العودة   منتديات الدولى > الأسرة والمجتمع > العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال

العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال منتدى العناية بالطفل ومواضيع خاصة بتربية الأطفال الصحيحة، أحدث الملابس والأزياء الخاصة بالطفل والبنات الصغيرة


1 
كل رقه


تثير مشاعر نفسية سلبية وتسبب أعراضاً جسدية

استشاري: مشاهدة الأخبار المفزعة خطر يهدد الأطفال

حذر عضو اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، استشاري الطب النفسي الدكتور محمد بن عبدالله الصغيّر، من مشاهدة مناظر العنف والدمار في نشرات الأخبار، خصوصاً برفقة الأطفال.


وقال "الصغير": "النية الحسنة للأهل في أن يرى الصغار معاناة الناس من حولهم ليتعظوا ويتعاطفوا معهم، قد تنقلب إلى معاناة نفسية يطول أمدها".

وأضاف استشاري الطب النفسي لـ"سبق": "مع كثرة الصراعات في العالم اليوم وتوفر وسائل النقل الإعلامي المرئي المباشر لأخبار ومشاهد الحروب المفزعة والقتل والتفجير والهدم والتدمير؛ يحرص الكثيرون على متابعتها في بيوتهم وغالباً ما يكونون في مكان واحد مع أطفالهم فتقع أعين الأطفال على تلك المشاهد الفظيعة".

وأردف: "حينما يرى الشخص، ولاسيما الصغار والنساء، مشهداً مرعباً فيه حرب وقتل وأسلحة وتدمير وهدم منازل على رؤوس أهلها ودماء وأشلاء وصراخ وآلام فإن تللك المناظر تصعق أعماق النفس بدون إرادة فتستثير فيها عدة مشاعر عميقة كالخوف والفزع والرعب الشديد والحزن والغضب والألم وغير ذلك مما قد يتراكم ويتفاقم مع الوقت فيصبح حالة نفسية مرضية".

وتابع: "تصيب الأطفال عادةً حالة رعب شديدة تتمثل في بعض الأعراض مثل التكرار المفاجئ للمشهد نفسه وقت اليقظة حيث يهجم على الذهن ويستثير الرعب الشديد، أو من خلال رؤية أحلام مفزعة وكوابيس مخيفة في المنام تدور حول المشهد المرعب، بالإضافة إلى القلق والتوتر والخوف والتوجس معظم اليوم من وقوع أمر مخيف وخطر عظيم كما في هذه المشاهد".

وقال "الصغير": "من الأعراض التي تظهر على الطفل حدوث تشتت ذهني وضعف في التركيز والذاكرة وعدم قدرة على استيعاب الأمور المحيطة بسبب تشوش الذهن بالرعب، وتجنب الأشياء والمواقف والأشخاص والعبارات المرتبطة بالأمر المثير للخوف وقد يؤدي هذا إلى العزلة التامة، بالإضافة إلى سلوك الالتصاق بمصدر أمان كالأم، يلازمها كظلها حتى داخل البيت ويقلق ويبكي إن غابت عنه".



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.