العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


تصفح الانترنت والرسايل ، يسبب التهاب مفاصل الرقبة

نحن نتصرف بتلقائية كثيراً أثناء التعامل مع الهواتف المحمولة فمثلاً بعد إلتقاط عدد من الصور الرائعة في رحلة ما نقوم بتصفح الهاتف لمشاهدة هذه الصورة مرة أخري أو العمل علي تحميل كل الصور ومقاطع الفيديو علي الكمبيوتر وأثناء ذلك يتم الإنحناء بالرأس قليلاً إلي الأمام لكي تقوم بتصفح الرسائل النصية او مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة أو الصور يشكل المزيد من الضغط علي العمود الفقري .
Texting-Posture-Back-Pain-Problem

بعد تصفح الهاتف أو الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات لإنهاء عملك تلاحظ تصلب وألم أعلي الظهر في البداية قد لا تدرك مدي الضرر الناتج يصبح من الجيد التوجه إلي أخصائي العلاج الطبيعي لتدليك هذه المنطقة مع القيام ببعض التمارين التي تحمي الرقبة من الإنحناء نتيجة إتخاذ هذه الوضعية لساعات طويلة.

يجب أن تعلم بأن هناك درجة معينة لإنحناء الرأس إلي الأمام وهي 15 درجة ولكن الإنحناء بدرجة 45 أمر مفرط للظهر، لأنه يعمل علي تحدب الظهر وحدوث إصابة في العمود الفقري وظهور أعراض الشيخوخة مثل هشاشة العظام . الإنحدار بالرأس للأمام قد لايكون في البداية أمر واضح ولكن بالتدريج يشكل عبء تدريجي علي العمود الفقري.
يذكر مايكل جرافت أخصائصي جراحة العمود الفقري في مستتشفيات جامعة نوتنغهام، أن تحدب الظهر يحدث نتيجة للعديد من أنماط حياتنا الغير صحية ولأن الكثير منا يقضي أزيد من 10 ساعات يومياً منحني أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة .


ذكرت دراسة حديثة في دورية تكنولوجيا الجراحة الدولية أن معدل وزن الرأس يبلغ ما بين 4,5 – 5,5 كيلو جرام، من الطبيعي أن يتحمل العمود الفقري هذا الوزن سواء كنت واقفاً أم جالساً بقامة مفرودة تماماً بصورة مستقيمة .
وعند الإنحناء بالرأس للأمام يضاعف الضغط علي العمود الفقري بيحث يصبح الوزن مضاعف ويصل إلي 12,5 كيلو جرام في حالة إمالة الرأس 15 درجة أما في حالات الإنحناء بزاوية أكبر من 15 حوالي 45 درجة يشكل ضغط كبير يصل إلي 22 كيلو جرام وذلك لأن الكثير يري زيادة الإنحناء لزيادة القدرة علي التركيز في الشاشة الموجودة أمامه سواء كانت شاشة هاتف محمول أم شاشة الكمبيوتر .
هذا الإنحناء مع مرور الوقت يصبح أكثر وضوحاً ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وحدوث كسور طفيفة في بعض الأحيان .. ويذكر جرافيت أنه في أسوأ الحالات يتأثر النظر بهذه الوضعية وتصبح غير قادر علي الرؤية في أي إتجاه إلا إلي أسفل .
لذلك، فإن الوقاية هي العلاج لهذه المشكلة من خلال الوعي بها جيداً وتجنب عوامل الخطر التي تزيد من هشاشة العظام مثل التدخين والإكثار من تناول المشروبات الغازية وتجنب النظر إلي أسفل كل فترة للهاتف .
في كل مرة تقوم فيها بإرسال رسالة نصية أو قراءة، هذا يعني عملياً تحمل ما يعادل وزن طفل يبلغ من العمر عامين علي الجزء الخلفي من الرقبة . هذا الضغط الزائد يؤدي إلي إنحناء الجزء الخلفي للرقبة . لذلك قم برفع الهاتف إلي مستوي العين حتي لا يشكل كتابة الرسائل علي الهواتف كابوس بالنسبة لك .
ويقدم موقع NHs نصائح مفيدة في هذا المجال وينصح بأنه إذا كنت تنفق المزيد من الوقت علي مكتبك أهم شئ أن تختار معقد يدعم الجزء الأسفل للظهر حتي يقوم بتوزيع الوزن بشكل متساوي وتجنب المزيد من مشاكل الظهري. كما أنه يمكنك شراء أداة لوضع الكمبيوتر أو الهاتف المحمول في مستوي مماثل للعين وتقليل خطر الإنحناء .
مع الحرص علي أخذ فترات راحة أثناء الجلوس علي مكتب العمل مثل الوقوف لتناول كوب الشاي . وأيضاً إدراج تمارين تساعد علي مقاومة التراخي مثل فتح الصدر جيداً . أو الوقوف مع وضع اليدين خلف الرأس ، يمكنك القيام بهذه التماين كل ساعة تقربياً أو علي الأقل ست مرات في اليوم حتي في عطة نهاية الإسبوع حتي تشعر بأن الأمر طبيعي بالنسبة لك . كما يمكنك الركض ثلاث مرات في الإسبوع وممارسة اليوغا لحماية نفسك من هشاشة العظام .
ألام الظهر والرقبة ليست المشاكل الوحيدة الناتجة عن إستخدامك للهاتف النقال فهي يمكن أن تؤثر علي صحتك بطرق مختلفة :
أضرار استخدام الهاتف المحمول علي صحتك :
النوموفوبيا :
أعطي الخبراء حالة إدمان إستخدام الهاتف المحمول إسم ” النوموفوبيا ” . فقد وجدت دراسة حديثة أن حوالي 84 % من سكان العالم لا يمكن أن يستمروا يوم واحد بعيداً عن هواتفهم وأن المراهقين وصغار السن يقوموا بفحص هواتفهم كل 15 دقيقة. ويشعر بالقلق والتوتر عند تحديث حالة الفيس بوك ويؤثر ذلك علي صحته بالسلب .



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.