العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الملتقى النفسى

قسم الملتقى النفسى منتدى خاص بكل مواضيع الصحة النفسية من مشاكل وقلق وخوف وإضطربات نفسية وطرق علاجها والتخلص منها


1 
كل رقه


الزهايمر شبح الشيخوخة


رغم انتشار المخاوف و الذعر من مرض الزهايمر و شبح الخرف و تدهور الذاكرة و القدرات الذهنية الا ان الدراسات و التجارب اثبتت انه من الممكن الوقاية منه والسيطرة على اعراضه ومضاعفاتة بدرجة ملحوظة..
و مرض الزهايمر يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ فيدمرها و ايضا يؤثر على المادة الدماغية فتنكمش .
هذا المرض هو اكثر اشكال خرف الشيخوخة شيوعا ..و هو يؤدي على مر السنين الى تراجع مستمر واضح و تدريجى في كل نواحي القدرات الشخصية ، الذهنية و الفكرية .

و يختلف سير المرض بين مريض و اخر و لكنه قد يستمر ما بين 2-20 سنة ، و هو ليس جزءا من فترة الشيخوخة الطبيعية .

ما اسباب مرض الزهايمر ؟

ما يزال سبب داء الزهايمر غير مفهوم تماما و يعتقد ان الاسباب الوراثية عامل من عوامل حدوث ذلك المرض ، عندما تحدث هذه الحالة تترافق بنقص حاد في مادة الاستيل كولين في الدماغ (المادة المسؤولة عن اداء العمل الطبيعي لخلايا الدماغ ) وعندما تقل كميتها تتشكل صفيحات و تترسب على شكل حزم من الالياف و تكون تشابك ليفي عصبي .
و قد تتدخل العوامل البيئية و تؤثر على الحالة المرضية ولكن لم يعرف حتى الان مدى هذا التأثير .

أعراض مرض الزهايمر تتلخص في الاتي :
1. النسيان و هو اهم عرض من اعراض الزهايمر المبكرة و تتراجع الذاكرة القريبة و يصبح تذكر الاحداث القريبة مضطربا و قد يتذكر المصاب احداثا بعيدة جدا و لكن يفشل في تذكر اشياء حدثت في نفس اليوم ، ومع الوقت يتطور المرض و تتراجع القدرات اللغوية للمريض بالاضافة الى فهمة و ادراكه .
2. اضطراب الشعور بالزمان و المكان
3. مزاج مضطرب او حاد
4. عدم التعرف على افراد الاسرة و الاصدقاء .
5. عدم السيطرة على الحركة
6. قدرات ذهنية طفولية
7. سلس البول
8. ارق
9. تبدلات المزاج .
10. اكتئاب
11. امساك

في المراحل المتأخرة من المرض ، قد يفقد المريض قدرته على النشاطات اليومية كالاستحمام ، ارتداء الملابس ، تناول الطعام و الشراب و يصبح معتمدا بالكامل على الاخرين وبالتالى نجده يتجول بلا هدف او يجلس ساعات طويله بلا حركة .
الاستثارة والقلق ، التجول ، الكلام المكرر و الاوهام ايضا جميعها تعتبر من العلامات الشائعة للحالة ، قد يعاني المصاب بالزهايمر من الهلاوس او قد يصبح شرس الطباع و بالتالي ، قد يصبح المريض طريح الفراش و يصاب باختلاطات منها تقرحات الفراش ، مشاكل التغذية و التهاب الرئة .

كيف يتم تشخيص الحالة ؟
يوضع التشخيص بناء على تقييم كل من التاريخ المرضي و الاعراض ، و هذا يشمل العوامل العصبية (الجهاز العصبي ) و العوامل النفسية (الذهنية و العاطفية ) مع استبعاد الحالات المشابهة لداء الزهايمر.
المراحل المعروفة لتطور المرض هي :
• اضطراب على مستوى الذاكرة القريبة .
• فقد القدرة على التعلم و الفهم (المهارات الادراكية ) و من ضمنها القدرة على الحساب و مفهوم الفراغ ، الرؤية ، الوقت و القدرة على استعمال الادوات و الاشياء العادية .



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.