة خيمية ويتميز المقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية. ومن أنواعه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت المقدونس من البذور.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
اسم المقدونس



هذا ما تقوله المعاجم المختلفة:

المعجم العربي الأساسي (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - طبعة لاروس 1989)، وهو إجماع مجامع اللغة العربية المختلفة، يقول في ص. 1145:

م ق د ون س
مقدونس: نبات عشبي زراعي من فصيلة الخيميات يزرع لرائحة أوراقه ولأفاويه الطعام، ويقال له: مَعدَنُوس في (تونس والعراق والجزائر والمغرب).
* المعجم الوسيط (اصدار مجمع اللغة العربية بالقاهرة) (ص. 915): مقدونس.
* المصباح المنير
ومختار الصحاح لا يحتويان على أي من النطقين.

المقدونس في الطب القديم


#########

يسمى المقدونس في اللغة الفرعونية "ماتت" وقد عثر عالم المصريات"جرابو" على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا المقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض،
استخدم المقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون المقدونس الطازج طعاماً خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور المقدونس لإزالة غازات الامعاء وعسر البول.
وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.

العلاج بالبقدونس
""""""""""""""""

علاج الجهاز التنفسي

المقدونس نافع في أزمات الربو، واضطرابات الجهاز التنفسى وعصير المقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية وذلك بأن يغلى المقدونس في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى.




يحتوى المقدونس على

&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&


  • زيوت طيارة وأهمها
    • مركب الأبيول (Apiole)
    • مركب الميرستسين (Myristicin)
  • فيوروكومارين
  • فلافونيدات
  • فيتامين (ج) والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4مرات نسبته في الليمون حيث وجد أن كل 100جرام من البقدونس تحتوي على 165ملليجراما من الفيتامين.
  • فيتامين (C) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية وهو يفوق الليمون في ذلك
  • فيتامين (A) المفيد للبصر والطاقة الجنسية
  • الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة
  • فيتامين (و(B) و(B2) و(B3) و(B6)
  • كذلك فهو غني جدا بالكلوروفيل
وهو لا يحتوي على أية سعرات حرارية

فوائد المقدونس

~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~


  • مدرللبن
  • مدرللبول
  • مدرللطمث
  • مدر للعرق
  • مجدد للخلايا
  • فاتح للشهية
  • منظف للجسم من السموم
  • تسهيل الطلق: حيث تسهل خروج الجنين
  • مطهر ضد البكتريا والفيروسات
  • منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي والعصبي والهضمي
  • يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى
  • يقوي الشعيرات الدموية
  • يزيد من حيوية الجسم بشكل عام
  • يكسب البشرة الملمس الناعم ويفيد في مقاومة التجاعيد
  • يعطيك رائحة فم رائعة
أوراق المقدونس

ooooooooooooooooooo
oooooooooo


تنحصر فائدة المقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول ولكونه فاتح شديد للشهية مقاومة للإسهال، ويشتهر المقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين (C) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية
المقدونس في أرقام

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
!!!!!!!!!!!!


  • يتوفر الكالسيوم في المقدونس لدرجة قد يفوق ما يحتويه الحليب الذي اشتهر به، إذ أننا نجد في سائل الحليب، ما يقدرونه بمئة وخمسين(150) مليجراما في كل مئة سنتيمتر مكعب منه، فيما مئة جرام من المقدونس يصل فيها إلى 195 مليجراما،
  • إضافة إلى نسبة عالية من أملاح الحديد التي تصل إلى 5 مليجرامات في المئة جرام، ولو تأملنا في تركيب الكبد، وهو أغنى مصادر الحديد المتداولة، لوجدناه لا يزيد على ثمانية مليجرامات فقط، فيما اشتهر السبانخ وهو لا يزيد في محتواه على ثلاثة من نوع لا يصلح للامتصاص والاستفادة.
  • أما ما يتميز به المقدونس على غيره فهو ما يحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين(ج). فالأول منهما (أي فيتامين أ) نجد منه في المقدونس قدرا يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الإنسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، فتضع الحد الأدنى لها 750 ميكروجراما، إن ثراء المقدونس بفيتامين (أ) لا يتجاوز إلا الجرجير والخبيزة والجزر ويسبقها بمراحل تركيب الكبد الذي يصل إلى سبعة آلاف ميكروجرام (7000) في كل مئة جرام منه.
  • أما الأمر الذي قد يثير الدهشة، فهو ما يحتويه المقدونس من فيتامين (ج) وهو الفيتامين المانع للإسقربوط، إذ ما تحتويه مئة جرام من المقدونس الطازج يقدرونه بمئة وثمانين (180) مليجراما وهذا قدر يفوق ما يحتويه ذاتُ الوزن من البرتقال أو الليمون الذين اشتهرا به بمعنى أن قدرا من المقدونس يحوي من فيتامين (ج) ثلاثة أضعاف ما يوازيه من البرتقال في حين أن حاجة الإنسان اليومية لرجل بالغ لا تتعدى ثلاثين مليجراما حسب تقدير منظمة الصحة العالمية.
ولعل الشرط الوحيد هو أن يكون طازجا، لأن محتواه من الفيتامينات يتدنَّى إلى مقادير لا قيمة لها إذا أصابه الذبول

المقدونس كعلاج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


يفيد في علاج: مشاكل العادة الشهرية، التهابات وعدوي المجاري البولية، اضطرابات الجهاز الهضمي والمثانة، اضطرابات والتهابات الكلى، اضطرابات الحيض،اضطرابات الهضم، الآم المعدة، دودة الأمعاء، الاسقربوط
المقدونس والتجميل

ـــــــــــــــــــــــــ ـــ ــــــــ ــــــــــــ ـ
ـ ـ -------------------


  • لإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه يغسل الوجه بعصير المقدونس أو نقيعه مرتين في اليوم.
  • لأجل الحصول على لون الوجه صافياً يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع يغلي مقدار حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً.
(يرجى التجريب)
ملحوظات

0000000000000000
000000000000


  • من المهم المواظبة اليومية على تناوله مع الوجبات
  • المقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول المقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة
  • فرم المقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة.
  • تحذير

********************

يجب عدم استخدام المقدونس كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك للأطفال أقل من سنتين وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور المقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للمرأة الحامل ويمكن استعمال المقدونس الأخضر الطازج قبل أن يذبل.

