العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


رأبُ أو توسيع الأوعية التَّاجية هو نوع من خيارات المعالجة يهدف إلى فتح الشرايين التاجية المُتَضيِّقة التي تُغذِّي القلب. يمكن أن تسبِّبَ أمراضُ الشرايين التاجية الإصابة بالذبحة، كما يمكن أن تؤدِّي إلى نوبات قلبية. وخلال عملية توسيع الأوعية التَّاجية، يجري فتحُ الشرايين التي صارت أضيق من أن تسمح بمرور الدم الكافي فيها بسبب تراكم بقايا الكولسترول (اللُّوَيحة). ويقوم الطبيبُ بإدخال قثطارفي أحد الشرايين ـ عادة ما يكون ذلك في المنطقة الأُربِية ـ وثم يدفع هذا القثطارحتى يصل إلى الشرايين التاجية. وعندَ الوصول إلى مكان الانسداد، يمكن استخدام أداة تشبه البالون تكون موجودة في نهاية القثطار، وذلك من أجل ضغط التراكمات الدهنية على جدران الشريان. وبعدَ عملية توسيع الأوعية التَّاجية، يمكن أن يقرر الطبيب وضع أنبوب شبكي من الفولاذ غير القابل للصدأ (دِعامة) في موضع الانسداد من أجل إبقائه مفتوحاً. ومن المرجَّح أن يصفَ الطبيبُ للمريض مُرقِّقاً أو مميِّعاً للدم من أجل الوقاية من تشكُّل جلطة دموية على الدعامة. إن عملية توسيع الأوعية التَّاجية لا تمنع المواد الدهنية من مواصلة التراكم على جدران الشرايين. لكن التدابير المتعلقة بتغيير نمط حياة المريض تكون مفيدة. ومن هذه التدابير الالتزام بنظام غذائي صحي، وبممارسة التمارين، وبعدم التدخين، وبتقليل الشدة النفسية، وبضبط ضغط الدم المرتفع والكولسترول.
حوامل
مقدمة
في بعض الأحيان، يعاني بعضُ الأشخاص من مشكلات خطيرة تتعلق بالقلب والشرايين التي تغذي القلب. تُعرف هذه المشكلات باسم "داء الشرايين التاجية". يمكن أن يؤدِّي داءُ الشرايين التاجية إلى الإصابة بالذبحة. كما يمكن أيضاً أن يؤدِّي إلى الإصابة بنوبة قلبية، وإلى الوفاة في بعض الأحيان. قد يكون الطبيبُ قد أجرى تصويراً للأوعية من أجل إلقاء نظرة على الأوعية الدموية التي تغذِّي القلب، ومن أجل اقتراح إجراء عملية توسيع هذه الأوعية. وخلال عملية توسيع هذه الأوعية، يُجرى فتحُ الشرايين التي صارت ضيِّقة إلى حدٍ لا يسمح بجريان الدم فيها بالقدر الكافي. إذا نصح الطبيبُ بإجراء عملية توسيع الأوعية التَّاجية، فإن المريض هو الذي يقرِّر إجراءَ هذه العملية أو عدم إجرائها. يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على تكوين فهم أفضل لفوائد عملية توسيع الأوعية التَّاجية ومخاطرها.

التشريح
القلبُ هو العضلة الأكثر أهمِّية في الجسم. والوظيفةُ الرئيسية للقلب هي ضخ الدم إلى الرئتين وإلى بقية أنحاء الجسم. بما أنَّ القلبَ مكوَّن من نسيج حي، فإنه في حاجة إلى الدم مثله مثل بقية الجسم. ويقوم القلب أيضاً بضخ الدم إلى نفسه عن طريق أوعية دموية كثيرة تذهب مباشرة إلى العضلات القلبية. تُعرف هذه الأوعية باسم "الشرايين التاجية".
الأعراض وأسبابها
تتراكم بقايا الكولسترول في الشرايين التاجية فتشكِّل "لُوَيحة" تؤدي إلى تضيُّق هذه الشرايين. لا تستطيع الشرايينُ المتضيِّقة تمريرَ المقدار الكافي من الدم. وهذا ما يؤدي إلى تناقص جريان الدم مما يمكن أن يؤدي بدوره إلى الإصابة بنوبة قلبية. إذا تناقص جريانُ الدم إلى حد معين بفعل تراكم بقايا الكولسترول، فإن القلبَ لا يعود قادراً على مواكبة الجهد الذي يقوم به الإنسان. وإذا ساء الحال، أو إذا انسدت الشرايين، فإنَّ القلب يمكن أن يُصاب بالضرر. يسبِّب داءُ الشرايين التاجية الإصابةَ بالذبحة في أول الأمر. ويشعر بعض مرضى الذبحة بضغط أو ألم أو شد في الصدر أو الرقبة أو الذراع أو الفك. وفي حال عدم المعالجة، فإن داء الشرايين التاجية قد يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية يمكن أن تكون قاتلة. عمليةُ توسيع الأوعية التَّاجية هي معالجة تُستخدم من أجل فتح الشرايين المغلقة. وبعد نجاح هذه العملية، يتحسن جريان الدم في الوعاء الدموي. ويتلقى القلب كمية الدم اللازمة له، وتتراجع الأعراض، وينخفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية.
خيارات المعالجة
تعدُّ جراحةُ توسيع الشرايين التَّاجية واحدة من المعالجات الكثيرة الممكنة من أجل التعامل مع مشكلة تراكم المواد الدهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالقلب. لكن لا يعدُّ أياً من هذه المعالجات شفاء لهذه الحالة؛ فمن الممكن أن تتراكمَ الدهون من جديد في الأوعية الدموية إذا لم يتقيد المريض بالتدابير الوقائية. قد يصف الأطباء أدويةً للأشخاص المصابين بداء الشرايين التاجية. قد تساعد بعض الأدوية على جعل الأوعية الدموية أكبر حجماً أو أكثر إتساعاً. كما قد تساعد الأدوية على تخفيف الأعراض وتقلل حاجة القلب إلى الأوكسجين. ومن المعالجات البديلة أيضاً إجراءُ جراحة المجازة التاجية. وفي جراحة القلب المفتوح هذه، يجري استخدامُ وعاء دموي مأخوذ من جسم المريض من أجل صنع مجازة أو "تحويلة" تتجاوز مكان الانسداد في الشريان. وعند ذلك، يتدفَّق الدمُ إلى القلب متجاوزاً الشريان المسدود. يستطيع الطبيبُ مناقشة خيارات المعالجة مع المريض واقتراح ما يناسبه.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.