العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


ا
ضَغطُ الدَّم هو القُوَّة التي يدفعُ بها الدّم ضدّ جُدران الشرايين. في كُلِّ مرَّة ينبضُ فيها القلب، يَضخُّ الدَّم في الشَرايين. يكون ضَغط الدّم أعلى ما يمكن عِندما ينبض القلبُ، ليضخّ الدّم. يُطلق على هذا اسم الضَّغط الانقباضيّ. عندما يكون القلب في راحة، بين النّبضات، ينخفضُ ضَغطُ الدّم. هذا هو الضّغط الانبساطيّ. تستخدمُ قراءة ضَغط الدّم هذين الرّقمين. كلاهما مهمّ، وهما يُكتبان عادةً فوق بعضهما بعضاً أو بجانب بعضهما بعضاً، مثل 120/80. يَكونُ لدى الشخص ضَغط دمٍ مُنخفض إذا كانت قراءة ضَغط دَمه 90/60 أو أقل. يكونُ لدى بَعضِ الأشخاص ضَغط دمٍ مُنخفض طوالَ الوَقت. ولا يَكونُ عندهم أعراضٌ، وتكونُ القراءات المُنخفِضة أمراً طبيعياً بالنسبة لهم. بينما عندَ أشخاصٍ آخرين، ينخفضُ ضَغطُ الدم تحتَ القيمة السوية بسبب حدثٍ أو حالةٍ طِبيةٍ ما. قد يشكو بعض الأشخاص من أَعراض ضغط الدم المُنخَفض عند الوُقوف بِسرعةٍ كَبيرةٍ جداً. لا يُشكِّل ضَغط الدم المُنخفض مُشكلةً، إلاَّ إذا تَسبَّب بدَوخَة أو إغماء أو بِصدمة في الحالات الشديدة.
حوامل
مقدمة
يَحصُلُ ضَغط الدم المُنخَفض، أو نَقص الضغط، عندما تكون قراءة ضَغط الدم 90/60 أو أقل. يكونُ لدى بعض الناس ضَغط الدم مُنخَفض طَوال الوقت. وعندَ أشخاص آخرين، ينخفضُ ضَغط الدم دونَ القيم السوية بسبب حَدث أو حالة طبِّية ما. يكون ضَغطُ الدم المُنخفِض مُشكلة فقط إذا تَسبَّب بدَوخَة أو بإغماء أو بصدمَة في الحالات القُصوى. وهناك - ولله الحمد - علاجٌ له. يَشرحُ هذا البرنامج التثقيفي ضَغط الدم المُنخفض، وكيف يُمكن الوقاية منه وضَبطه.
ضَغط الدم
تَحتاج خَلايا الجِسم إلى الأكسجين والغذاء كي تبقى على قيد الحياة. يُحمَل الأكسجينُ والمواد الغذائية إلى جميع أجزاء الجِسم عبرَ الدم. يَضخُّ القلبُ الدم لخارج حُجيراته عبرَ الأوعية الدمَوية. تُسمَّى الأوعية الدموية التي تحمل الدم الجديد من القَلب إلى الجِسم باسم "الشَرايين". ضَغطُ الدم هو قوة الدم عندما يَضغط على جدران الشرايين، كما في ضَغط الماء في خرطوم ماء الحَديقة. يُستخدَمُ رَقمان لوَصفِ ضَغط الدم. يُسمى الرقم الأعلى ضغط الدم "الانقباضي". وهو يَقيسُ ضَغطَ الدم عندما يَضُخ القلب. الرقم الأعلى الصحي الطبيعي أقل من 120. الرقمُ الثاني أقل من الضغط الانقباضي. وهو يقيسُ ضغطَ الدم عندما يكون القلب في حالة راحة. إنَّه يُعرف باسم ضغط الدم "الانبساطي". الرقم الأدنى الصحي الطبيعي هو 80 أو أقل. فمثلاً، قد يكون لدى مريضٍ ما ضَغط دم يبلغُ 125/70، ويُسمى عادة "مائة وخمسة وعشرين على سبعين". وهذا يعني أنَّ لدى المريض قراءة ضغط دم انقباضي 125 وانبساطي 70. لا يبقى ضَغطُ الدم على حاله في جَميع الأوقات؛ فهو ينخفضُ عندَ النوم ويرتفع عندَ الاستيقاظ. كما يَرتفع ضَغطُ الدم عندَ الإثارة أو العَصبية أو النشاط. الجسمُ حساسٌ جداً لتغيرات ضَغط الدم؛ فمثلاً في حال الوقوف بسرعة كبيرة، قد ينخفضُ ضَغط الدم لفترةٍ صَغيرة. يُكيفُ الجسم ضَغط الدم للتأكد من جَرَيان ما يَكفي من الدم والأكسجين إلى الدماغ والكليتين وباقي الأعضاء الحيَوية.