ثوم



الثوم نبات عشبى
من النباتات ثنائية الحول من الفصيلة الزنبقية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، تتكون نبتة الثوم من فصوص مغلفة بأوراق سيليلوزية شفافة لتحفظها من الجفاف.

أنواع الثوم

""""""""""""""""""
تتوجد أصناف كثيرة من الثوم وعادة تأخذ الأصناف أسماء الدول المنتجة لها كالثوم البلدي والثوم اليبرودي (نسبة إلى منطقة يبرود
فيسوريا والثوم الصينى، حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية. والثوم الفرنسى

طريقة تناول الثوم

""""""""""""""""""""""
يمكن تناول الثوم طازجًا أو رطبا وصحيحًا أو مدقوقًا مع الأكل لتحسين الطعم، أو حتى تناوله مطبوخا مع الأطعمة، ويفضل الثوم الجاف تمامًا عن الثوم الأخضر لفعالية الثوم اليابس.




الإنتاج العالمي

""""""""""""""""""""
قائمة الدول الأعلى إنتاجا للثوم— 11 يونيو2008

الدولة الإنتاج (بالطن) ملاحظات
الصين 12,088,000
F الهند 645,000 F
كوريا الجنوبية 325,000
F روسيا 254,000
F الولايات المتحدة 221,810
مصر 168,000
F إسبانيا 142,400
الأرجنتين 140,000 F
ميانمار 128,000 F
أوكرانيا 125,000 F
العالم 15,686,310 A No symbol = official figure, P = official figure,
F = FAO


الخواص الطبية والفوائد الصحية

::::::::::::::::::::::::::::::



  • 61- 66% من الماء
  • 3- 5.5%بروتين
  • 23- 30% نشويات
  • 3.5% ألياف
  • زيوت طيارة
  • من مركباته الأساسية اللين Alliin واللينيز Alliinase وأليسين Allicin وسكوردنين Scordinins سيلينيم Seiennium
  • مجموعة من الفيتامينات أ، ب، ج، هـ،
  • أملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء تشبه.
الثوم ومادة الليسين
"""""""""""""""
تبين بأن مادة أليسين في الثوم تمنع النوع المتوسط من ارتفاع الضغط الرئوي لدى فئران التجارب كما يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على إبقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالإضافة إلى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم فأن استخدام الثوم لمدة 12 أسبوعا يؤدي لخفض نسبة الكورستول ولفي الدم إلى 12% والدهون الثلاثية إلى 17%, كما أن مادة الألبين في الثوم وهي مادة مضادة للسرطان, ولذا ينصح مرضى السرطان
بتناول الثوم, كما وجد ان الثوم يقوى القدرة الجنسية لدى الذكورسكر الدم.
.........
العلاج بالثوم

" " " " " " " "" " "
يفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا والذي يباع على شكل كبسولات حيث يحتوي على خلاصة الثوم فقط بعد إزالة المواد المهيجة عنها.

شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة كما يستخدم لتسكين آلم الأسنان وذلك بوضع فصوص ثوم مهروسة موضع الألم ويستخدم لمعالجة القشرة في فروة الرأس كما يستخدم لعلاج الجروح العفنة والقروح يعصير الثوم.
و يعمل الثوم على تقوية مناعة الجسم ووقايته من الأمراض المعوية والثوم يقي لحد كبير من الإصابة بمرض شلل الاطفال ويفيد الثوم مرضى البول والسكري بوقايتهم من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة والخدر أو فقدان الحس في الأطراف.
كما يعمل الثوم على تخفيض ضغط الدم المتزايد في مرض تصلب الشرايين والأعراض المرافقة له مثل الدوار والإمساك ويعمل على علاج مرض تقيح اللثة المزمن والذي يسبب سقوط الأسنان المبكر بتدليك اللثة بمستخرج من الثوم ويعمل الثوم على قتل الديدان المعوية الشعرية ويطهر الأمعاء.
كما يفيد الثوم في حالات الإصابة بالرشح والتهاب الرئتين حيث ان تناول ثلاث حبات من الثوم يوميا" يؤدي ألى الشفاء السريع من الرشح وللذين يصابون بالرشح على مدار الشتاء فانصحهم بتناول ثلاث حبات من الثوم يوميا" وسترى النتائج الإيجابية.
ويستخدم الثوم أيضاً في معالجة تساقط الشعر.



فوائد الثوم:

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
1-يعالج ارتفاع ضغط الدم الشرياني من خلال منع تكوين انجوتنسين الذي يقلص الاوعية الدمويةويحبس الماء والأملاح داخل الجسم. 2-يمنع تكوين الجلطات من خلال كبحه للأنزيم بروستاكلاندين سنثسير، ويمنع تكوين الثروميوكسين وكذلك منعه تكتل الصفائح الدموية 3-ينظم عمل القلب من خلال تنشيط إفراز مادة الادينوسين. 4-يخفض من معدل الكولوسترول واطئ الكثافة المضر ويوصف للأشخاص المعرضين لأمراض القلب والشرايين ويخفض الكولوسترول بنسبة15% 5-يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وبالأخص (سرطان القولون). 6-مطهر قوي ومضاد للجراثيم ويتعمل للحماية من نزلات البرد والأنفلونزا من خلال تقوية المناعة. 7-مضاد للتشنج. 8-يستعمل خارجيا لمعالجة القروح، وإخراج سم اللسعة، والتسمم الناتج عن التدخين ومعالجة الروماتزم. 9-مقوّ وفاتح للشهية. 10-مضاد للسكري. 11-مزيل للرشح. 12-لمعالجة الحصى في المرارة. 13-يحارب الملاريا 14-مضاد للكآبة.

تحذير

،،،،،،،
،،،،،
  • رغم الفوائد العديدة المعروفة عن الثوم فقد حذرت دراسة جديدة نشرتها مجلة متخصصة (الأمراض المعدية السريرية) من أن الثوم قد يشكل خطرا على صحة مرضى الايدزوحياتهم !, بسبب تأثيره السلبي عليهم لتعطيله لبعض العلاجات المخصصة لهذا المرض الخطير !
كما أن التناول المفرط للثوم يؤدي إلى مشاكل هضمية وأوجاع في القولون لذا ينصح للذين لديهم مشاكل في القولون بالأبتعاد عن تناول أكثر من حبة من الثوم يوميا".
  • إذا استعمل الثوم بإفراط خرجت رائحة مع التنفس من الفم ومن الجلد مع العرق ويفيد في تخفيف رائحته شرب كأس من الحليب أو مضغ عرق بقدونس أو حبة بن أو هيل أو كبشقرنفل أو قليل من الينسون أوالكمونأو قطعة من التفاح .

