العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


علامات تستدعي العانية خاصه بالحمل ، صعوبة الحمل

لكي تمر فترة الحمل بأمان ، لابد من المتابعة الطبية منذ بداية الحمل مع طبيب النساء ، أو في مراكز الصحة الإنجابية ، وهو أمر هام لا يمكن التغاضي عنه أو إهماله ، إذ أن التقدم الطبي الحديث الذي يستخدم أحدث التقنيات والأجهزة لاستكشاف الجنين ، والأمراض التي قد تصيبه ، كذلك متابعة قياس الضغط والسكر ، والتغذية السليمة للأم الحامل بشكل دوري ، كلها خطوات هامة للحفاظ على الجنين ، وعلى حياة الأم ، إذ يمكن أن تتفاجأ الأم بأعراض لا تعلم مدى خطورتها ، لذا يجب على كل أم أن تكون على دراية ببعض الأعراض التي تستدعي منها الذهاب فورا لعيادة الطبيب أو المستشفى لتفادي تطورها وأثرها على الأم والجنين .

أعراض تستدعي عناية خاصة في الحمل :
– صداع وازدواج أو تشوش النظر : عندما تحس الأم الحامل بعدم وضوح الرؤية ، وظهور عتامة ، أو أضواء تظهر وتنطفئ ، ومع استمرار هذه الأعراض لأكثر من ساعة ، والشعور بصداع فهذا مؤشر لاحتمال اصابتها بتسمم الحمل ، لذا يجب عليها الاتصال بالطبيب لتحديد موعد سريع لزيارته لإجراء قياسات للضغط ، والسكر المسببان بالإصابة بتسمم الحمل .

– تورم وانتفاخ القدمين : كما يمكن أن يظهر هذا الانتفاخ على الوجه والعينين ، واليدين في أواخر الحمل ، وهذا ليس بالخطير حيث أنه يرجع لتجمع السوائل الزائد بالجسم ، ولكن إذ ظهرت هذه الأعراض فجأة ، ويصحبها صداع ، أو تأثر الرؤية ، فلابد من زيارة الطبيب بسرعة للتأكد من عدم اصابة الحامل بتسمم الحمل .


– القئ المستمر : القئ من علامات الحمل في الشهور الثلاثة الأولى ، ولكن إذا زاد القئ بشكل كبير وتكرر لمرات كثيرة في اليوم ، فقد لا يكون بسبب الحمل ، إذ يمكن أن يكون نتيجة للإصابة بالنزلات المعوية ، أو الإصابة بالجراثيم والفيروسات ، كما أنه يؤدي للجفاف ، والضعف الشديد والإعياء ، مما يؤثر على صحة الحامل ، والجنين ، مما يستدعي اخبار الطبيب المتابع ليصف العلاج المناسب ، أو ينصح بالتوجه للمستشفى .

ويذكر الأطباء أن القئ المفاجئ المصحوب بارتفاع درجة الحرارة ، أو الإسهال فهو يرجع لتسمم الغذاء ، أو الإصابة بالفيروسات المعدية ، أما إذا كان مصحوبا بألم أو حرقان أثناء التبول فقد يرجع ذلك للإصابة بالتهاب الكلى .

كما أن القئ المصاحب لإنتفاخ اليدين والقدمين وصعوبة في التبول ، مع آلام تحت الضلوع فهذا مؤشر واضح للإصابة بتسمم الحمل ، وكلها أعراض تستوجب التحرك السريع للطبيب .

-ألم وحرقان أثناء التبول : ملاحظة تغير لون البول ، تغير رائحته ، ارتفاع درجة الحرارة مع رعشة شديدة ، أو الإحساس بألم في الحوض ، أو في الجنبين والظهر ، فهذا يشير لأعراض التهابات المسالك البولية ، مما يستدعي التوجه للطبيب لعمل التحاليل الخاصة ووصف المضاد الحيوي المناسب تناوله أثناء الحمل .

– دوخة مع فقدان الوعي : شعور شائع عند الاستيقاظ من النوم ، وهي اشارة لإنخفاض الضغط ، ونقص كمية الغذاء الذي تتناوله الحامل ، إذ ان هرمون الحمل البروجيستيرون يزيد من ارتخاء الأوعية الدموية ، لذا يجب إخبار الطبيب لوصف الفيتامينات ، والأغذية الواجب على الحامل الإكثار منها .



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.