العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


يعد مساج الجسم من أكثر طرق الراحة و الاسترخاء التي يمكن الحصول عليها , فللمساج فوائد صحية عديدة للجسم , فهو يعمل على الشعور بالراحة و السعادة , و لكن ما هو مساج الجسم و ما هو أصل تلك الكلمة و كيفية عمله ؟ هذا هو ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال في مجلتكِ مجلة رقيقة , فتابعينا .

2

حوامل

معنى كلمة مساج و أصلها
كلمة مساج مأخوذة من الكلمة الفرنسية massage و التي تعني الاحتكاك , و من الكلمة العربية ” مسَّ ” أي لمس . أو من الكلمة اللاتينية Massa و التي تعني التجمع , فمن الواضح أن المعني المقصود من كلمة مساج هو التلامس و الاحتكاك و التدليك , و هو التلاعب و ملامسة الجلد حتى يتم الوصول إلى الطبقات السطحية من العضلات و الأنسجة الضمة , مما تساهم في تعزيز الاسترخاء و رفاهية الجسم , فيتم التدليك بالضغط على الجسم في الأجزاء المراد عمل المساج لها أو في كامل الجسم , سواء كان هذا الضغط بشكل منظم أو غير منظم , أو بشكل ثابت أو بحركات متغيرة .


يمكن عمل مساج الجسم للعضلات أو للأوتار أو للأربطة أو للمفاصل أو للجلد و أيضا للأنسجة الضمة و الأوعية اللمفاوية , أيضا يمكن عمله لأعضاء الجهاز المعدي و الأمعاء , و هناك عدة أشياء يمكن عمل مساج الجسم بها , فيمكن استخدام الأيدي أو بعض الأنواع من الحجارة أو باستخدام بعض الأنواع من الأجهزة .

فوائد عمل مساج الجسم
2

من المتداول أن مساج الجسم يؤدي إلى الشعور بالراحة و الاسترخاء و هذا ما عرف منذ بداية عمل المساج , و لكن مؤخرا أثبتت بعض الدراسات أن مساج الجسم له العديد من الفوائد الطبية , فعلى الرغم من أهمية التدليك في الشعور بالهدوء و السكينة إلا أنه له خصائص علاجية طبية , فمثلا هو يعمل على علاج آلام الظهر و آلام العضلات و الآلام المزمنة التي ليس لها سبب طبي معروف , بالإضافة إلى فوائد مساج الجسم في تحسين جهاز المناعة و بخاصة لدى السيدات اللاتي يعاني من سرطان الثدي , أيضا يعمل مساج الجسم على التقليل من آلام الربو لدى الأطفال الصغار , و تخفيف آلام مرضى متلازمة النفق الرسغي .

يعمل أيضا مساج الجسم على تخليص الجسم من السموم و تحسين الدورة الدموية , أيضا التدليك يفيد في تخفيض مستويات الكورتيزول الموجودة في الدم , و هو هرمون سيتروئيدي يتم إفرازه من الغدة الكظرية , و يكون هذا الهرمون مسئولاً عن عملية التمثيل الغذائي التي تحدث في الجسم , و يتم إفراز ذلك الهرمون عندما يكون هناك حالات ضغط , و عندما يحدث ذلك و تزيد نسبة هذا الهرمون في الدم يؤدي لحدوث متلازمة كوشينغ و التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في عملية التمثيل الغذائي مما يعمل على ارتفاع ضغط الدم و تغير شكل الجسم .

أيضا يعمل مساج الجسم على انخفاض نسبة السيتوكينات , مما يؤدي إلى تقليل أعراض الحساسية و إعطاء الجسم و خلايا الدم البيضاء القدرة على مكافحة التلوث .

يساهم مساج الجسم أيضا في التقليل من آلام هشاشة العظام بالإضافة لعدم حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية لمرضى هشاشة العظام كما يحدث مع تناول العقاقير و العلاجات الأخرى , أيضا عن طريق البحث و التجربة تأكد أن عمل مساج لمده 10 دقائق كافٍ لإنعاش الجسم و انتعاش العضلات و التقليل من الآلام , بالإضافة إلى قدرته على تحسين انتاج الميتوكوندريا الموجودة في الخلايا و بالتالي فهو ذات تأثير بيولوجي




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.