جزر






الجزر (من الفارسية گَزَرنبات جذري من الفصيلة الخيمية. يستفاد من جذره الموجود في التربة. وهو تنائى الحول وله عدة ألوان أرجواني وأرجواني محمر وأصفر وقريب من الأبيض. وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادةالكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار واحد ونصف ملغم يوميا. طعم الجزر حلو ودافئ وممتع. تعتبر اوراق الجزر غذاءً جيدًا للمواشي. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة.
يحتوى الجزر على:
#فيتامين أ
#مادةالكاروتين
  • نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من السكروز الجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوزوالليجينتين والمواد البكتينية الأخرى)
  • غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية
  • يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبرون واليود وغيرها
  • ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 – ج – و- د
  • يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات
تاريخ الجزر وموطنه





هناك الجزر بمختلف الألوان والأشكال.



يقال أن شمال افريقيا والشرق الاوسط واسيا الوسطى هي موطن الجزر. وقد انتشر منها إلى جميع أنحاء العالم. ويذكر أن الاغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.
ويذكر أن الطبيب الإفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح استخدم الجزر في علاج الهستيريا والهياج النفسي والانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج.


المحتويات

:::::::::::::::::::::::::::
الجزر غني بالالياف الغذائية، والمعادن (وخاصةالسيلينيوم)، والدهون القابلة للذوبان في الكاروتين β، الوضع المتقدم ل retinol (فيتامين أ). وتحتوي الجزر على ما يصل إلى ستة في المائة من السكر. النكهة المتميزة هي ناتجة عن بعض الزيوت الإيثيرية. 100 غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي على ما معدله 6 ملغرام من الكاروتينβ.
100 غ من الجزر الطري:kcal kJ ماء دهن كاليوم كالسيوم مغنسيوم فيتامين سي 26 109 88 غ 0,4 غ 290 مغ 41 مغ 18 مغ 7 مغ
...................
زراعة الجزر


ــــــــــــــــــــــــــــــــ
يزرع الجزر في تربة جيدة الصرف، هشة ونظيفة خالية من الحجارة في منطقة مشمسة لبعض الوقت ومظلة لبعضه الأخر في الجو الحار.
تبذر البذور على عمق حوالي 2 سم على الأقل مع إضافة كمية وافرة من السماد الطبعي مع القليل من النايتروجين.
""""""""""""""""""""""""""""""""
فوائد الجزر
00000000000000000

  • الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
  • يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
  • يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
  • يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
  • يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
  • يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
  • يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
  • مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية
  • يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
  • منبه لحرقان المعدة
  • يزيد إفراز الصفراء
  • مدر للبول


فوائد عصيره
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
  • علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
  • ثبت أن امتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين
العلاج بالجزر

  • يشفي بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)
  • مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع
  • يوقف النزيف
  • ×××××××××××××××××
فوائده في التجميل

يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
""""""""""""""""""""""

الجزر والكاروتين
..................................
من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::

طريقة تناول الجزر
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
  • يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة
  • إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه
  • الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس.


خرشوف



الخرشوف
أو الأرضي-شوكي أو الأنكينار نبات ذو أوراق شوكية. ويسمى ف المغرب العربى القرنون وهو نبات متوسطي.
الأجزاء الفعالة





رسم تخطيطي للخرشوف
تستعمل نورات الخرشوف قبل تفتحها في الغذاء، إذ تؤكل القنابات المغطية للنورة وتكون قاعدتها عريضة سميكة لحميه. كما يؤكل التخت الزهري الذي يلاحظ انه متضخم ولحمي، ويحتوي على كمية جيدة من فيتاميني أ وب ومعظم الكربوهيدرات الموجودة به عبارة عن انيولين الذي يتحول بالتحليل المائي إلى سكر فاكهة فيمكن استعماله غذاء لمرضى السكري. وتستعمل نورات الخرشوف في التغذية وهو من الخضر المناسبة لمرضى السكر والكبد والامساك، فهو يحتوي على قدر كبير من الانيولين الذي يتحول إلىسكر ليفوز, ويحتوي على بعض العصارات الملينة والمانعة للامساك.

"استخداماته الطبية"


يحتوى الخرشوف على فيتامين " أ "، " ب " وأملاح الفوسفور والمنجنيزومادة " الاينولين" وهي مادة نشوية تفيد الذين يبذلون جهداً عضلياً, كما تحتوى جذوره على مادة "سينارين" المدرة للصفراء والمفيدة في امراض الكبد. ووجد كذلك أنه مقوي للشهية. وهو مفيد كعلاج لمعظم الأمراض التي يسببها زيادة الكولسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب واحتقان المخ. ومنقوع ورقه يفيد في تنشيط إفرازات الكبد والمرارة. ويساعد أيضا على إدرارللبول ويفيد في علاج البدانة والطفح الجلدي وأيضا انه علاج فعال ومنبه قوي للجنس عند اكل جذوره مع اضافة العسل معها.
في الطبخ



((ثمار الخرشوف خلال الطبخ))







((كيس شاي يحتوي على الخرشوف))


يفضل أكل الخرشوف طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده, ولكن يتم تعليب لب نبات الخرشوف أو تجميد أقراصه (اللب) بعد سلقها لحفظها. لا ينصح في تناول الخرشوف للمصابين بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية. يمكن تناول الخرشوف كوجبة طعام باردة أو ساخنة مع اللحم أو بدون لحم أو مسلوق ومقطع ومخلوط مع السلطة.

موطنه
::::::::::::::::::::




حقل خرشوف
"""""""""""""""""""""


يعتبر موطن الخرشوف شمال أفريقيا حيث يوجد ناميا بحالة بريه في الصحاري وهو من الخضر الهامة هناك. وقد زرع في جنوب أوروبا منذ أكثر من الفي سنه.


