العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الملتقى النفسى

قسم الملتقى النفسى منتدى خاص بكل مواضيع الصحة النفسية من مشاكل وقلق وخوف وإضطربات نفسية وطرق علاجها والتخلص منها


1 
كل رقه


قالت أكاديمية كويتية أنها توصلت إلى بحث جديد في مجال الاستشفاء النفسي يعد الأول من نوعه في الوطن العربي في استخدام الأدب كوسيلة للعلاج النفسي. وأوضحت مدرسة الأدب الحديث في كلية الآداب بجامعة الكويت الدكتورة هيفاء السنعوسى أنها توصلت إلى ذلك من خلال بحثها الجديد على نظرية مهمة في ميدان الكتابة الإبداعية والتعبيرية التي تدخل في بند العلاج النفسي وتطوير الشخصية.



وذكرت أنها ابتكرت عددا من التمرينات الكتابية التي تساعد الأفراد على الاستشفاء الذاتي وتطوير الذات وتناولت فيه بعض النماذج الأدبية كحالات إسقاط فكرى ووجداني تولد من العقل. وأوضحت الدكتورة السنعوسى، حسب وكالة الأنباء الكويتية، انه ليس من المهم أن يمتلك الفرد مهارة الكتابة الإبداعية لان هذه الكتابات ليست بغرض النشر وإنما بغرض تفريغ الانفعالات والمشاعر المدفونة مضيفة أن الفرد سيكون في لحظة الكتابة محاطا بدائرة القلب ومتحررا من كل القيود. هذا ومن جانب آخر، يؤكد علماء النفس بأن تسجيل المشاعر والعواطف على الورق يساعد على منع الأمراض هذا ما يقوله عالم النفس في جامعة تكساس، ففي دراسة قوامها 63 مهندسا عاطلين عن العمل، طلب من ثلثهم أن يسردوا كيف أمضوا أوقاتهم منذ تسريحهم من العمل، أما الثلث الأخير فلم يطلب منهم أن يفعلوا أو يكتبوا شيئا. حيث تبين أن الذين عبروا عن مشاعرهم لدى فقدانهم وظائفهم، كانوا أكثر نجاحا في العثور على عمل جديد ، لأنهم قد عبروا عن غضبهم وارتاحوا ولم يحملوه معهم ليجد له منفسا في المقابلات التي أجروها لاحقا بحثا عن وظيفة جديدة.

وإليكم نصيحة تساعدكم في نفث غضبكم بالكتابة:
* اكتب على الورق ما تشعر به، وليس مجرد ما قمت به.
* اكتب كلاما لنفسك فقط، ولا تدع أحدا غيرك يقرأه.
* اكتب عن أشياء أخافتك وأقلقتك.
* ودائما فكر مليا بما سطرته على الورق.



ومن الجدير بالذكر هو ما قالته الدكتورة كيتي كلاين التابعة لجامعة ولاية نورث كارولاينا حيث أن هناك أدلة علمية الآن تظهر بأن الكتابة عن تجارب مؤلمة تبني ذاكرة أقوى. وهي ترجح الكتابة لمدة 20 دقيقة عن أحداث أثرت في حياة الشخص بشكل سلبي. ومن جانب آخر وبالإضافة إلى أن الكتابة عن أحداث أثرت في حياتك مهمة جدا لصحتك النفسية، إذا كنت تعاني من ضغوط نفسية ولا تستطيع تحديدها بدقة بسبب أنها قد تكون غامضة، فإن الافتقار إلى الدعم الشخصي والتغذية الإرجاعية الإيجابية يعقد إلى حد كبير الوضع المسبب للضغط النفسي. والطريقة المثلى للتعبير عن المشاعر هي كتابتها على ورقة، فقد تكسب الكثير من مجرد تنظيم أفكارك والتعبير عن مشاعرك ومحاولة التذكر وتشيط ذاكرتك لمعرفة أصول الضغط النفسي الذي تعاني منه.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.