العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


اصوات الغازات فى البطن ، القولو ن العصبى


السؤال
عمري21 سنة، منذ فترة طويلة وأنا أعاني من الغازات، قالوا لي: إنه قولون، لكنه سيئ، وأحيانًا أشعر بوخز، أخبرني الطبيب أنه من الغازات، وفحصني بالسماعات، وقال لي إن قلبي سليم، وأيضًا قام طبيب مختص بفحصي بالسماعة، وقال سليمة، لكني خائفة، ومنذ فترة بدأت أسمع فقاعات وصوت عند صدري في الجهة اليسرى، ما هذا؟

هل قلبي ليس سليمًا؟ وهل فحص السماعة بالقلب يكفي؟ علمًا أني لا أستطيع الذهاب للمشفى أو أي طبيب للفحص لأسباب عائلية، وعندما يأتيني الوخز يأتيني شعور غريب، ولا أستطيع النوم حتى أني كثيرًا أهرب من النعاس، وأصبحت لا أنام إلا 4 أو 5 ساعات ويبقى جسدي طوال النهار متعبًا، وأشعر بدوار خفيف وتأتيني نوبات، وأحب التحدث مع الرجال، وأن أشكو لأحدهم ماذا يحدث لي.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ sojoodzeyad حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

القولون يمثل الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، وفيه تتم المرحلة النهائية من الهضم وامتصاص الماء من البراز ليتكون القوام الطبيعي للبراز، ونقص الألياف والسوائل من الطعام بالإضافة إلى التوتر والقلق، والحالة المزاجية السيئة تؤدي إلى إثارة بعض المستقبلات العصبية في الجدار المبطن للقولون؛ مما يؤدي إلى تقلص عضلة القولون، والشعور بالامتلاء والانتفاخ والغازات نتيجة عسر الهضم.

ولعلاج القولون يمكن تناول حبوب Spasmocanulase قرصين ثلاث مرات يوميًا قبل الأكل حتى تختفي الأعراض، ثم عند الضرورة بعد ذلك، مع ترك الزيوت والدهون والطعام الحار، وتناول وجبات خفيفة ومتكررة، خصوصًا قبل النوم.


ويمكن تناول خليط مكون من مطحون الكمون، والشمر والينسون، والكراوية، والهيل، وإكليل الجبل، والقرفة والنعناع، وإضافته إلى السلطات والخضار المطبوخ، مع زيت الزيتون، وهذا يساعد كثيرًا في التخلص من الغازات والانتفاخ والمغص -إن شاء الله- مع ممارسة الرياضة، خصوصًا المشي، وهذا سوف يؤدي -إن شاء الله- إلى انتظام حركة القولون، والمساعدة في إخراج طبيعي.

وفي عمر العشرينات لا يمرض القلب بسهولة إلا إذا أصيب سابقًا بأمراض القلب الخلقية منذ الولادة، وبإمكان الطبيب بالسماعة التأكد من سلامة أصوات القلب، ويمكنك أنت التأكد أيضًا عند بذل بعض المجهود وصعود السلالم، وعدم الشعور بضيق التنفس، والخفقان التأكد أيضًا من سلامة القلب.

وعدم أخذ قسط كاف من النوم يؤدي إلى حالة من الإرهاق والتعب، ولعلاج الوخز في الجسم يمكنك تناول كبسولات فيتامين ( د ) الأسبوعية جرعة 50000 وحدة دولية لمدة 8 إلى 16 أسبوع، وتناول كبسولات مسكنة للألم مثل: Celebrex 200 mg صباحًا ومساءً وآخذ حقن neurobion يوم بعد يوم في العضل لعلاج نقص فيتامين ب المركب، وتغذية الأعصاب، مع ضرورة النوم العميق الكافي أثناء الليل؛ لأن الجسم أثناء النوم يفرز مواد مسكنة تسمى إندورفينز لها مفعول مسكن قوى أثناء النوم تعطي الإنسان الإحساس بالراحة في الصباح الباكر.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.