العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


الحامل بعد عيد الفطر ، نصائح للحامل بعيد الفطر

عيد الفطر له العديد من العادات والطقوس الموروثة، وعلى رأسها تناول الأسماك المالحة كالفسيخ والرنجة، والذي يعد الطبق الرسمي على موائد الأسر المصرية كأحد المراسم الأساسية للاحتفال، ولكن هناك الكثير من التحذيرات الطبية لتناول مثل هذه الأطعمة لبعض الفئات وعلى رأسها الحوامل لما قد يتسبب في أضرار عديدة تهدد حياة الأم وطفلها.

يقول الدكتور عمرو حسن، استشارى النساء والتوليد، إنه على المرأة الحامل تجنب تناول الفسيخ بكل صوره لأنه يسبب تسمم الحمل بنسبة عالية والذي يؤدى في النهاية إلى الوفاة أو فقدان الجنين.

ويوضح د.عمرو حسن أن طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب في نمو نوع من البكتيريا تسمى “البتيوليزم”، وهي بكتيريا لاهوائية، أي إنها تنمو أكثر كلما حبسنا عنها الهواء، وهذه هي البيئة التي يوفرها الفسيخ لهذا النوع من البكتيريا والتي تؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي، وقد تسبب الوفاة.

ويضيف: سم الفسيخ يعد من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، كما أنها تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل، نظراً لاحتواء الفسيخ على العديد من الطفيليات والبكتيريا نتيجة لطرق صنعه الخطأ.

وينصح استشارى النساء والتوليد، أنه يمكن للحامل أن تتناول الرنجة، مع مراعاة تناولها بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية التي تحتوي عليها في بعض الأضرار التي قد تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى ما قد يتسبب في العديد من المتاعب الصحية.

ويشدد دكتور عمرو حسن، يجب قبل تناول الرنجة تجميدها 24 ساعة في الفريزر لقتل الميكروبات التى ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.


ويضيف : يجب إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها في ورق فويل وتسخينها في الفرن، وليس على البوتوجاز لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.