خس



الخس
(الاسم العلمي:Lactuca sativa) يتبع الخس' الفصيلة المركبة (compositae)والخس من الخضراوات التي تؤكل اوراقها طازجة أو في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والاملاح والزيوت والبروتين.
المناخ




زراعة الخس


الخس محصول يحتاج إلى موسم بارد وهو يتاثر بعوامل المناخ كما يأتي :
  • الحرارة: يحتاج الخس إلى حرارة تميل إلى البرودة. وأفضل درجات حرارة لنموه هي التي تتراوح بين 12_18 مْ حسب الصنف. وتتاثر النباتات بارتفاع درجات الحرارة إلى 26سْ إذ تستطيل الساق وتظهر النموات الزهرية أي تتجه النباتات إلى الازهار المبكر ويصبح طعم الاوراق مرًا وتتلون العروق الوسطية للاوراق بلون بني ، وتبقى اوراق الاصناف التي تكون رؤوسًا بغير التفاف (سائبة) فلا تتكون رؤوس .
  • الضوء : تؤثر طول الفترة الضوئية على نباتات الخس, فإذا ساد النهار الطويل تسرع النباتات بالإزهار خاصة في الزراعة المتأخرة, ويختلف هذا التأثير باختلاف الأصناف.والخس نبات محب للضوء لذلك فان زراعته بشكل كثيف أو زراعته في الظل تكون نباتات ضعيفة النمو, وتكون رؤوسًا مفككة غير مندمجة الأوراق.
  • التربة:يزرع الخس في جميع أنواع التربة وتفضل زراعته في الأراضي متوسطة القوام الغنية بالمواد العضوية على أن تكون جيدة التهوية والصرف ذات رقم حموضة .ph (5,5_6,6)


  • طرق الزراعة

    كمية البذور: تزرع البذور في المنبت نثرا أو في سطور أو في صواني التشتيل وبعد 4-6 اسابيع, أي عندما تصل الاشتال إلى الحجم المناسب (طولها 10سم) تنقل من المنبت وتزرع في اتلام المسافة بينها 60-70 سم في الثلث العلوي من التلم وعاى مسافة 20-30سم بين الشتلة والأخرى في وضع متبادل على الريشتين. وتزرع الاشتال على عمق مناسب بحيث تغطي الجذور في التربة, فالزراعة العميقة تضعف الرؤوس والزراعة السطحية تعطي رؤوسا عريضة جيدة الحجم. ويجب زراعة الاشتال في أثناء وجود ماء الري.


  • الري والتسميد

    الخس بحاجة إلى كمية كبيرة من الماء إذ انه حساس للماء, لان مجموعه الجذري سطحي, فهو يحتاج إلى انتظام الري خلال مرحلة نموه المختلفة, لان نقص الماء وتعطيش النباتات يعمل على وقف نموها والاسراع في ازهارها, وتجليد الاوراق ويتحول لونها إلى اللون الأخضر القاتم.
    وفي مراحل النمو الأولى للنبات يجب تقليل الري لتشجيع الجذور على التعمق والانتشارفي التربة ، وان زيادة الري في هذة المرحلة تؤدي إلى ضعف اوراق النبتات واصفرارها, كما يقلل الري في مرحلة تكوين الرؤوس ونضجها, لان زيادة الري في هذة المرحلة تؤدي إلى تكوين رؤوس مفتوحة غير مندمجة (سائبة) ، كما تؤدي إلى استطالة السيقان وتكوين الحوامل الزهرية خاصة إذا كان الجو حارا .وتؤثر كل من الظروف الجوية ونوع التربة في عدد الريات التي يحتاجها الخس.
    التسميد: يحتاج الخس إلى توفر كميات كافية من السماد النيتروجينية لانه محصول ورقي, ولكن يجب الحذر من إضافة هذة الاسمدة بكميات كبيرة عند ارتفاع درجات الحرارة, لان ذلك يدفع النباتات إلى تكوين كثير من الحوامل الزهرية.
    النضج والجني تقطف رؤوس الخس بعد 75-100 يوم من زراعة الاشتال, وتفضل رؤوس الخس الصلبة جيدة الاتفاف، غير مستطيلة الساق أي غير مكونة للشمراخ الزهري لذلك تقطف عندما تصل إلى الحجم المناسب للصنف بحيث تكون الرؤؤس صلبة جيدة التكوين, وقبل يستطيل ساقها. ويتجمع الرؤوس الناضجة بقطفها بسكين حادة قربيا من سطح التربة






3 
مجدى سالم

خيار


الخيار
(الاسم العلمى: Cucumis sativus) أو القتد في الفصيح, هو نوع من الخضروات ينتمي للفصيلة القرعية



الوصف النباتي

الثمار خضراء اللون



الفوائد الصحية

هو من النباتات الغنية بالماء وتحتوي على مواد قلوية ويعتبر الخيار من النباتات المدرة والتي تمنع تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحويه من الياف، كما أن الخيار غني بفيتامين C ويحوي على القليل من فيتامين A و B كم يحوي أيضا على الأملاح المعدنية الهامة وللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.
هناك أنواع عديدة من الخيار فمنها خيار الماءوالفناء.
الخيار مفيد لعمل الماسكات للبشرة, كما تساعد قشوره في تخفيض درجة الحرارة عند استعمالها ككمادات ويساعدعلى تخفيف الإضطرابات العصبية ويحتوي على ألياف غذائية تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الامعاءوالخيار مدر جيد للبول لذا يمكن وصفه للأشخاص المصابين بالتهابات المسالك البولية كما يعد مادة قوية ملينة للأمعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والخيار يخفف الآلام الناجمة عن الصداع وينقي الجسم من الفضلات ويهدئ الأعصاب ويحافظ على صحة البشرة.
يستخدم الخيار لعمل السلطات والمخلل.

زيتون



الزيتون
نوع نبات شجرى يتبع الفصيلة الزيتونية وهو من النباتات الزيتية دائمة الخضرة شجرة الزيتون من الاشجار المعمرةوتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتها
ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون ذو فوائد صحية وغذائية، فهو لا يحتوي على الكولسترول المضرللقلب.