ضَغط الدم المُنخفض
ضَغطُ الدم السوي عند البالغين هو أقل من 120/80. يَحصُلُ ضَغط الدم المُنخَفض، أو نَقص الضغط، عندما يَكون ضَغط الدم أقل من 90/60. تحصل مُعظم أشكال ضَغط الدم المُنخفض لأنَ الجِسم لا يَستطيع أن يُرجعَ ضَغط الدم إلى القيَم السوية، أو لا يستطيعُ القيام بذلكَ بسرعةٍ كافية. في مُعظم الأحيان لا يكون ضَغط الدم المُنخفض مصدرَ قلقٍ طِبي، إلا إذا سبَّبَ أعراضاً أو إذا كانَ مُرتبِطاً بحالة خَطيرة مثل المَرضِ القلبي. هناكَ أنواعٌ مُتعددةٌ من ضَغط الدم المُنخفض. يكونُ لدى ذوي ضَغط الدم المُنخفِض دوماً نَقص ضَغط عديم الأعراض مُزمن. ولا يكونُ عِندهم أعراض أو علامات عادةً، ولا يَحتاجون إلى علاج. ضَغط الدم المُنخفض أمرٌ طبيعي بالنسبة لهم. تَحصلُ أنواعٌ أخرى من ضَغط الدم المُنخفض إن انخفضَ ضَغط الدم فجأةً بصورة كبيرة. وتتراوح الأعراض من خَفيفة إلى شَديدَة. الأنواع الثلاثة الرئيسية لضَغط الدم المُنخفض هي:
نَقصُ ضَغط الدم القيامي.
نقص ضغط الدم بالتواسط العَصبي.
نقص ضغط الدم الشديد المُرتبط بالصدمة.
يَحدثُ نقصُ ضغط الدم القيامي عند القيام من وَضعية الجُلوس أو الاستلقاء. قد يَشعر الشخص بِدَوخَة أو خفة الرأس، أو حتى أنه قد يُصاب بالإغماء. وهو يحصل إذا كان الجِسم غير قادرٍ على تكييف ضَغط الدم وجَرَيان الدم بِسرعةٍ كافيةٍ مع تغيُّر الوَضعية. في نَقصِ ضَغط الدم القيامي، يَستمر انخفاض ضَغط الدم عادةً لثوانٍ أو دقائق قَليلة فقَط بعد الوُقوف. وقد يَحتاجُ الشخصُ للجلوس أو الاستِلقاء لمدةٍ صغيرة إلى أن يَعود ضَغطُ الدم إلى الحُدود الطبيعية. وهو قد يَكونُ عَرضاً لحالةٍ طِبيةٍ أخرى. أحد أشكال نَقص الضغط القيامي، واسمهُ نَقص ضَغط الدم التالي للأكل، هو انخفاض مُفاجِئ في ضَغط الدم بعد وجبة الطعام. يُصيب هذا النوع من ضَغط الدم المُنخفض في المقام الأول المُسنِّين. كما قد ترتفعُ خُطورة الإصابة به عند المُصابين بضَغط الدم المُرتفِع أو باضطراب في الجِهاز العصبي المَركزي، مثل داء باركِنسون. في نَقصِ ضَغط الدم بالتواسط العَصبي، يَنخفِضُ ضَغط الدم بعدَ أن يَقفَ الشخصُ لمدةٍ طويلةٍ. قد يَشعرُ المُصاب بدَوخَة أو إغماء أو بتوعُّك في المعدة بسببه. قد يحصلُ نَقصُ ضَغط الدم بالتواسُط العصبي أيضاً بسبب التعرُّض لموقف كَريه أو مُحبط أو مُرعِب. يُصيبُ نقص ضَغط الدم بالتواسط العصبي الأطفال والشباب أكثرَ من الأشخاص من باقي الفئات العُمرية. غالباً ما يَشفى الأطفالُ من ضَغط الدم بالتواسط العصبي مع كبرهم. نَقصُ ضَغط الدم الشديد المُرتبط بالصدمة هو نوعٌ آخر من ضَغط الدم المُنخفض. الصدمَةُ حالةٌ مُهددةٌ للحياة يَنخفض ضَغط الدم فيها لحد كبير بحيث لا يحصل الدماغ والكليتان والأعضاء الحَيوية الأخرى على ما يكفي منَ الدم لتعملَ جيداً. ينخفضُ ضغطُ الدم في الصدمة لأقل بكثير ممَّا في الأنواع الأخرى لنقص الضغط. يمكنُ للكثير من العَوامل أن تَتسبب بالصدمة. وتتضمَّن الأمثلة:
عدوى شديدة مُعينة، والحروق، والتفاعلات التحسُّسية.
خسارَة دَمَوية كبيرة.
التسمم.
يمكنُ أن تكون الصدمة قاتلة إذا لم تُعالج فوراً.
الأعراض
تتضمن أعراض وعلامات ضَغط الدم المُنخفض ما يلي:
تَغيُّم الرؤية.
التَّخليط الذهني.
الدوخَة أو خِفَّة الرأس.
الإعياء.
الغَثيان.
النُّعاس.
الضَّعف.
قد يَشعرُ الشخص بأنه سيُصاب بالإغماء أو قد يُغمى عليهِ فِعلاً. يجب أن يجلسَ الشخص أو أن يستلقي فوراً إن ظهرت عِندَه أعراض نَقص الضغط. عليه أن يضعَ قدميه في مُستوى أعلى من قَلبه. ويجب أن يطلب العناية الطبية إن لم تَختفِ الأعراض والعلامات بِسرعَة. قد يَفقدُ الشخصُ وَعيه إن كان لديه ضَغط دمٍ مُنخفض بسبب الصدمَة. تكون الصدمة مُميتةً غالباً إذا لم تُعالج فوراً. تختلفُ أعراضُ وعلاماتُ الصدمة الأخرى بحسب السبب. عندما تتسبَّب كمية الدم المُنخفض أو سوء عمل الضخ في القلب بالصدمَة، فسوف:
يبدأ الشخص بالتنفس بسرعةٍ كبيرةٍ.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.