العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


ادوية لعلاج مرض الزهايمر ، طرق علاج الزهايمر

لا يوجد علاج نهائى للشفاء من مرض الزهايمر ٬ و تقوم الأدوية المتوفرة حاليا فقط على تقليل سرعة المرض و المساعدة على منع تطور بعض أعراضه نحو الأسوأ ٬ و تخفيف علاماته و أعراضه ٬ و ذلك يكون لمدة محدودة و عند المرضى في المراحل المبكرة و المتوسطة منه.





و يتم علاج هذه الحالات تحت إشراف طبى كامل و يتضمن العلاج الأدوية التالية :

1- مثبطات الكولين إيستيريز Cholinesterase inhibitors : تعمل هذه الأدوية على تحسين مستوى النقل العصبي في المخ ٬ و تتضمن هذه المجموعة :

الدونيبيزيل Donepezil (الآريسيبت Aricept).
الريفاستيجمين Rivastigmine (إيكسيلون Exelon).
الجلانتامين Galantamine (رازادين Razadyne).


حوامل
2- أدوية تتحكم فى الأعراض السلوكية : تساعد بعض الأدوية على التحكم فى الأعراض السلوكية المصاحبة لمرض الزهايمر كعدم القدرة على النوم و الهيجان و الضياع و القلق و الاكتئاب ٬ فمعالجة هذه الأعراض يريح المرضى و يسهل عمل من يرعاهم.


تم الإعلان عن عدة أدوية عشبية و بعض المكملات الغذائية كعلاجات فعالة لمرض الزهايمر مثل :

متمم الأنزيم كيو Coenzyme Q10 10.
اليوبيكوينون Ubiquinone. الجينكو بيلوبا Ginkgo Biloba.
Omega 3 الأوميجا
الهيوبيرزين أ Huperzine A (مستخلص طحلبي صيني).
الكالسيوم المرجاني Coral calcium (مستخلص من المرجان).
فوسفاتايدايلسيرين Phosphatidylserine


ملاحظات

لا سبيل للوقاية أو لتأخير بداية مرض الزهايمر في الوقت الراهن ٬ و يأمل العلماء في تطوير لقاح ضده و يطمحون لإيجاد طريقة للتقليل من خطره ٬ و قد تساعد العناية الخاصة على توفير الراحة لمرضى الزهايمر و حفظ كرامتهم ٬ كما يوصي الأطباء بالراحة الكافية و تجنب الإجهاد و الانتباه إلى التغذية الصحية.

يلعب الشخص الذي يقدم الرعاية دورا هاما في حياة المصاب ٬ و يجب أن تعلم بأنه لا توجد طريقة واحدة لتقديم هذه الرعاية ٬ فالمسئوليات تتأرجح بين القيام بأمور هامة كاتخاذ القرارات المالية أو إدارة التغيرات السلوكية للمريض ٬ أو القيام بمساعدة المريض الذي تحبه في أبسط الأمور الحياتية كارتداء ملابسه أو مساعدته على التبول و التبرز مثلا.

إن القيام بهذه الواجبات أمر صعب ٬ و لكن مع تعلم المهارات المتعلقة برعاية المصاب يمكنك أن تكون متأكداً بأن المريض الذي تحبه و بمساعدتك يستطيع أن يشعر بالدعم و يحيا الحياة كاملة ٬ و عليك أن تحرص على الاهتمام بنفسك أيضا و تتخذ الخطوات اللازمة للمحافظة على أن تعيش بنفسك حياة سعيدة.



يختص طبيب الأمراض النفسية و العصبية بمثل هذه الحالات ٬ و يمكن الاستعانة بطبيب متخصص فى جراحة المخ و الأعصاب لتأكيد تشخيص المرض من عدمه.






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.