العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الملتقى النفسى

قسم الملتقى النفسى منتدى خاص بكل مواضيع الصحة النفسية من مشاكل وقلق وخوف وإضطربات نفسية وطرق علاجها والتخلص منها


1 
كل رقه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بينما يصرف المعلنون بلايين الدولارات كل سنة لمحاولة جذب زبائن جدد لبضائعهم، والتي هي هنا الدخان. يلعب التحدث مع الأطفال والمراهقين بأمانة، وبشكل واضح، وباقناع حول أخطار الإدمان على النيكوتين، والتبغ دور أساسي من الابوة الجيدة. ولنكن اكثر صراحة: فأن كلماتك الآن يمكن أن تنقذ حياتهم لاحقا. ولمعرفة الطريقة لطفا اقرأ هذه المقالة.



لماذا نحتاج للتحدث مع الاطفال حول التبغ؟



وفقاً لوزير الصحة الأمريكي، يعتبر التدخين السبب الرئيسي الاول، القابل للايقاف، للوفيّات في الولايات المتحدة. وفي نفس الوقت، تشير تقارير مراكز مكافحة ومنع الأمراض الأمريكية إلى انه كلّ يوم يقوم أكثر من 3,000 طفل بالتدخين بشكل منتظم والامر الحتمي اليوم، هو ان حوالي ثلث هؤلاء الأطفال سيموتون في النهاية "ميتة المدخن" من السرطان، أو امراض القلب، أو الرئة.



ولا يكمن الخطر في السجائر فقط. فالتبغ الذي لا يحتوي على دخان (تبغ البصاق أو المضغ) يمكن أن يؤدّي إلى إدمانِ النيكوتينِ أيضاً، والاصابة بسرطان الفم، وامراض اللثة، وامراض الأوعية القلبية، ومن ضمنها النوبات القلبية.



وعلى الرغم من هذه الأخطار، يستخدم 16 % من أولاد المدارس العليا ما بين صفوف 9 و 12 التبغ، بينما ترتفع النسبة إلى 35 % في بعض الولايات الغربية.



ويؤثر النيكوتين على المزاج بالإضافة إلى القلب، والرئتين، والمعدة، والنظام العصبي. وتتضمّن التأثيرات القصيرة الأمد للتدخين التهابات الحنجرة والسعال. ومع مرور الوقت، تتطور الحالة إلى اخطر من ذلك، مثل زيادات معدّل نبضات القلب، وضغط الدمّ. كما يؤدّي التدخين إلى إلتهاب القصبات الهوائية، والانتفاخ وزيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية.




وأخيراً، تشير دراسات عديدة بأنّ المدخنين الشباب معرضون أكثر للتجريب الماريوانا، والكوكائين، والهيروين، أو اية مخدّرات محظورة أخرى.



ويبدأ حوالي 90 % من المدخنين رحلة التدخين وهم في مرحلة المراهقة، لذا من المهم جداً أن تستغل الفرصة اليوم للتحدث مع طفلك حول التدخين قبل فوات الاوان. وتقل نسبة لجوء الاطفال الذين تخطوا هذه المرحلة دون أن يحاولوا التدخين مع التقدم في العمر.



يقول نيل ايزنبرغ، طبيب أطفال ومؤلف كتاب: كَيف تربي أطفال غير مدخنين، "أهم طريقة يمكن أن تؤسسها للتعامل مع مشكلة التدخين هي التواصل الجيد مع الابناء كلما كانت علاقتك به اقوى كلما قلة نسبة انجرافه وراء هذه العادات السيئة."




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.