العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


فوائد القرفة لمرض السكري .هل القرفة مفيدة لتحفيز انتاج الانسولين ؟




التداوي بالقرفة ، علاج مرض السكر

القرفة تعتبر في المرتبة الثانية من التوابل الاكثراستهلاكا بامريكا .عرفت لها فوائد عظيمة للحفاظ على صحة جسم الانسان وامداده بالعناصر المعدنية الضرورية .لكن السؤال المطروح و الذي سنناقشه في هذا الموضوع هو هل حقا القرفة تساهم في خفض نسبة السكر في الدم و كيف ذلك .


اذا كانت لك مشاكل في الايض او استقلاب و اقصد امتصاص الاغذية بالامعاء او مرض السكري من نوع 2 .اكيد ان احدهم قد نصحك يوما باخذ القرفة لتخفيض نسبة السكر في الدم .و قد قام دكتور امريكي يدعى رتشارد أ بدراسة القرفة و ركز في دراسته على الاساس على عنصر الكروم الذي تحتوي عليه القرفة بكميات كبيرة .
الكروم هو معدن طبيعي يؤثر على خلايا جسم الانسان فيجعلها اقل مقاومة للانسولين ونحن نعرف ان مقاومة الانسولين من طرف الخلايا يؤدي الى مرض السكري من نوع 2 .ريتشارد اندرسون و هوكميائي امريكي قام بمختبر وزارة الزراعة الامريكية بدراسة الاطعمة التي تحتوي على معدن الكروم. هنا اكتشف ان فطيرة التفاح تحفز انتاج الانسولين لكن لم يكن لهذا الاكتشاف اية معنى حيث ان فطيرة التفاح تحتوي على نسبة منخفظة من معدن الكروم ونسبةعالية من السكر .
في الاول افترض اندرسون ان التفاح هو من تسبب في تحفيز انتاج الانسولين .ليكتشف فيما بعد ان القرفة التي تحتويها طرطة التفاح هي من ساهمت في خفض نسبة السكر و منذ هذا الاكتشاف سنة 1990 وجه الدكتور ريتشارد اندرسون دراساته الى تاثير القرفة وفوائدا على مرضى السكري
وريتشارد ليس وحده من اهتم بدراسة فوائد القرفة حيث بدات دراسات اخرى على هذه المادة من طرف علماء اخرين وظهرت نتائج متناقضة في بعض الاحيان و قد نشر اندرسون في سنة 2010 تقريرا عن 16 دراسة اجريت عن فوائد القرفة ضد السكري وخلصت خمسة تجارب من التجارب الستة عشر الى ان ليس للقرفة تاثير كبير على خفض نسبة السكر في الدم .فهل فعلا القرفة لها دور في مرض السكري ام ان السيد اندرسون كان خاطئا في دراساته

هناك اجوبة متعددة .دعونا اولا ننظر بكثب الى هذا النوع من التوابل الاكثر شعبية في امريكا بعد الفلفل الاسود ثم سوف نرى ما يمكن وما لا يمكن للقرفة ان تقوم به ضد مرض السكري من نوع 2 .


التداوي بالقرفة ، علاج مرض السكر
ما هي القرفة و ما انواعها:


التداوي بالقرفة ، علاج مرض السكر
اكيد انك تشتري القرفة وتستهلكها فهي منتشرة في كل ارجاء العالم .لكن اي نوع من القرفة .هل تعلم شيئا عن هذا الامر .ام انك تشتري القرفة وحسب .السر يكمن هنا .فهناك نوعين من القرفة القرفة الحقيقية وهي قرفة سيلان (قرفة عقدية) و القرفة الصينية (القرفة العطرية). انها تأتي من لحاء نوعين من الأشجار دائمة الخضرة . ويعتبر أن نكهة القرفة سيلان هو أكثر حساسية من تلك التي من الصين.
استعمل الباحثون القرفة الصينية لاجراء تجاربهم .لكن اندرسون يؤكد ان مسالة نوع القرفة غير ذي اهمية .


التداوي بالقرفة ، علاج مرض السكر

كيف تشتري القرفة:

تاكد من ان القرفة لها رائحة جيدة و معطرة و اذا كان غير ذلك فاتركها و ابحث عن اخرى .كما يمكن لك شراء اعواد القرفة و الحصول بذلك على نوع القرفة وبالطريقة التي تحبها اما استهلاكها كما هي اوطحنها باستعمال الة طحن القهوة .و للاشارة فان القرفة الصينية اعوادها تتكون من طبقة سميكة اما قرفة السيان فانها تتكون من عدة طبقات رقيقة .



التداوي بالقرفة ، علاج مرض السكر

ما هو السبب في اختلاف النتائج للتجارب 16 حول فوائد القرفة ضد مرض السكري من نوع 2:


في معظم التجارب التي لم يكن فيها للقرفة دور في تخفيض نسبة السكر في الدم .فان الاشخاص الذين تناولوا القرفة كانوا يتناولون ايضا احد الادوية المسماة الميتوفورمين و هو دواء يستعمله مرضى السكري من نوع 2 ويعمل مثله مثل القرفة على تحفيز انتاج الانسولين فاذا تم تناول جرعة كبيرة من هذا الدواء فان مفعول القرفة يبطل ولا يؤثر على نسبة السكر في الدم .وفق معادلات كيميائية معقدة و هو ان تركيز الميتوفومين يكون الاسبق نحو التفاعل .و لملاحظة التاثير الايجابي للقرفة على تخفيض نسبة السكر في الدم يجب تخفيض جرعة الميتوفورمين الى تركيز اقل .
القرفة ليس لها اي دور على مرضى السكري من النوع الاول 1 .لانه لا يمكن للقرفة ان تحل محل الانسولين بل هي تحفز الخلايا على انتاجه فقط .اما بالنسبة للاشخاص الاصحاء فقد اظهرت دراسة سنة2008 ان القرفة لا تسبب اي انخفاض في نسبة الجلوكوز في الدم.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.