العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
عمرو شعبان


خمسون سؤالا فى دلائل التوحيد
خمسون سؤالا فى دلائل التوحيد


س1 - ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها؟

ج1: معرفة العبد ربه ودينه ونبيهمحمد .




س2 -من ربك؟

ج2: ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس ليمعبود سواه والدليل قولهتعالى: الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الفاتحة:1] وكل ما سوى الله عالموأنا واحد من ذلك العالم.





س3 -ما معنى الرب؟

ج3: المالك المعبودالمتصرف وهو المستحق للعبادة.





س4 -بمعرفت ربك؟

ج4: أعرفه بآياته ومخلوقات، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر،ومنمخلوقاته السماوات السبعومن فيهن والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما،والدليل قوله تعالى:

وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِوَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِيخَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ )فصلت:37،وقولهتعالى:( إِنَّ رَبَّكُمُاللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِيُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاًوَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍبِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ )الأعراف:54.







س5 -مادينك؟

ج5: ديني الإسلام، والإسلام هو الاستسلام والانقياد لله وحده، والدليلعليه قولهتعالى(إِنَّ الدِّينَ عِندَاللّهِ الإِسْلاَمُ )آل عمران:19،ودليل آخر قوله تعالى (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناًفَلَنيُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَفِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)آل عمران:85، ودليل آخر قوله تعالى(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْدِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُعَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً) (المائدة:3.






س6 -علي أي شيء بُني هذا الدين؟

ج6: بُني على خمسة أركان، أولها شهادة أن لا إلهإلا الله وأن محمداً عبدهورسوله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم شهر رمضان، وتحج البيتإناستطعت إليهسبيلا.






س7 -ما هوالإيمان؟

ج7: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدرخيرهوشره والدليل قولهتعالى( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَاأُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ)البقرة:85





س8 - وما الإحسان؟

ج8: هو أن تعبدالله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، والدليل عليهقوله تعالى: (إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُممُّحْسِنُونَ ) النحل:128






س9 -من نبيك؟

ج9: نبييمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وهاشم من قريش، وقريشمن كنانه، وكنانة من العرب، والعرب من ذريةإسماعيل بن ابراهيم، وإسماعيلمن نسل إبراهيم، وإبراهيم من ذرية نوح، عليهم الصلاةوالسلام.






س10 - وبأي شيء نُبئ؟ وبأي شيءأرسل؟

ج10: نبئ باقرأ، وأرسلبالمدثر.






س11 - وما هي معجزته؟

ج11: هذا القرآن الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوابسورة من مثله، فلميستطيعواذلك مع فصاحتهم وشدة حذاقتهم وعداوتهم له ولمن اتبعه، والدليلقوله تعالى: (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَاعَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْبِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)البقرة:2وفي الآية الأخرى قولهتعالى:( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنيَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَاالْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) الإسراء88







س12 -ما الدليل على أنه رسول الله؟

ج12: قوله تعالى(وَمَامُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْعَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَعَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ)آل عمران144.ودليل آخر قولهتعالى (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَىالْكُفَّارِ رُحَمَاءبَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً)الفتح29






س13 -ما هو دليل نبوةمحمد؟

ج13: الدليل على النبوة قوله تعالى( مَّا كَانَمُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّنرِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ )(الأحزاب40،وهذه الآيات تدل علىأنه نبي وأنه خاتم الأنبياء





س14 - ما الذي بعث الله به محمداً ؟

ج14: عبادة الله وحده لا شريك له، وأن لا يتخذون مع الله إلهاًآخر،ونهاهم عن عبادةالمخلوقين من الملائكة والأنبياء والصالحين والحجروالشجر، كما قال الله تعالى(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِنرَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَإِلَّا أَنَا فَاعْبُدُون (الأنبياء25،وقولهتعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْالطَّاغُوتَ )النحل36،وقوله تعالى: (وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِنرُّسُلِنَاأَجَعَلْنَا مِندُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ)الزخرف45، وقوله تعالى(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّالِيَعْبُدُونِ)الذاريات56

فيعلم بذلك أن الله ما خلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوهفأرسل الرسل إلى عباده يأمرونهمبذلك.









