العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


الاغذية الصحية للحامل ، فيتامينات هامة للحمل

هل تعلمين أن كل الإمكانيات تتوافر لديك للتأثير في طفلك خلال أشهر الحمل قبل أن يرى النور، فما هي أفضل الطرق؛ لتسعدي حين تسمعين الصرخة الأولى لمولودك، وترينه يتمتع ببنية سليمة، وبصحة جيدة؟ هنا تنصحك الدكتورة أمينة عسلي، مديرة قسم الأمراض النسائية والولادة في مركز «ليبرتي» الطبي بدبي، باتباع الإرشادات التالية لغذاء المتكامل لحمل صحي
غذاؤك:
إن نظامك الغذائي المختلط العادي الذي كان يشعرك قبل الحمل بأنك بصحة جيدة هو المناسب، شرط أن تزيدي مقادير الخضار والفاكهة، ولضمان تمثيل غذائي جيد فأنت بحاجة إلى:
1 – المواد الزلالية: وهي التي تبني عظام طفلك وعضلاته، وتوجد في البروتين النباتي مثل: (العدس، الفول، اللوبيا، والفاصوليا)، والبروتين الحيواني (اللحوم بأنواعها، السمك بأنواعه، والبيض).
2 – الدهنيات الغنية بالفيتامين (أ) : فلا تكثري من الأطعمة الدهنية وخاصة في المرحلة الثانية من الحمل، ومن بينها السمن، والزيوت. وتجنبي النشويات؛ حتى لا تسبب لك السمنة المفرطة، واعتدلي في أكل السكريات؛ للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

3 – الفيتامينات والمعادن.. أهمها:
حمض الفوليك: الذي يمنع التشوهات العصبية لدى الطفل وهو موجود في (البرتقال، البطيخ الأصفر، الخضر الداكنة، والحبوب) وننصحك بتناول أقراص حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر.
الحديد: تؤكد الدراسات أن 10% من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم لعدم احتواء غذائهن على فيتامين الحديد، والذي يمكن تعويضه بتناول: (الخضار، اللحوم الحمراء، الفواكه المجففة، البقول، العنب، والمكسرات).
فيتامين (ب): يوجد بكثرة في القمح، الخبز الأسمر، وهنا عليك تناول رغيف واحد من الخبز الأسمر يوميًا.
فيتامين (سي): يغذي الخلية البشرية لطفلك، ويقوي مناعته، وهو موجود في الحمضيات.
فيتامينات متنوعة: وتوجد في كل أنواع الخضار مثل: «الجزر، اللوبيا، الملفوف، ورق العنب، السبانخ، الفليفلة، الجرجير، المقدونس، والطماطم».
حوامل
4 – الماء «السوائل»: يتوجب عليك شرب من 8-10 أكواب يوميا، ويعد الحليب أنفعها للحمل؛ لاحتوائه على كمية من الكالسيوم، والبروتينات، والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين، وعضلاته، ويحتوي أيضا على الفيتامينات الضرورية لجسمك، وتحتاجين منه لترًا واحدًا يوميا، ويمكنك الاستعاضة عن الحليب بـ250جرامًا من الجبن.
أغذية ومشروبات تجنبيها!
1 – الكبد والفطر؛ فقد تحتويان على بكتيريا تسبب التسمم، ثم الإسقاط، أو ولادة جنين ميت.
2 – الحليب غير المبستر، والأجبان الطرية، والزرقاء.
3 – اللحم النيئ، أو نصف المطبوخ لإمكانية احتوائه على جراثيم، أو البيض النيئ، أو نصف المطبوخ لإمكانية احتوائه على السالمونيلا.
4 – السلطة، والخضروات غير المغسولة جيدًا.
5 – قللي من المنبهات، وامتنعي عنها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
6 – توقفي عن التدخين، ولا تتواجدي في أماكنه؛ حتى لا تتعرضي لولادة مبكرة، أو نقص في وزن الجنين.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.