العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


كاكاو – الشوكولاته
Cocoa , Chocolate tree ( Theobroma Cacao )




الكاكاو و فوائده ، استخدامات الكاكاو في العلاج
الاجزاء المستعملة :

البذور ، الحبوب

الموطن :

اميركا الاستوائية ( اميركا الوسطى و الجنوبية ) ، سيلان ، يافا .
80% من المحصول العالمي لبذور الكاكاو تأتي اليوم من أفريقيا الغربية .

تاريخه :

شجرة الكاكاو تحمل الاوراق و الثمار طوال السنة ، ولكن أشهر قطاف الثمرة يكون في حزيران و كانون الاول .

كانت البذور تستعمل في المكسيك بدلاً او مثل النقود المسكوكة ، وكانت هذه البذور ضرورية للصفقات الصغيرة ، ولا زالت تستعمل لذلك الى يومنا هذا في بعض المناطق في المكسيك .

إن شجرة الكاكاو تزرع بكميات كبيرة في ظل الاشجار التي هي اكبر منها ، مثل شجرة الموز ، و ثمار الكاكاو تحفظ في الشجرة بشكل قرن او كيس مثل حبوب البازيلا او الفاصوليا . هذا القرن او الكيس يُفتح عند نضوج الثمرة و تخرج منه البذور وتجفف بحرارة الشمس ، ( حالياً التجفيف يكون بالبخار ) .

في اواسط القرن السابع عشر الميلادي انتشرت الشوكولاته في غرب اوروبا ، واصبحت رائجة في سويسرا ، إنكلترا ، بلجيكا ، و هولندا ، حيث اصبح الشراب المر يغنى بالسكر و الحليب ، فتحسّن مذاقه و كثر الاقبال عليه .

في امريكا الوسطى استعملوا الكاكاو لعدة قرون في علاج الحميات ، السعال ، الوضع و الانجاب و الحمل ، وقد دهنوا الاجسام بزبدة الكاكاو لعلاج الحروق ، تشقق الشفتين ، صلع الشعر ، و تشقق حلمات الصدر ( خلال رضاعة الاطفال ) .

حاليا ًتستعمل زبدة الكاكاو و الكاكاو في علاجات كثيرة ، خصوصاً بشكل مراهم للجروح ، وفي علاج مشاكل الربو ، و كبديل معقول للقهوة التي يمكن ان تتعب البعض ، ومادة مغذ1ية للناقهين من الامراض الحادة .

تركيبته :

البذور تحتوي على :
• الثيوبرومين
• الدهن
• فيتامينات E , C
• بعض المعادن مثل مغنزيوم ، و المعدن المهم السيلينيوم .

القشرة تحتوي على هلام .

استعمال الكاكاو الطبي و فوائده :

يستعمل عادة في الاطعمة بشكل حلوى لذيذة و المثلجات و غيرها ، ويستعمل في الطبابة ، و تحضير الادوية ، وفي هذا المضمار له قوى شفائية عالية بسبب ما تحتويه من مضادات الاكسدة ، كافيين ، ثيوبرومين .

و تعالج الشوكولاته :

1. الامراض التي تؤدي الى تحلل الانسجة و تهتكها مع تقدم العمر ، وذلك بسبب وجود فيتاميني E . C و المغنيزيوم و السيلينيوم . وهي مواد تسمى : مضادات للأكسدة ، وهي تمنع تهدم و تلف انسجة الجسم الامر الذي يسبب امراضاً مثل امراض القلب ، الجلطات ، و السرطانات . و قد اجريت بعض الابحاث على جماعة لم تأكل الشوكولاته ، و جماعة اكلت من واحد الى ثلاثة الواح شوكولاته بالشهر ، و كانت النتيجة وفيات اقل بنسبة 36% في الفئة التي تناولت الشوكولاته . كذلك لوحظ ان تناول اكثر من 3 الواح شوكولاته بالشهر يقلل من نسبة الاصابة بأمراض القلب و الوفاة .
2. امراض التعب و الانحطاط ، يحتوي الكاكاو على 10-20% من الكافيين الموجود بالقهوة ، و بالتالي فإن الكاكاو و الشوكولاته تزيل النعاس و الكسل و الخمول ، و تعطي تنشيطاً لطيفاً من غير إحداث الكثير من العصبية و النرفزة كما تفعل القهوة .
3. امراض الجهاز الهضمي : إن الثيوبرومين الموجود في الكاكاو يسبب ارتخاء عضلات الامعاء ، ولذلك نجد بأنه من المحبذ تناول بعض الشوكولاته بعد وجبه كبيرة .
4. امراض الجهاز التنفسي : إن مادة الثيوبرومين و مادة التيوفلين ، هي مواد كيماوية متقاربة ذات مفعول طبي متشابه ، ومادة التيوفلين توصف لتوسيع القصبات الهوائية ومنع تشنجها ، وهذا الاستعمال بدأ مؤخراً ، لذلك يساعد تناول الشوكولاته الادوية الموصوفة لعلاج احتقان الصدر في حالات الزكام و الانفلونزا .
5. مهدئ للأعصاب و يحسن المزاج : الشوكولاته تحتوي على مركب يلعب دوراً مهماً في الكيمياء الحيوية الخاصة بالاحساس و الشعور بحالة الحب .
6. الجهاز البولي : مدر للبول حيث يؤثر بشكل مباشر على خلايا الكلى ، لذلك يساعد الادوية التي توصف لتضخم القلب حيث تتراكم السوائل بالجسم ، مما يؤدي الى تمدد القلب ، كذلك يخفض الكاكاو ضغط الدم مما يزيد في فعالية الادوية الموصوفة .




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.