أصل الزيتون
&&&&&&&&&&

يُعتَقَد، حسب دانييل زوهاري، بأن أصل الزيتون يعود إلى منطقة شرقالبحر المتوسط الابيض وخاصة المنطقة الواقعة بين اضنة في تركيا حالياًولوا اسكندرون في أقصى شمال غرب سورية وصولاً إلى منطقةجبال نابلس في فلسطين بلاد الشام إلىالمغرب العربى ومنه إلى اسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا. ينتشر الزيتون اليوم في بلاد الشام وتونس واليونان واسبانيا وايطاليا. جنوبًا، بما يشمل كل المنطقة الجبلية الواقعة بين هاتين النقطتين. انتقل الزيتون من
إكتشفت في مملكةابلا الكثير من الرقم والمخطوطات عن الزيتون، وكان يقدم فيها زيت الزيتون كهديةٍ للملوك ولأبطال الرياضة. كانت شجرة الزيتون ذات مكانة رفيعة أيضًا عند اليونانين القدامى حيث ذكروها في قصائدهم وكتاباتهم.




الوصف النباتي
%%%%%%%%%%%

الشجرة دائمة الخضرة، معمرة، ولها قدرة على الصمود في ظروف بيئية قاسية (مثل الجفاف والأراضي المحجرة وقليلة العمق والخصوبة، المجموع الجذري سطحي غير متعمق خصوصًا في الزراعـات المروية (40-70 سم). الجذع في الأشجار الفتية أملس مستدير ومع تقدم العمر يفقد الإستدارة نتيجة نمو بعض الأجزاء على حساب أجزاء أخرى. يكون ارتفاع الشجرة عادة ما بين 3-6 م، مع أنه قد يصل إلى 10-12 مترًا في بعض الضروب (أصناف) والحالات.
يتكون رأس الشجرة من شبكةٍ قويةٍ من الأفرع والأغصان، والأوراق جلدية سميكة عمرها 2-3 سنوات تتساقط عادة في الربيع، تحمل الأزهار في نورات عنقودية مركبة تنشأ في آباط الأوراق للأغصان التي تكونت في موسم النمو السابق ،الأزهار قد تكون خنثى (كاملة) أو مذكرة (مختزلة المبيض)، حبوب اللقاح خفيفة تنتقل بالرياح أو بالحشرات (نحل العسل) والتلقيح ذاتي، إلا انه لوحظ أن معظم الأصناف بها درجة من العقم الذاتي، ومن هنا تظهر أهمية التلقيح الخلطي- لذلك يتم غرس أكثر من ضرب في البستان.
شجرة الزيتون قصيرة عادة، وارتفاعها لا يتجاوز ال 15 متراً، ذات جذع سميك (و يزداد سمكاً بزيادة عمر الشجرة) وملتوٍ ومليءٍ بالعروق والتعرجات.
الشجرة تفضل السفوح الصخرية القريبة من الساحل ومناخ البحر المتوسط، لكن يمكن زراعتها بعيدًا عن الشاطئ ويمكن للشجرة أن تتحمل الجفاف نظرًا لنظام جذرها المتعمق في الزراعات البعلية. لكن كلما كانت الظروف مناسبة أكثر كانت جودة الزيتون أعلى.




عمر شجرة الزيتون
000000000000000
شجرة الزيتون تعيش لفترات طويلة جداً ومعدل نموها بطيء. وهناك الكثير من اشجار الزيتون المعمرة في سوريا وفي شرق المتوسط، وتوجد أشجار في القدس يقدر عمرها ب 2000 سنة (أي من أيام المسيح عليه السلام). وهناك زيتونة أخرى في كراوتيايقدر عمرها ب 1600 سنة. بينما يقدر عمر زيتونة أخرى في منطقة Santu Baltolu di Carana في ايطاليا ب 3000 عام.




أصناف الزيتون

================
هناك أصناف كثيرة من الزيتون تختلف في شكل الثمرة ولونها عند النضج، فمنها ما هو أخضر وأسود وبنفسجي غامق (قريب للأسود) والزيتون الرومي وغيرها من الأنواع الهجينة. كما يوجد منه ما يطلق عليه الزيتون السري وزيتون الـ K18 وهي أنواع من ضمن الكثير من أنواع الزيتون
يجب أن يتوفر قي أصناف المائدة الصفات الآتية:- الثمار متوسطة إلى كبيرة الحجم – سميكة اللب – جميلة المنظر- ملساء القشرة- مقدرتها على تحمل التداول مرتفعة- سهلة التصنيع ذات نواة صغيرة ملساء غير ملتصقة باللحم- طعمها جيد بعد التصنيع وتتحمل الحفظ ويفضل الأصناف التي بها نسبة مرتفعة من الزيت 12-15% حيث يكسب الزيت الثمار طعما جيدا ويزيد مدة الحفظ وأهم هذه الأصناف: العجيزى الشامى – المنزانيللو – الحامض – الكلاماتا – البيكوال. ويجب أن يتوفر قي الأصناف المخصصة لاستخـراج الزيت محتواهـا العالـى منـه (أكبر من 15%) بالإضافة إلى المواصفـات الطبيعيـة والكيماوية الجيدة. ومـن أهـم الأصناف(الكروناكى –الكوراتينا – المراقى- الاربيكوين). وبخصوص الأصناف المزدوجة الغرض يجب أن تجمع قي مواصفاتها بين كلا الغرضين وأهمها: البيكوال – المنزانيللو – الوطيقن. وفى جميع الأغراض يجب أن تكون الأشجار حملها غزير والمعاومة معتدلة ولها مقدرة على تحمل الإصابة بالآفات والأمراض. وينتشر قي مصر العديد من الأصناف المحلية والمستوردة أهمها: .1التفاحى:
من الأصناف المحلية المنتشر زراعتها بالفيوم. الثمرة كبيرة الحجم مستديرة تـزن من 8-16جم، النواة خشنة ملتصقة قليلا باللحم وتشكل 13% من وزن الثمرة، نسبة الزيت 5-7% تستخدم الثمار قي التخليل الأخضر فقط. وتنضج مبكرا قي أواخر أغسطس حتى نهاية سبتمبر. حساس للإصابة بحفار الساق ودودة أوراق الزيتون الخضراء، لا تتحمل الثمار الحفظ لمدة كبيرة. .2 العجيزى الشامى:

من الأصناف المحلية المنتشرة قي الفيوم والجيزة. الثمرة كبيرة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من 7-10جم، تستخدم الثمار للتخليل الأخضر فقط وتتحمل الحفظ لمدة كبيرة تنضج الثمار من سبتمبر إلى أكتوبر. .3العجيزى العقصى:

