العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


نمو الجنين ، اسباب تاخر نمو الجنين

ما هو تأخر نمو الجنين في الرحم؟ (أو باختصار IUGR).
يدل هذا التعبير على أن حجم الجنين أصغر من الطبيعي خلال الحمل. أي أن الجنين لا ينمو داخل الرحم بالمعدل الطبيعي المتوقع، وعادة ما يكون وزن هؤلاء الأطفال أصغر من المتوقع عند الولادة.

ما هي أسباب تأخر نمو الجنين في الرحم؟

1- تأخر نمو الجنين داخل الرحم له أسباب عدة، ولكن أهم هذه الأسباب يكمن في المشيمة (وهي العضو الذي يحمل الغذاء والدم للجنين).
2- يمكن أيضاً للتشوهات الخلقية في الجنين وللآفات الوراثية أن تسبب تأخر نمو الجنين داخل الرحم.
3- إذا كانت لدى الأم حالة انتانية (التهابية) أو ارتفاع في ضغط الدم أو إذا كانت مدخنة بشكل مباشر أو غير مباشر (التدخين السلبي) فإن جنينها قد يصاب بتأخر النمو داخل الرحم
4- وفي حالات أخرى فإن بعض الأدوية التي تتناولها الأم لسبب أو لآخر قد تسبب تأخر النمو أو ما يعرف بالـIUGR .

هل الحامل هي السبب في المشكلة؟
معظم أسباب تأخر نمو الجنين داخل الرحم تقع خارج نطاق سيطرة المرأة الحامل. وعادة لا تكون الأم مسؤولة عن حدوث هذه المشكلة، ولكن إذا كانت من المدخنات، أو تشرب الكحول أو تدمن المخدرات (والحالتين الأخيرتين غير موجودتين عملياً في مجتمعنا الإسلامي ولله الحمد) فإن الجنين قد يكون متأخر النمو داخل الرحم.


هل كل الأجنة الصغيرة لديها تأخر في النمو؟
كلا إن حوالي ثلث الأطفال صغيري الحجم عند الولادة فقط لديهم تأخر في النمو داخل الرحم أما الباقي فليسو بمتأخري النمو وإنما هم صغار الحجم فحسب. فكما أن هناك أطفال بأحجام مختلفة كما هو الحال عند البالغين فإن هناك أيضاً أجنة مختلفو الحجم داخل الرحم. وعادة ما تكون حالة الأجنة الصغيرة موجودة في عائلات بعينها وعندئذ يكون الأهل (الأم أو الأب) أو أطفال من نفس العائلة صغار الحجم أيضاً عندما ولدوا.

كيف يمكن أن نعرف إذا كان الجنين صغير الحجم فقط وليس متأخر النمو؟
خلال الحمل سوف يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوص ليعرف ما إذا كان الجنين ينمو بشكل طبيعي أم لا. إن الفحص الرئيسي لمعرفة معدل نمو الجنين داخل الرحم هو التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) الذي يمكِّن الطبيب من رؤية الجنين داخل الرحم بواسطة أداة صغيرة يحركها فوق البطن. وفي هذا التصوير يقوم الطبيب بقياس حجم الرأس والبطن والفخذ للجنين. وهذه القياسات سوف تخبرنا إذا كان الجنين ينمو بشكل طبيعي أم لا.

كما يمكن للطبيب أن يعرف كمية السائل الأمنيوسي داخل الرحم (وهو السائل المحيط بالجنين). تنخفض كمية هذا السائل عند بعض الأجنة المصابين بتأخر النمو داخل الرحم وعادة تتم اعادة التصوير بالموجات فوق الصوتية عدة مرات فيما لو اكتشف الطبيب وجود جنين صغير الحجم وذلك للاطمئنان على صحة هذا الجنين.

هل هناك فحوصات أخرى قد تُجرى في مثل هذه الأحوال؟
نعم أحد هذه الفحوصات هو اجراء تخطيط لقلب الجنين، وهي طريقة للكشف عن صحة الجنين وهو داخل الرحم. يُطلب من الحامل أن ترقد على سرير لمدة حوالي 20-30 دقيقة كما يحاط بطنها بحزامين أحدهما لتسجيل دقات قلب الجنين والثاني لتسجيل تقلصات الرحم أو انقباضاته عند وجودها.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.