العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


ما هو الحقن المجهري ، اضرار وفوائد الحقن المجهري


يشتمل الحقن المهجري علي حقن الحيوانات المنوية الحية في داخل البويضة . و قد تم تطوير هذه التقنية لتساعد في تحقيق الإخصاب إلي الأزواج و علاج العقم الشديد و علاج الذكور الذي لديهم ضعف في التخصيب . يساعد الحقن المهجري في تخطي العديد من الحواجز و يعطي الأزواج أمل في تحقيق حمل ناجح و الحصول علي جنين مخصب .
يتطلب هذا الإجراء أن يتم تنشيط مبيض الأنثي بالعديد من أدوية الخصوبة بحيث تؤدي إلي نضوج البويضات و تصبح جاهزة للإخصاب . ثم شفط هذه البويضات من المهبل عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية . و يتم إنتاج حيوانات المنوية من الرجل و وضعها في وعاء في نفس اليوم . و عندما لا يوجد حيوانات منوية في السائل المنوي ، يتم تخديره موضعياً و إستخراج الحيوانات المنوية الحيه بإبراة زجاجية و يحقن مباشرة في البويضة .

يعتمد التخصيب الطبيعي للبويضة بدرجة كبيرة علي حركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدي الرجال و مع إنخفاض عدد الحيوانات المنوية أو أن الحيوانات المنوية غير طبيعية التشكيل .و بالتالي يتم تقليل عدد الحيوانات المنوية التي لها القدرة علي القذف و تخصيب البويضة . و بسبب ذلك فإن الرجال الذي يعانوا من قلة عدد الحيوانات المنوية أو أن الحيوانات المنوية غير طبيعية يعانوا من العقم .
و كانت تقنيات أطفال الأنابيب تعتمد بشكل أساسي علي حركة الحيوانات المنوية و بذلك فإن التلقيح الصناعي لم يكن علاج فعال في علاج العقم عند الرجال الناتج عن الشكل الغير طبيعي للحيوانات المنوية . و لذلك قاموا بتطوير تقنيات الحقن المهجري . حتي أحدثت ثورة في علاج العقم عند الرجال .و حققت نسبة عالية من النجاح بعد تطبيقها. تم إستخدام الحقن المهجري لأول مرة في سان فرانسيسكو في عام 1994 م و حقق المولولد الأول نجاح في فبراير 1995 م و ذلك لتحقيق الحمل و الولادة بهذه الطريقة .
من الذي يجب عليه إستخدام الحقن المجهري ؟
يستخدم غالباً التلقيح المجهري في حالة عقم الرجل و خصوصاً إذا كان السبب وراء ذلك ، السائل المنوي غير طبيعي . و أصبح الأن حوالي 75% من عمليات التلقيح المجهري و هناك أسباب أخري يتم الخضوع فيها للتقليح المهجري :
ضعف التخصيب بعد التلقيح الصناعي .
تغير عدد الحيوانات المنوية .
العقم الغير مفسر .
ما مدي نجاح الحقن المجهري ؟
من خلال إجراء الحقن المجهري ، تخطي الكثير من الأزواج المشاكل الصعبة . و يظهر مؤشر نجاح التلقيح المجهري إلي أن معدل التخصيب في التلقيح المجهري بنسبة 80 إلي 85 % و هذا يعني أن ثمانية من أصل 10 أفراد ينجح معهم العلاج بالتلقيج المجهري . هذا بالإضافة إلي أن نجاح التلقيح المجهري يعتمد علي السن فكلما كانت المرأة أصغر سناً كلما كانت البويضة أكثر نضجاً و زادت فرص النجاح .
و هناك دراسة تمت في مركز الحصة الإنجابية في الولايات المتحدة و أثبتت التقارير نجاح الخصوبة في جميع أنحاء الدولة لإعطاء أفضل عن عمليات الحقن المهجري ، تمت الدراسة في عام 2006 م علي عدد من المواليد عن طريق الحقن المهجري و كانت النتائج كالأتي :
النساء تحت سن ل 30 سنة و تلقوا علاج التلقيح المجهري كانت نسبة النجاح لديهم 32% .
النساء بين سن 35 – 37 سنة كانت فرص النجاح بنسبة 27 % .
النساء الذين خضعوا للعلاج المجهري الذين تتراوح أعمارهم بين 38 – 39 سنة كانت فرص النجاح 10% .
و النساء بين عمر 40 – 42 سنة كانت فرص النجاح لديهم 8,5 % .

و كما ترون فإن فرص النجاح تنخفض بشكل كبير جداً ما بين 33% إلي 8,5 % . مما يوضح أهمية السن في نجاح عملية التلقيح المجهري . و قد تم العثور علي حالات نادر لنجاح التلقيح المجهري في النساء بين عمر 50 – 60 عام .
كيف يتم الحقن المجهري ؟
هناك خمس خطوات أساسية للقيام بعملية الحقن المجهري و هي تشمل مايلي : في البداية ، يجب الحصول علي البويضة من خلال تناول بعض أدوية الخصوبة لتحفيز المبيض علي تكوين البويضات صالحة للتخصيب . و يخضع الزوج للإجراءات الأخري .و الحصول علي الحيوانات المنوية و إستخراجها و وضعها في وعاء مع البويضات التي تم الحصول عليها .و في صعوبة الحصول علي الحيوانات المنوية من الزوج يخضع للتخدير الموضعي لإستخراج الحيوانات المنوية .
إستخراج البويضة الناضجة ، بالماصة المتخصصة .



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.