العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


السلام عليكم ورحمة الله.

عمري 32 عاما، مدخن، منذ شهر بدأت أشعر بسحبة أو خطفة وسط الصدر، وفي بعض الأحيان يرافقها دقة قلب قوية، وضيق، وقلق، وعدم رغبة في الأكل.

ذهبت إلى الطبيب، وتم عمل رسم للقلب، وقال الدكتور بأن رسم القلب سليم، ولا يوجد شيء، غير أن دقات القلب سريعة، كانت 102 دقة، وهذا بسبب التوتر، ويوجد كهرباء زائدة بالقلب.

أرجو الإفادة، وللعلم أني منذ فترة طويلة أعاني من اكتئاب.





الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلنبدأ بموضوع التدخين، فقد ذكرت أنك تُدخن، ولكنك لم تذكر منذ متى وأنت تُدخن، وكم عدد السجائر التي تدخنها الآن في اليوم؟ لأن هذا مهمٌّ جدًّا، لأن التدخين له مضار صحية كثيرة، خاصة على القلب وعلى الجهاز التنفسي -كما تعلم- كما أن التدخين يؤدِّي إلى ضعف الشهية وعدم الرغبة في الأكل، ولذلك من المهم جدًّا أن نعرف عدد السجائر التي تُدخنها، وإذا كنت تُدخن أكثر من 10 سجائر في اليوم؛ فإن هذا مرتبط ارتباطًا وثيقًا بعدم الرغبة في تناول الطعام، وقد تكون سببًا في المشاكل الصحية التي تعاني منها.

وهذا ينقلنا إلى أن ما ذكرته من أن عندك ألما في الصدر مع زيادة في دقات القلب، وقيل لك أن رسم القلب سليم ولكن دقات القلب 102 وزيادة في كهرباء القلب، أنا لستُ بطبيب قلب، ولا أدري ما المقصود بزيادة في كهرباء القلب، ولكن 102 في دقات القلب كثيرة ودالة على التوتر، والتوتر عادة عندما يشعر الشخص بخفقان القلب يكون هذا إحساسا نفسيا أن عنده زيادة في خفقان وضربات القلب، ولكن عادةً لا تتعدى زيادة ضربات القلب عن 90، ونادرًا ما تتعدى الــ 100، وإذا ربطنا آلام الصدر بزيادة ضربات القلب أكثر من 100، مع زيادة في كهرباء القلب فقد تحتاج إلى أن تُراجع طبيبًا آخر، معنى أن رسم القلب سليم فقد لا يجد أعراضا تُنبِّئ عن وجود جلطة أو مرضا في عضلة القلب.


على أي حال كل هذا يجعلني أنصحك بالتوقف عن التدخين مباشرة، لأن التدخين قد يكون هو سبب هذه الأشياء، مع انعدام الرغبة في الأكل، ومعروف عن التدخين مشاكل أخرى، فيجب أن تتوقف عن التدخين -يا أخِي الكريم- لأن هذا سيفيد صحتك بدرجة كبيرة، وإن كانت هناك صعوبة فيمكنك الذهاب إلى عيادات منع التدخين المنتشرة، فقد تجد عندهم المساعدة المطلوبة.

أما عن الضيق والقلق؛ فهذه فعلاً أعراض توتر وقلق نفسي، وأنت ذكرت أنها تحصل أحيانًا، وذكرت أنك تعاني من الاكتئاب، ولكنك لم تسترسل أيضًا: منذ متى وأنت تعاني من الاكتئاب؟ وما هي الأعراض التي تعاني منها؟

أنصحك في هذه المرحلة بالتوقف عن التدخين نهائيًا، وبمحاولة عمل أشياء تؤدِّي إلى الاسترخاء، التوقف عن التدخين، ممارسة الرياضة خاصة رياضة المشي بمعدل نصف ساعة في اليوم، أو تمارس تمارين خفيفة في المنزل يوميًا، وعليك أيضًا بالاسترخاء العضلي بواسطة عضلات الجسم، كل مجموعة من العضلات تشدّها ثم تُرخيها، هذا يؤدِّي إلى الاسترخاء النفسي، وأيضًا لا تنسى المحافظة على الصلاة وقراءة القرآن والذكر فإنها تؤدِّي إلى الطمأنينة والسكينة، {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}، {ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم}.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.