العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


علامات الاصابة بالامساك


الامساك هو حالة يكون فيها البراز جاف وسميك أو قاسي(صلب)مصحوب بمضايقة أو ألم عند التبرز.السبب المباشر للإمساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز . وهذا في العادة يحدث لان الغذاء ليس فيه عناصر كافيه لحفظ الماء داخل الأمعاء (كالألياف) أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم(الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة), فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات(البراز)فينتج عنة براز جاف قاسي.




أسباب حدوث الامساك





يتعرض الجسم للاصابة بالامساك عندمايصاب القولون بضعف فتصبح عضلاته بطيئه جدا فيبقى البراز لمدة طويلة من الوقت أو يقوم القولون بامتصاص كميات كبيرة من الماء من البراز, ونتيجه لذلك يصبح البراز فى حالة صلبة وجافة. وفيما يلى أهم الأسباب المؤدية لحدوث الامساك:


- تغيير فى روتين الحياة اليومى: خلال فترة الحمل قد يكون الامساك لدى المراه بسبب تغيرات الهرمونات أو بسبب ضغط الرحم على الامعاء. الشيخوخه ايضا قد تؤثر على انتظام الامعاء بسبب بطء عمليات الايض (مما ينتج عنه قلة نشاط الامعاء) وكذلك ضعف عضلات القولون. اضافة الى ذلك هناك اشخاص يصابون بالامساك عند السفر وذلك لان نظامهم الغذائى الطبيعى تغير والروتين اليومى لهم تغير ايضا.


- اساءة استعمال الملينات: أدى الاعتقاد الشائع بين الناس الى ضرورة حدوث حركة امعاء يوميه الى استعمالهم للملينات بدون استشاره .ومع التكرار والتعود عليها فانهم عادة ما يضطرون لزيادة الجرعه وذلك لان امعاءهم مع مرور الوقت اعتادت عليها ونتيجه لذلك قد تؤدى الملينات الى الادمان.


- تجاهل الرغبه فى دخول الحمام لتفريغ الامعاء: بعض الاشخاص يؤجلون حركة الامعاء لانهم لا يريدون دخول المراحيض خارج المنزل . واخرون يتجاهلونها بسبب ضغط نفسى او لانهم مشغولين (اذا كنت لا تسطيع تفريغ الامعاء خلال 10 ق قم وعد مره اخرى عندما تحس بالرغبه).


كيف يمكن العلاج من الامساك - طرق العلاج من الامساك


طرق الوقاية من حدوث الإمساك:


- مراجعة الأدوية التي يأخذها المريض . والتي قد يكون تعاطيها سببا في حدوث انقباض شديد في القولون يسبب صعوبة التبرز مثل مضادات الاكتئاب وأدوية علاج الضغط أو مضادات الحساسية أو اقراص الحديد .

- البعد عن القلق أو التوتر .

- مزاولة الحركة والرياضة البدنية المنتظمة .

- عدم الانزلاق الى شرك استخدام الأدوية المسهلة أو الملينة إلا بعد إجراء تقييم لكل حالة ، ويجب ألا توصف هذه الأدوية إلا بناء على نصائح الأطباء المتخصصين في حركية الجهاز الهضمي . ولا ينبغي أن يقع الأطباء الممارسون العموميون في خطأ وصف الملينات أو المسهلات لمجرد تصديقهم بشكوى المرضى ، وعدم التدقيق في تشخيص الأسباب الحقيقية لحدوث الإمساك .


علاج الامساك:


- كوب ماء على الريق يساعد كثيرا وكذلك لا ينبغي أن تقل كمية المياه عن 8 أكواب ماء يوميا .


- ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة خير وسيلة للوقاية والعلاج من الإمساك ، فهي تنشط الامعاء وخصوصا مزاولة تمارين تقوية عضلات البطن


- يجب التوعية بأن عدد مرات التبرز الطبيعية تختلف من شخص الي أخر حسب طبيعته ، ولكنها لا بد أن تكون ثابته لكل شخص . فقد تكون مرة كل 24 أو كل 48 أو 72 ساعة ولكل إنسان طبيعته ، فلا تقارن نفسك بالآخرين .


- الحرص على عدم أخذ مسهلات أو ملينات إلا بعد استشارة الأطباء المتخصصين في حركية الجهاز الهضمي .


- بعض أنواع الفواكه لها تأثير ممسك كالتفاح والكمثرى والجزر فلا تأخذ منها إذا كانت تعاني من الإمساك





امساك الأطفال, متى يجب استشارة الطبيب؟


- إمساك يستمر لمدة أكثر من أسبوعين.

- إمساك مصحوب بارتفاع حرارة الجسم أو القيء أو انتفاخ البطن.


- نقص وزن الجسم.

- ألم وتشققات جلدية في منطقة الشرج.

- خروج دم مع البراز.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.