العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


الثقة النفس ، طرق تقوية الثقة بالنفس



كثيرةٌ هي العوامل الجسدية التي تلعب دوراً في تأكيد ذاتك و
الثقة بالنفس

. ابرزها وضعية جسمك، والاتصال البصري، ونبرة صوتك، وايماءاتك وحركاتك، وتعابير وجهك، والمسافة التي تضعها بينك وبين الآخر.
الثقة النفس ، طرق تقوية الثقة بالنفسهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 684x353.الثقة النفس ، طرق تقوية الثقة بالنفس

التمارين التالية التي نضعها بين يديك ستساعدك في زيادة وعيك لهذه العوامل التي بلا شك تساعدك على تقوية الثقة بالنفس. وهذه التمارين هدفها مساعدتك على التفكير في الإشارات التي تلاحظها لدى الآخرين والإشارات التي ترسلها أنت. والسلوك الحاسم بشكل عام يشمل انتصاب القامة والنظر إلى الناس بشكل مباشر، وعدم الابتعاد عنهم أو الاقتراب منهم أكثر من اللازم.

1- قل" لا" بكل ثقة

عندما يطلب منا الآخرون أداء بعض المهام، غالباً ما نشعر بأننا تحت ضغط ما لكي نوافق وعادة ما نخضع لهذا الضغط على عكس رغبتنا في الرفض، لماذا يحدث ذلك ؟ هناك ثلاثة أسباب أساسية:

. عدم وضوح أولوياتنا

. الخوف من عدم إرضاء الآخر ورأيهم السلبي فينا إذا رفضنا

. هو رغبتنا في إسعاد الآخر إذا كان صديقاً لنا.
حوامل

في كل مرة تقول "نعم" لشيء ما، سوف تضطر لقول"لا" لشيء آخر. وهذا ينطبق عليك حتى إن لم تكن حياتك مزدحمة. لذلك تأكد من أنك توافق على ما تريده فقط، لا تقل"نعم" لأسباب خاطئة: مثل مجرد إسعاد وارضاء الشخص الذي طلب منك الشيء أو التخلص منه؛ أو لأن ذلك يرضى غرورك - أي يشعرك بأهميتك، عندما تقول"نعم"، يجب أن توافق على شيء ترغبه حقاً، مع الأخذ في الاعتبار كل أولوياتك، ولابد أن يكون ما توافق عليه مهماً جدًا لك مقارنة بما ستتخلى عنه من أجل القيام به. قد ترفض أداء شيء إضافي لأنك لست مستعداً للتخلي عن التزاماتك الأخرى الأهم بالنسبة لك - أو التي تفضلها وترغب في عملها. قد ترفض مساعدة جار يوم العطلة لأنك تريد الاسترخاء مع قراءة جريدة.



كن عادلاً ومنصفاً مع نفسك، ووازن بين احتياجاتك ورغباتك واحتياجات الآخرين ورغباتهم. إن الرفض لا يعني أن تكون قاسياً ولا تكترث بالآخرين، بل يعنى التعامل مع ‏احتياجاتك بنفس الأهمية التي تتعامل بها مع احتياجات الآخرين، هذا من شأنه أن يعزز من شعور الثقة بالنفس لديك.
2- الرفض بلطف:


الثقة بالنفس لا تعني أن تكون فظاً، إذا طلب منك أحدهم شيئاً لا ترغب في القيام، فإن كل ما عليك قوله حينئذ هو كلمة "لا"، ولست مجبراً على توضيح أسباب رفضك، فلديك الحق في الرفض دون التبرير للاخرين. غير أن العديد من الناس يجدون سهولة أكبر في الرفض إذا عرفوا كيف يقومون بذلك بدون إثارة الضغط أو الإقناع أو المواجهة أو الحزن، فبعض الناس يصعّبون علينا الرفض بسبب رفضهم لكلمة "لا" كإجابة لأي مطلب لهم، وبالتالي فإن استراتيجيات الرفض بلطف قد تسهم في إحساسك بإنصاف نفسك.


من المفضل استعمال الطرق التالية لتسهيل الرفض:

• وضح مدى تقديريك لكون هذا الشخص لجأ إليك: "شكراً على طلبك ذلك مني"؛ "هذا لطف منك"، "يسعدني أنك لجأت لي".

• ‏قدَّر أولويات ورغبات الآخر. "أعرف أهمية ذلك"، "إنني أتفهم المشكلة، ولكن. . . .".



• قدم سبباً واضحاً لرفضك: "أنا حالياً ملتزم بالفعل بعمل. . . ."، "سيستغرق ذلك وقتاً أكبر مما هو متاح لدىَّ"، "لا أعرف كيف يتم ذلك".

• ساعد الآخر على حل الصعوبة التي تواجهه، ولعل إحدى طرق ذلك أن تطرح عليه حلولاً – كأن تقترح بديلاً لك ليساعده. إن الهدف من ذلك هو إيجاد التوازن بين قولك ( أو تفكيرك ) بأن هذه ليست مشكلتك، واعتبار مشاكل الناس وكأنها مشاكلك.
3- ليكن لك قدوة


فكر في شخص تعرفه يتصرف بشكل يؤكد ذاته ( وليس بعدوانية ).خلال اي موقف محرج لك، انهض وسر الى حجرة معينة، قلده في طريقة سيره... بعدها ستلاحظ تغيير في سلوكك التأكيدي وتكتسي قدر أكبر من الثقة بالنفس.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.