صنف محلى منتشر بالفيوم مختلطا مع العجيزى الشامى ويشبهه إلى حد كبير إلا أن الثمرة أصغر حجما تزن من 6-8 جم عريضة القاعدة مدببة الرأس مع انحناء خفيف. تستخدم الثمار قي التخليل الأخضر وتنضج من أكتوبر إلى ديسمبر. .4 الحامض:
صنف محلى منتشر بواحة سيوة والعريش- الثمرة متوسطة الحجم إلى كبيرة تميل إلى الاستطالة ومنتفخة من أسفل، تزن من 5-8 جم، النواة خشنة نـوعا وملتصقة قليلا باللحم وتشكـل 11% مـن وزن الثمرة، نسبة الزيت من 16-19% تستخدم الثمار قي التخليل الأخضر والأسود وتنضج من سبتمبر حتى نوفمبر. .5 الوطيقن:
من أصناف واحة سيوة الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من 4-6جم. تستخدم للتخليل واستخراج الزيـت الذي تتـراوح نسبته مـن 18-20% وتنضج الثمار من سبتمبر حتى نوفمبر. لا ينصح بزراعة خارج واحة سيوة. .6 المراقى:
من الأصناف المحلية الموجودة قي منطقة مراقيا الواقعة بين واحة سيوة والحدود الليبية. يتفوق قي محتواه من الزيت عن معظم الأصناف المنتشرة قي مصر. الثمرة متوسطة الحجم تميل الاستطالة تزن من 3-6 جرام. جارى حاليا التقييم النهائى للبدء قي التوسع قي زراعته كصنف زيت رئيسى قي مناطق الاستصلاح الجديدة حيث تصل نسبة الزيت إلى أكثر من 25%. يبدأ موسم جمع الثمار لاستخراج الزيت ابتدأ من شهر نوفمبر حتى ديسمبر. .7 منزانيللو:
من أهم الأصناف الأسبانية المنتشر زراعتها قي معظم بلاد العالم، الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستدارة وتزن من 4-6 جم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 11% من وزن الثمرة ونسبة الزيت من 16-20%، تستخدم الثمار قي التخليل الأخضر والأسود، والثمار حساسة للإصابة بذبابة الزيتون. .8 مشن:
من الأصناف الأمريكية – الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة منتفخة من الوسط تزن من 3-6 جرام. النواة ملساء سائبة عن اللحم، نسبة الزيت من 15-20% وتستخدم الثمار للتخليل بنوعيه وتنضج من سبتمبر حتى نوفمبر ولا تتحمل النقل والتداول. .9 بيكوال:






من الأصناف الأسبانية – الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تـزن مـن 3-7 جم النـواة ملتصقـة باللحـم وتشكـل 12% مـن وزن الثـمرة، نسبـة الزيـت من 15-22% تستخدم الثمار قي التخليل بنوعيه وفى استخراج الزيت ويبدأ النضج من أكتوبر حتى يناير.والثمار حساسة للإصابة بذبابة الزيتون. .10 كلاماتا:

من الأصناف اليونانية ويعتبر من أجود الأصناف للتخليل الأسود، الثمرة متوسطة الحجم طويلة عريضة من القاعدة مدببة الرأس مع انحناء خفيف وتشبه الكلية، تزن من 3-7 جرام، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 10% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 15-20 % وتنضج الثمار من سبتمبر حتى أكتوبر. ويعتبر من ضمن الأصناف صعبة الإكثار بالعقلة ويتم إكثاره بالتطعيم. ثبت نجاح زراعته بمناطق الاستصلاح الجديدة. .11دولسى:
من الأصناف الفرنسية – الثمرة متوسطة الحجم طويلة تزن من 3-6 جرام النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمـرة، نسبـة الزيـت مـن 15-18% تستخدم للتخليل الأسود وتنضج من أكتوبر حتى نوفمبر.
.12كوراتينا:
من الأصناف الإيطالية التي ثبت نجاحها قي مصر من حيث الإنتاج وجودة الزيت كما ونوعا. الثمـرة صغيرة الحجـم تميـل على الاستطالة تـزن من 3-4 جم تتراوح نسبه الزيت مـن 18-22% يبدأ موسم الجمع للثمار لاستخراج الزيت اعتبارا من نوفمبر حتى يناير. .13 فرانتويو:
من الأصناف الإيطالية. الثمرة صغيرة مستطيلة تزن من 2-3 جم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 20% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 18-23% تنضج الثمار من سبتمبر حتى نوفمبر وتستخدم لاستخراج الزيت. يتأخر قي مرحلة بدء الإثمار عن باقى الأصناف.
.14أربيكوين:
من الأصناف الأسبانية – الثمرة صغيرة مستديرة تزن من 1-2 جم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 16% من وزن الثمرة. نسبـة الزيـت من 17-20% وتنـضج الثمـار مـن نوفمبر إلى ديسمبر وتستخدم قي استخراج الزيت. .15 كروناكى: من الأصناف اليونانية – الثمرة صغيرة طويلة منتفخة من الوسط تزن من 1-1.5 جم. النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 16-24% من أفضل الأصناف العالمية لاستخراج الزيت تنضج الثمار من نوفمبر إلى ديسمبر. .16 شملالى: صنف تونسي- الثمرة صغيرة مستطيلة تزن 1 جم تقريبا، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمرة، ونسبة الزيت من 15-20 % وتنضج الثمار من أكتوبر حتى نوفمبر وتستخدم لاستخراج الزيت.
يجب أن يتوفر قي أصناف المائدة الصفات الآتية:- الثمار متوسطة إلى كبيرة الحجم – سميكة اللب – جميلة المنظر- ملساء القشرة- مقدرتها على تحمل التداول مرتفعة- سهلة التصنيع ذات نواة صغيرة ملساء غير ملتصقة باللحم- طعمها جيد بعد التصنيع وتتحمل الحفظ ويفضل الأصناف التي بها نسبة مرتفعة من الزيت 12-15% حيث يكسب الزيت الثمار طعما جيدا ويزيد مدة الحفظ وأهم هذه الأصناف: العجيزى الشامى – المنزانيللو – الحامض – الكلاماتا – البيكوال. ويجب أن يتوفر قي الأصناف المخصصة لاستخـراج الزيت محتواهـا العالـى منـه (أكبر من 15%) بالإضافة إلى المواصفـات الطبيعيـة والكيماوية الجيدة. ومـن أهـم الأصناف(الكروناكى –الكوراتينا – المراقى- الاربيكوين). وبخصوص الأصناف المزدوجة الغرض يجب أن تجمع قي مواصفاتها بين كلا الغرضين وأهمها: البيكوال – المنزانيللو – الوطيقن. وفى جميع الأغراض يجب أن تكون الأشجار حملها غزير والمعاومة معتدلة ولها مقدرة على تحمل الإصابة بالآفات والأمراض. وينتشر قي مصر العديد من الأصناف المحلية والمستوردة أهمها: .1التفاحى:
من الأصناف المحلية المنتشر زراعتها بالفيوم. الثمرة كبيرة الحجم مستديرة تـزن من 8-16جم، النواة خشنة ملتصقة قليلا باللحم وتشكل 13% من وزن الثمرة، نسبة الزيت 5-7% تستخدم الثمار قي التخليل الأخضر فقط. وتنضج مبكرا قي أواخر أغسطس حتى نهاية سبتمبر. حساس للإصابة بحفار الساق ودودة أوراق الزيتون الخضراء، لا تتحمل الثمار الحفظ لمدة كبيرة. .2 العجيزى الشامى:

