العودة   منتديات الدولى > المنتديات الأدبية > منتدى القصص والروايات

منتدى القصص والروايات قسم خاص بعرض أشهر القصص القديمة والحديثة، قصص خيالية وواقعية مكتوبة، أجدد قصص وحكايات 2017


1 
برمجه


قصة مخترع
قصة مخترع
قصة مخترع
قصة اشعة اكس
قصة اشعة اكس

أشعة أكس اكتشفها عالم يدعى وليام رونتجن عام 1313هـ (1895م) وسماها هكذا لأنه لم يكن يعرف عنها لحظة اكتشافها ، منذ ساعتئذ ظلت لفظة أكس تطلق على كل شيء مجهول .
وبعد اكتشافها تبين أنها عبارة عن إشعاع كهرومغناطيسي ( مغنطيسي كهربائي ) مثلها مثل الأشعة الضوئية والأشعة الجيمية ( أشعة جاما ) . فكل الموجات الإشعاعية تردد بمعدل معين كل ثانية إلا أن معدل تردد أشعة أكس أكبر من معدل تردد الأشعة الضوئية العادية وأقل من معدل تردد الأشعة الجيمية .


وتنتقل أشعة أكس خلال الفراغ بنفس معدل سرعة انتقال أشعة الضوء العادية . لكن موجات أشعة أكس أقصر من موجات أشعة الضوء .


تتولد أشعة أكس عندما تسير الإلكترونات بسرعة عالية فتضرب على سطح مادة تتكون من ذرات ثقيلة ، فتعمل تلك الإلكترونيات التي تتحرك بسرعة على تغيير طاقة الكترونات ذرات المادة التي تصطدم بسطحها فتؤدي تلك التغيرات لظهور أشعة أكس بتغيير سطح المادة التي تصطدم بها الإلكترونات المتحركة أو بتغيير معدل سرعة تلك الإلكترونات .



وتعرف أشعة أكس ذات الترددات القليلة بأشعة أكس الضعيفة ، أما أشعة أكس الضعيفة فمن السهل جداً أن يمتصها الهواء ، وعادة تمرر عبر أسطوانات مفرغة ( مجوفة).


وعندما تصطدم أشعة أكس بسطح مادة صلبة تتفرق بزوايا مختلفة وتستخدم هذه الظاهرة للتعرف على أنواع الكريستال وما هي بعض المواد .

ومن أهم استخدامات أشعة أكس استخدامها في الطب إذ تستخدم للتعرف على التركيب الداخلي لجسم الإنسان والحيوانات لأنها تساعد على تصوير العظام والأنسجة الداخلية وإظهارها بشكل تام ، ورغم هذا وذاك لابد من استخدامها بحذر فقد تتلف الأنسجة ، وقد تسبب بعض أضرار أخرى لجسم الكائن الحي.




3 
صبر ايوب

قصة في غاية الروعة والجمال

استمتعت وانا اقرئها وتاملتها كثيرا
باعجاب ودهشة عاشت الايادي
لاحرمنا من ابداعك المتجدد لااجد ردا
يفيك حقك فاعتذر عن تقصيري دمت
بسعادة وهناء



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.