س15 - ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟

ج15: توحيد الربوبية: فعل الرب، مثل الخلقوالرزق والإحياء والإماتة وإنزال المطر وإنبات النباتات وتدبيرالأمور.



وتوحيد الألوهية:فعل العبد، مثل الدعاء والخوف والرجاءوالتوكل والإنابةوالرغبةوالرهبة والنذر والإستغاثة وغير ذلك من أنواع العبادات.



س16 - ما هي أنواع العبادات التي لا تصلح إلالله؟

ج16: من أنواعها: الدعاء، والإستغاثة، والإستعانة،وذبح القربان، والنذر،والخوف، والرجاء، والتوكل، والإنابة، والمحبة، والخشية، والرغبة،والرهبة،والتأله، والركوع،والسجود، والخشوع، والتذلل، والتعظيمالذي هو من خصائصالألوهية.





س17: فما أجل أمر أمر الله به؟ وأعظم نهي نهى الله عنه؟

ج17: أجل أمر أمرالله به هوتوحيده بالعبادة،وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشرك به،وهوأن يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة،فمن صرف شيئا من انواع العبادة لغير الله فقداتخذه ربا وإلها وأشرك معالله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواعالعبادات.





س18: ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها؟

ج18: الأولى: أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملابل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار.

الثانية: أنالله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد لا ملك مقرب ولا نبيمرسل.
الثالثة:أن من اطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حادالله ورسوله ولو كان أقرب قريب.







س19: ما معني الله؟

ج19: معناه ذو الألوهية والعبودية على خلقهأجمعين.





س20: لأي شيء الله خلقك؟

ج20: لعبادته.





س21: ما هي عبادته؟

ج21: توحيده وطاعته.





س22: ماالدليل على ذلك؟

ج22: قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُالْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) الذاريات56





س23 - ما هو أول ما فرض الله علينا؟

ج23: الكفر بالطاغوت والإيمان بالله، والدليل على ذلك قوله تعالى: (لا إكراه في الدين قد تبينالرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم) البقرة256





س24 - ما هي العروة الوثقى؟

ج24: لا إله إلا الله، ومعني لا إله: نفي، وإلاالله: إثبات.





س25 - ما هو النفي والإثبات هنا؟

ج25: نافٍ جميع ما يعبد من دون الله. ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له.





س26 - ما الدليل على ذلك؟

ج26: قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ) الزخرف26هذادليل نفي، ودليلالإثباتخمسون سؤالا فى دلائل التوحيد إِلَّا الَّذِيفَطَرَنِي) الزخرف27





س27 - كم الطواغيت؟

ج27: كثيرون ورؤوسهم خمسة: إبليس لعنه الله، ومنعُبد وهو راض، ومن دعاالناسإلى عبادة نفسه، ومن ادعى شيئا من علم الغيب، ومن حكم بغير ما أنزلالله.





س28 - ما أفضل الأعمال بعد الشهادتين؟

ج28: أفضلها الصلوات الخمسة، ولهاشروط وأركان وواجبات،فأعظم شروطهاالإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالةالنجاسه، وستر العورة،واستقبال القبلة، ودخول الوقت، والنية.

وأركانها أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءةالفاتحة،والركوع، والرفعمنه، والسجود على السبعة الأعضاء، والإعتدال منه، والجلسةبين السجدتين، والطمأنينة في هذه الأركان،والترتيب، والتشهد الأخير،والجلوس له، والصلاة على النبي ،والتسليم.
وواجباتهاثمانية: جميع التكبيرات غيرتكبيرة الإحرام، قول سبحان ربيالعظيم في الركوع، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، ربنا ولكالحمدللإمام والمأموموالمنفرد، سبحان ربي الأعلى في السجود، رب اغفر لى بينالسجدتين، والتشهد الأول، والجلوس له، وما عداهذا فسنن ؛ أقوال وأفعال.







س29- هل يبعث الله الخلق بعد الموت؟ ويحاسبهم على أعمالهم خيرها وشرها؟ويدخل من أطاعه الجنه؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار؟

ج29: نعم، والدليلقوله تعالىخمسون سؤالا فى دلائل التوحيد زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّبِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِير) التغابن:7،وقوله( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَانُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ) طه:55. وفي القرآن من الأدلة على هذا ما لا يحصى.