من الأصناف المحلية المنتشرة قي الفيوم والجيزة. الثمرة كبيرة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من 7-10جم، تستخدم الثمار للتخليل الأخضر فقط وتتحمل الحفظ لمدة كبيرة تنضج الثمار من سبتمبر إلى أكتوبر. .3العجيزى العقصى:

صنف محلى منتشر بالفيوم مختلطا مع العجيزى الشامى ويشبهه إلى حد كبير إلا أن الثمرة أصغر حجما تزن من 6-8 جم عريضة القاعدة مدببة الرأس مع انحناء خفيف. تستخدم الثمار قي التخليل الأخضر وتنضج من أكتوبر إلى ديسمبر. .4 الحامض:
صنف محلى منتشر بواحة سيوة والعريش- الثمرة متوسطة الحجم إلى كبيرة تميل إلى الاستطالة ومنتفخة من أسفل، تزن من 5-8 جم، النواة خشنة نـوعا وملتصقة قليلا باللحم وتشكـل 11% مـن وزن الثمرة، نسبة الزيت من 16-19% تستخدم الثمار قي التخليل الأخضر والأسود وتنضج من سبتمبر حتى نوفمبر. .5 الوطيقن:
من أصناف واحة سيوة الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من 4-6جم. تستخدم للتخليل واستخراج الزيـت الذي تتـراوح نسبته مـن 18-20% وتنضج الثمار من سبتمبر حتى نوفمبر. لا ينصح بزراعة خارج واحة سيوة. .6 المراقى:
من الأصناف المحلية الموجودة قي منطقة مراقيا الواقعة بين واحة سيوة والحدود الليبية. يتفوق قي محتواه من الزيت عن معظم الأصناف المنتشرة قي مصر. الثمرة متوسطة الحجم تميل الاستطالة تزن من 3-6 جرام. جارى حاليا التقييم النهائى للبدء قي التوسع قي زراعته كصنف زيت رئيسى قي مناطق الاستصلاح الجديدة حيث تصل نسبة الزيت إلى أكثر من 25%. يبدأ موسم جمع الثمار لاستخراج الزيت ابتدأ من شهر نوفمبر حتى ديسمبر. .7 منزانيللو:
من أهم الأصناف الأسبانية المنتشر زراعتها قي معظم بلاد العالم، الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستدارة وتزن من 4-6 جم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 11% من وزن الثمرة ونسبة الزيت من 16-20%، تستخدم الثمار قي التخليل الأخضر والأسود، والثمار حساسة للإصابة بذبابة الزيتون. .8 مشن:
من الأصناف الأمريكية – الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة منتفخة من الوسط تزن من 3-6 جرام. النواة ملساء سائبة عن اللحم، نسبة الزيت من 15-20% وتستخدم الثمار للتخليل بنوعيه وتنضج من سبتمبر حتى نوفمبر ولا تتحمل النقل والتداول. .9 بيكوال:

من الأصناف الأسبانية – الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تـزن مـن 3-7 جم النـواة ملتصقـة باللحـم وتشكـل 12% مـن وزن الثـمرة، نسبـة الزيـت من 15-22% تستخدم الثمار قي التخليل بنوعيه وفى استخراج الزيت ويبدأ النضج من أكتوبر حتى يناير.والثمار حساسة للإصابة بذبابة الزيتون. .10 كلاماتا:

من الأصناف اليونانية ويعتبر من أجود الأصناف للتخليل الأسود، الثمرة متوسطة الحجم طويلة عريضة من القاعدة مدببة الرأس مع انحناء خفيف وتشبه الكلية، تزن من 3-7 جرام، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 10% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 15-20 % وتنضج الثمار من سبتمبر حتى أكتوبر. ويعتبر من ضمن الأصناف صعبة الإكثار بالعقلة ويتم إكثاره بالتطعيم. ثبت نجاح زراعته بمناطق الاستصلاح الجديدة. .11دولسى:
من الأصناف الفرنسية – الثمرة متوسطة الحجم طويلة تزن من 3-6 جرام النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمـرة، نسبـة الزيـت مـن 15-18% تستخدم للتخليل الأسود وتنضج من أكتوبر حتى نوفمبر.
.12كوراتينا:
من الأصناف الإيطالية التي ثبت نجاحها قي مصر من حيث الإنتاج وجودة الزيت كما ونوعا. الثمـرة صغيرة الحجـم تميـل على الاستطالة تـزن من 3-4 جم تتراوح نسبه الزيت مـن 18-22% يبدأ موسم الجمع للثمار لاستخراج الزيت اعتبارا من نوفمبر حتى يناير. .13 فرانتويو:
من الأصناف الإيطالية. الثمرة صغيرة مستطيلة تزن من 2-3 جم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 20% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 18-23% تنضج الثمار من سبتمبر حتى نوفمبر وتستخدم لاستخراج الزيت. يتأخر قي مرحلة بدء الإثمار عن باقى الأصناف.
.14أربيكوين:
من الأصناف الأسبانية – الثمرة صغيرة مستديرة تزن من 1-2 جم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 16% من وزن الثمرة. نسبـة الزيـت من 17-20% وتنـضج الثمـار مـن نوفمبر إلى ديسمبر وتستخدم قي استخراج الزيت. .15 كروناكى: من الأصناف اليونانية – الثمرة صغيرة طويلة منتفخة من الوسط تزن من 1-1.5 جم. النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 16-24% من أفضل الأصناف العالمية لاستخراج الزيت تنضج الثمار من نوفمبر إلى ديسمبر. .16 شملالى: صنف تونسي- الثمرة صغيرة مستطيلة تزن 1 جم تقريبا، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمرة، ونسبة الزيت من 15-20 % وتنضج الثمار من أكتوبر حتى نوفمبر وتستخدم لاستخراج الزيت.



