العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


ما هي أهمية حركة الجنين ، تعرفي على نصائح لحركات الجنين

ما هي حركة الجنين؟ متى تبدأ ومتى تنتهي؟
لكل سيدة حامل نقدم هذا الموضوع الأكثر من رائع عن حركة الجنين، والتي نرشح بقراءتها جيداً خاصة للحوامل للمرة الأولي أو المتزوجات حديثاً. وبداية تجدر الإشارة هنا إلي أنه يمكنك سيدتي الشعور والإحساس بحركة جنينك في بداية الشهر الخامس من الحمل. قد يكون هذا الشعور مبكراً خلال الشهر الرابع عند بعض النساء، وقد يتأخر عند البعض الآخر خاصة البكريات، أي النساء التي تحملن للمرة الأولي.

تتغير نوعية وعدد حركات الجنين بتقدم الحمل، لكن بشكل عام تكون فترتي الظهيرة والمساء هي أكثر فترات حركة الجنين. علماً بأن الجنين ينام لفترات متفاوتة عادة ما تكون 40 دقيقة وقد تمتد لكن ليس أطول من 90 دقيقة بحيث يكون الجنين هادئ لا يتحرك. حتى بداية الشهر الثامن من الحمل تتزايد حركات الجنين ومن ثم يثبت مع اختلاف نوعية الحركة باقتراب الشهر التاسع وحتى موعد الولادة. كلما تقدم عمر الحمل كلما ازداد حجم الجنين الأمر الذي يؤدي إلي ضيق المساحة بالرحم لحركته فتصبح أخف شدة لكنها لا تقل في عددها، ويستمر الشعور بالحركة خلال المخاض لكن لا تشعر المرأة الحامل بسبب انشغالها بآلام المخاض.
ما هي أهمية حركة الجنين؟


حوامل
يمكنك الاستفادة سيدتي الكريمة من حركة الحمل بالاطمئنان علي جنينك علي مدار الساعة، حيث يجب مراجعة الطبيب المتخصص المتابع علي الفور عند ملاحظة تناقص عدد الحركات أو تغير نوعيتها، فقد يكون هذا مؤشر لتعب الجنين.
ما هي عدد الحركات الكافية؟
بخصوص عدد الحركات الكافية فلا يوجد رقم محدد عام بالنسبة لكل الأجنة، لكن يمكن للأم مراقبة نمط حركة الجنين والتبليغ عن أي تغير فيها كما تم الذكر، لكن بشكل عام يتحرك الجنين 2 : 3 مرات في الساعة التي تلي الغذاء أو العشاء.
ما هي العوامل التي تؤثر علي الإحساس بحركة الجنين؟
هناك عدة عوامل تؤثر علي شعورك بالحركة مثل النشاط الزائد أو كون الجنين ينظر إلي ظهر أمه أو كون المشيمة أمامه أو انشغالك النفسي و/أو الجسدي. لكن لم تثبت فائدة استخدام مخطط أو جدول يومي لتسجيل حركات الجنين.
ما هي أسباب نقص حركة الجنين؟
هناك مسببات كثيرة لنقص حركة الجنين مثل التدخين وشرب الكحول، المسكنات القوية، المهدئات النفسية، نقص تغذية الجنين بسبب المشيمة أو الحبل السري أو نقص الماء حول الجنين أو ضعف صحة الجنين بكل عام للعديد من الأسباب.
متى أتصل بالطبيب؟
بشكل عام وكما ذكرنا يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بتغير أو نقص حركة الجنين، وللتعرف علي ذلك ننصحك عند الشك بتناول الطعام وشرب الكثير من الماء والاستلقاء علي الجانب الأيسر والتركيز علي حركة الجنين لمدة ساعتين، فإذا لم يتحرك الجنين 10 حركات خلال مدة 120 دقيقة فيجب الاتصال بالطبيب علي الفور وعدم الاعتماد علي أي وسيلة أخري.
ما هو علاج تغير حركة الجنين؟
يعتمد الطبيب في علاج تغير حركة الأجنة علي عمر الحمل، فخلال الأشهر الست الأولي من الحمل، فإن عدم الشعور بحركة الجنين حتى نهاية الشهر الخامس أمر غير طبيعي ولابد حينها من مراجعة الطبيب لفحص الجنين بالسونار، علماً بأن الشعور بأي حركة مطمئن. بينما خلال الأشهر السابع والثامن والتاسع ننصح فوراً بمراجعة الطبيب عند نقص الحركة حيث سيتم عمل تخطيط لقلب الجنين مدة 20 دقيقة علي الأقل للاطمئنان بالإضافة إلي عمل تصوير تليفزيوني (سونار) لقياس كمية الماء حول الجنين والتعرف علي حجمه. وفي بعض الحالات الخاصة قد يتطلب الأمر التوليد. وتظل النصيحة المثالية لكل حامل هي الاتصال بالطبيب وأخذ نصيحته المناسبة مهما تكررت نوبات تناقص حركة الجنين أو تغيرت بشكل ملحوظ.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.