العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


معرفة كيف يحدث الحمل ، طرق الحمل بالتفصيل

كيف يحدث الحمل؟!، هذا هو من أهم الأسئلة التي يطرحها الفرد منذ صغره، ولأن مجلة عالم المرأة هو مجمع نسائي الكتروني عربي، فكان لزاماً علينا توفير مرجع علمي كامل لكل ما يخص الحمل. لكن في البداية هناك أسئلة جوهرية يجب الإجابة عليها مثل هذا السؤال، وللإجابة عليه هناك تعريفات هامة أساسية يجب ذكرها في بداية موضوعنا ليتسني لنا فهم الموضوع برمته في سطور قليله.

ما هو الحيوان المنوي؟
الحيوان-المنوي
حوامل

الحيوان المنوي هو واحد من بين ملايين تخرج من الذكر (الرجل) ويخصب حيوان منوي واحد فقط منها البويضة فيحدث الحمل.
ما هي البويضة؟
تلقيح-البويضة
تنتج البويضة من المبيضين المتواجدين بالأنثى، كل مبيض يقوم بإطلاق بويضة واحدة كل 14 يوم تقريباً بالتبادل مع المبيض الآخر.
ما هي الإباضة أو التبويض؟
يحدث التبويض قبل حوالي أسبوعين من الدورة القادمة، أي ستنطلق بويضة من المبيض قبل الدورة الشهرية القادمة. تدخل البيضة أنبوب فالوب (قناة فالوب) وتبدأ بالتحرك تجاه الرحم.
ما هو الحيض؟
يحدث الحيض خلال الأسبوعين الأولين من الدورة الشهرية، وعادة ما يستغرق الحيض مدة تتراوح ما بين 3 : 7 أيام. الهرمونات تجعل البيضة الموجودة في المبيضين ناضجة ومستعدة للخروج، وتصبح بطانة الرحم كثيفة وتشتد الأمر الذي يسب آلام أسفل بطن الأنثى.
ما هو التخصيب؟
عند الجماع أو المعاشرة الزوجية، تخرج الملايين من الحيوانات المنوية من الرجل وتسافر من المهبل إلي الرحم ومن ثم إلي قناة فالوب. فيأتي أحد هذه الملايين من الحيوانات المنوية ويخصب البويضة ومن ثم يتم امتصاص الملايين الأخري من المهبل أو عن طريق جسم المرأة.
كيف يحدث الحمل؟
يحدث الحمل عندما تنغرس البويضة الملقحة بالحيوان المنوي في الرحم. وقد ينتج ذلك عن تلقيح صناعي أو عن جماع طبيعي، لكن الأهم من طرق الحمل المختلفة هو معرفة نمط خصوبتك، أي أفضل الأوقات التي تكونين مهيأة فيها للحمل. يمكنك سيدتي من خلال فهمك لنمط خصوبتك أن يساعدك ذلك في تجنب الحمل إذا أردتي أو أن تصبحي حامل أيضاً. ولتعرف علي ذلك نرشح لك قراءة السطور القليلة التالية:
متى يبدأ الحمل؟
ذكرنا أن الحمل يحدث بزرع البويضة الملقحة في الرحم، لكن كيف يحدث ذلك؟ ليحدث ذلك يجب أن تنطلق بويضة من مبيض المرأة (الإباضة) ويلتقي بها حيوان منوي (الإخصاب) ويكونوا خلية واحدة ثم يبدأ الحمل بتعليق البويضة المخصبة في رحم المرأة ومن ثم يبدأ بالنمور. هذا هو ما يطلق عليه الزرع.
ما هو الغرس؟
تتحرك البويضة المخصبة إلي أسفل قناة فالوب وتنقسم إلي خلايا أكثر وأكثر، وتكون أشبه بالكرة. هذه الكره من الخلايا تصل إلي الرحم بعد 3 : 4 أيام تقريباً من الإخصاب وتطفو الحلقة في الرحم لمدة 2 : 3 أيام أخري. ويبدأ الحمل عند تعليق هذه الكره في بطانة الرحم وهو ما يسمي التوطين. ويبدأ التوطين عادة بعد 6 أيام من التخصيب ويستغرق الأمر 3 : 4 أيام أخري لتكون كاملة.
كيف يحدث حمل المرأة؟
هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها أن يحدث الحمل وهي:
1- الطريقة الأساسية والأكثر شيوعاً وانتشاراً هي من خلال الجماع الذي لا يشمل أي وسيلة حماية، حيث يقوم الرجل بقذف الحيوانات المنوية في المهبل. وعند توفر البويضة يقوم أحد هذه الحيوانات المنوية بتخصيبها.
2- بالرغم من ندرة هذه الوسيلة إلا أنه قد يحدث أيضاً تخصيب للبويضة من خلال أي نوع من الاتصال مع الحيوانات المنوية للرجل، ويكون هذا الأمر غالباً بين الشباب والبنات من خلال حدوث اتصال جنسي غير كامل.
3- التلقيح الصناعي بات اليوم احدي الوسائل المتبعة بكثرة. حيث يتم فيها غرس الحيوانات المنوية في مهبل المرأة أو الرحم باستخدام حقنة أو جهاز آخر، وتكون الحيوانات المنوية من الزوج.
4- من ناحية أخري يمكن القيام بأمر مشابه في المختبر بأخذ بيضة من المرأة التي لا يحدث لديها حمل ومن ثم تخصيب هذه البويضة بحيوان منوي من الرجل خارجاً في المعمل، ويتم زرع بويضة واحدة مخصبة أو أكثر في الرحم.
ما هو الوقت المثالي للحمل؟
تعتمد خصوبة المرأة علي العمر الافتراضي للبويضة والحيوان المنوي، حيث تعيش البويضة يوم واحد فقط بعد الاباضة بينما تعيش الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة لمدة 6 أيام. المهم أنه خلال الأيام الخمسة قبل أن يتم الإفراج عن البيضة أو في يوم الإباضة غالباً ما يحدث لهم تخصيب، ومن الممكن أيضاً أن يتم تخصيب البويضة بعد يوم أو يومين بعد الإباضة بالرغم من ندرة حدوث هذا الأمر. واليوم تتوفر مجموعة من أجهزة الاختبار التي يمكن من خلالها التنبؤ بميعاد الإباضة والتي يمكن أن تكون مفيدة في حالات الحمل، لكنها غير مضمونة لمنع حدوث الحمل.
كيف يمكن أن يحدث الحمل لي؟
يمكن من خلال معرفة أيام التبويض الخاصة بك أن تساعدك في التخطيط لكي تكوني حامل، لكن الطريقة الأكثر سهولة لكي تصبحي حامل هو معرفة يوم الإباضة نفسه. فهذا سيتيح لك التعرف علي الأيام الخصبة التي تأتي قبل الإباضة، ومن ثم يمكنك تتبع نمط خصوبتك لمعرفة الأيام من الشهر عندما كنت خصبة والأيام من الشهر عندما كنت غير ذلك. لكن الأمر ليس بهذه البساطة فالنساء ليس لها نمط خصوبة موحد، وبعض النساء لها أنماط مختلفة من شهر لآخر.
توجد طريقة واحدة لتعرف علي ذلك وهي رسم الدورة الشهرية، ومتوسط دورة الطمث هو 28 يوم لكن الكثير من النساء لديهن دورات أطول أو أقصر كما أن بعضهن لديهن دورات غير منتظمة. وفي حالة الدورات الغير منتظمة يكون من الصعب التنبؤ بميعاد الإباضة. لذلك ستكون نصيحتنا في مجلة عالم المرأة زيارة الطبيب لمعرفة سبب انتظام الدورة الشهرية لديك والذي سيرجع في الغالب إلي خلل في الهرمونات بسبب الحالة النفسية ما بين الفرح أو الحزن والاكتئاب الشديدين.
كيف يمكن تجنب الحمل؟
أفضل وسيلة لتجنب الحمل للمرأة النشطة جنسياً هي استخدام أحد وسائل منع الحمل بالشكل الصحيح. واليوم هناك العديد من الخيارات المتاحة الآمنة والمضمونة لتحديد النسل.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.