استخدامات الزيتون
***************
الشجرة مباركة فعلاً حيث أننا نستفيد من زيتونها وزيتها وخشبها وورقها. -فالزيتون ممتاز للأكل بعد تغسيله وتخليله. -و زيت الزيتون من أفخم الزيوت، ومع أنه زيت إلا أنه غير ضار، وبالعكس هو يفيد القلب كما سنرى لاحقا. -أما الخشب فهو قاسٍ وفيه عروق جميلة مما يجعله خشباً فخماً للاستخدام في صناعة التحف وغيرها -و الورق مفيد ويمكن نقعه وشرب السائل الناتج.



زيت الزيتون
###############
95% من زيت الزيتون وحب الزيتون في العالم أجمع يأتي من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط, ومع ان العديد من الدول ذات المناخ الشبيه تزرع الزيتون إلا أنها لا تتفوق على زيتون البحر المتوسط. ويستخدم زيت الزيتون في الطبخ وبالذات في السلطات, لكنه يؤكل لوحده أيضا. وزيت الزيتون غالي الثمن نسبيا، خاضة في الدول التي تستورده.




فوائد زيت الزيتون
"""""""""""""""""""ط
"""""""""""
-يساعد على تقليل مخاطر أمراض القلب مثل coronary heart disease وذلك لوجود نسبة عالية منحمض الاوليك.. -ينظم الكوليسترول في الجسم -يكافح الجلطات والنوبات القلبية, خاصة إذا كان الزيت بكرا وبجودة عالية (أي يحتوي على نسبة عالية من ال polyphenols) -يطري الجلد عند دهنه عليه ويقوي الشعر. -وغيرها من الفوائد ملاحظة: كلما كان الزيت طازجا أكثر كان أفضل, أي أفضل من الزيت القديم في الطعم وحتى في الفائدة. .....القيمة الغذائية والصحية.....
لثمار الزيتون قيمة غذائية مرتفعة، فهى غنية بالمواد الكربوهيـدراتية 19%، البروتيـن 1.6 %، الإملاح المعدنية 1.5%، السليولوز 5.8%، الفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى محتواها العالى من الزيت 15-20 % ولزيت الزيتون المستخلص بالطرق الطبيعية فوائد صحية وغذائية جمة لتركيبه الكيماوى المتميز عن الزيوت النباتية الأخرى:-
1. محتواه العالى من الحامض الدهنى الأحادى عدم الإشباع (حامض الأوليك) الذي له فوائد عظيمة قي الطب الوقائى.
2. تركيبة المتوازن من الأحماض الدهنية العديدة عدم الإشباع (مثل لبن الأم).
3. محتواه من مضادات الأكسدة لحماية الأحماض الدهنية الغير مشبعة من الأكسدة الذاتية.
4. محتواه من الفتيامينات المختلفة خصوصا فيتامينE & A.
5. محتواه من البيتاستيرول الذي يحول دون الأمتصاص المعوى للكوليس ترول.
6. محتواه من السيكلوار ثنول الذي ينشط الإفراز البرازى للكوليسترول من خلال زيادة إفراز العصارة الصفراوية.
الدراسات العديدة أوضحت أن زيت الزيتون له علاقة إيجابية بكل من : أمراض الجهاز الهضمى – الأضطرابات المعوية – الإمساك – القرح – حموضة المعدة – تنشيط الكبد وزيادة إفراز العصارة الصفراوية – الحصوات المرارية – نمو المخ وشبكة الأعصاب للجنين والأطفال بعد الولادة – هشاشة العظام – الشيخوخة – الأورام – الكوليسترول – تصلب الشرايين وأمراض القلب – السكر – الأمراض الجلدية. § قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كلوا الزيت وادهنوا به فإن فيه شفاء من سبعين داء منها الجزام " وفى روايه أخرى "كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك




الإنتاج العالمي من الزيتون
:::::::::::::::::::::::::::::::::::

يعتبر الزيتون الأسرع أنتشاراً من حيث المساحة المزروعة في العالم، حيث تضاعفت المساحة المزروعة بأشجار الزيتون ثلاث مرات في السنوات الأربع والأربعين الأخيرة. من 2.6 إلى 5.5 مليون هكتار.
ويتركز إنتاج الزيتون في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط حيث تقع أكبر عشر بلدان منتجة للزيتون على سواحل البحر الأبيض المتوسط ويشكل أنتاجها مجتمعة 95% من الإنتاج العالمي للزيتون.




الشبت


[IMG]http://www.niksoo.com/wp-*******/gallery/products/dill_5.jpg[/IMG]



الشبت (بالإنكليزية: Dill) نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة الخيمية.

أصله جنوب غرب ووسط آسيا، يستخدم في العديد من الأطعمة وخاصة الحساء والمأكولات البحرية.


نبات الشبت


المكونات الأساسية

××××××××××××××××××××

تحتوي الثمار على زيت الشبت Dill Oil، يحتوي على الكارفون Carvone بنسبة 53- 63%، ومركبات الليمونين (بالإنكليزية: Limonene)، والفيلاندرين (بالإنكليزية: Phellandrene)، والأبيول (بالإنكليزية: Apiole) وهو محفز شديد لتدفق الحيض، والشبت غني باليخضور (بالإنكليزية: Chlorophyll )وهو أحد منعشات الفم القوية
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

محاذيـر الاستخدام

""""""""""""""""""""""""""
"""""""
""""""""


يجب على الحوامل عدم استخدامه في جرعات علاجية متتالية حتى لا يسبب لهن مشاكل، ويمكنهن استخدام قدر ضئيل منه عند اللزوم فقط، بخلاف ذلك لا توجد محذورات من استعمال الشبت.

تمت الموسوعة

منقول




5 
قاطع الاه


شكرا لجمال مجهودك

والف شكر واحترام لعملكم الذي كان جديراً بالشكر


ولكل ماتقدومنه لمنتديات الدولي العزيز على قلوبنا جميعاً

فتحياتي لك ودمت بعطر الورد ..... احترامي

مع الشكر الجزيل ...



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.