س30 - ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الاية؟

ج30: حكمة هو كافر مرتدلا تباح ذبيحته، لأنهيجتمع فيه مانعان:

الأول: أنها ذبيحة مرتد، وذبيحة المرتد لا تباحبالإجماع.
الثاني: أنهامما أهل لغير الله وقد حرم الله ذلك في قولهخمسون سؤالا فى دلائل التوحيد قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماًعَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةًأَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ )الأنعام:145








س31 - ما هي أنواع الشرك؟

ج31: أنواعه هي: طلب الحوائج من الموتى، والإستغاثةبهم والتوجه إليهم. وهذا أصل شرك العالم، لأن الميت قد انقطع عمله، وهو لا يملك لنفسهنفعاًولا ضراً، فضلاً لمناستغاث به، وسأله أن يشفع له إلى الله، وهذا من جهلهبالشافع والمشفوع عنده، فإن الله تعالى لا يشفعأحد عنده إلا بإذنه، واللهلميجعل سؤال غيره سبباً لإذنه، وإنما السبب لإذنه كمال التوحيد، فجاءهذاالمشرك بسبب يمنعالإذن.

والشركشركان: شرك ينقل عن الملةوهوالشرك الأكبر،وشرك لا ينقل عن المله وهوالشرك الأصغر كشرك الرياء.





س32 - ما هي أنواع النفاق ومعناه؟

ج32: النفاق نفاقان: نفاق اعتقادي، ونفاقعملي.

النفاقالاعتقادي: مذكور في القرآنفي غير موضع، أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار.
النفاق العـملي: جاء في قوله : { أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق، حتى يدعها: إذاحدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر، وإذا اؤتمنخان}. وكقوله : { آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد اخلف، وإذا اؤتمن خان}.
قال بعضالأفاضل: وهذا النفاق قديجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكموكمل فقد ينسلخ صاحبه من الإسلام بالكلية وإن صلّى وصام، وزعم أنهمسلم،فإن الإيمان ينهى عنهذه الخلال، فإذا كملت للعبد، ولم يكن له ما ينهاه عنشيء منها، فهذا لا يكون إلا منافقاًخالصاً.









س33 - ماالمرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام؟

ج33: هي الإيمان.





س34 - كمشعب الإيمان؟

ج34: هي بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول ( لا إله إلا الله ) وأدناها إماطة الأذي عن الطريق. والحياء شعبة منالإيمان.





س35 - كمأركان الإيمان؟

ج35: ستة: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليومالآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره.





س36 - ماالمرتبه الثالثة من مراتب دين الإسلام؟

ج36: هي الإحسان، وله ركنواحد. هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنهيراك.






س37 - هل الناس محاسبون ومجزيون بأعمالهم بعد البعث أم لا؟


ج37: نعم محاسبونومجزون بأعمالهم بدليل قوله تعالى( لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَأَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى ) النجم:31.






س38 - ما حكم من كذّب بالبعث؟

ج38: حكمه أنه كافربدليل قوله تعالىخمسون سؤالا فى دلائل التوحيد زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّلَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَىاللَّهِ يَسِيرٌ ) التغابن:7.






س39 - هل بقيت أمة لم يبعث الله لها رسولاً يأمرها بعبادة الله وحده واجتناب الطاغوت؟

ج39: لم تبق أمة إلا بعث إليها رسولاً بدليل قوله تعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِاعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ) النحل:36






س40 - ما هي أنواع التوحيد؟


ج40:1- توحيد الربوبية: هو الذي أقر به الكفار كما في قوله تعالىخمسون سؤالا فى دلائل التوحيد قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَالسَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْ%
هذا الموضوع منقول

وجزاكم الله خيرا

ولا تنسونا من صالح الدعاء


2 
ملكه الملكات

[align=center]موضوع هام وقيم

جزاك الله كل خير

وجعله فى موازين حسناتك


ورزقك الفردوس الاعلى

تقبل مرورى ولك تحياتى
[/align]


3 
ياموت وين شيهانه

جزاااك الله الف خير اخي عمرو
وجعلها في ميزاان حسنااتك ونفع بك


4 
عمرو شعبان

الاخت ياموت شكرا على مرورك الطيب وشكرا على كلماتك الطيبة دمتم فى حفظ الله



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.