العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


يُشيرُ اعتلال عَضلة القلب لأمراضِ عضلة القلب. وتؤدِّي تلك الأمراض إلى تضخُّم عضلة القلب، أو تجعلها أثخن وأصلب من الحالة الطبيعيَّة. وفي أحوال نادرة، يحل نسيج ندبي مكان النسيج العضلي. يعيش بعضُ مرضى اعتلال عَضلة القلب حياة طويلة وصحِّية، حتى إنَّ بعضَ المرضى لا يعرفون أنَّهم مُصابون به. بينما قد يجعل المرضُ قلبَ مرضى آخرين أقلَّ قدرة على ضخ الدم لأنحاء الجسم. وهو ما قد يتسبّب بمُضاعفات خَطيرة، بما في ذلك: • الفشل القلبي. • النظم القلبي الشاذ. • تراكم السوائل في الرئتين أو الساقين. • التهاب الشّغاف، وهو التهابٌ يُصيب بطانة القلب. • الموت. يتسبّب كل من النوبات القلبيّة أو ارتفاع ضغط الدم أو العدوى باعتلال عَضلة القلب. تسري بَعضُ أنواع اعتلال عَضلة القلب في العائلات، إلاَّ أنَّ السببَ يكون مجهولاً عندَ العديد من المَرضى. وقد يشمل العلاج الأدويةَ والجراحة وإجراءات طبيّة أخرى وتغييرات في نمط الحياة.
حوامل
مقدِّمة
يُشيرُ اعتلالُ عَضلة القلب لأمراضِ عضلة القلب. وتضخّم تلك الأمراضُ عضلةَ القلب أو تجعلها أثخن وأصلب من الحالة الطبيعيّة. وفي أحوال نادرة، يحل نسيج ندبي مكان النسيج العضلي. يعيش بعضُ مرضى اعتلال عَضلة القلب حياة طويلة وصحِّية. بينما قد يتسبَّب بمُضاعفات خَطيرة عند مرضى آخرين. وقد يشمل العلاج الأدوية والجراحة وإجراءات طبيّة أخرى وتغييرات في نمط الحياة. يشرحُ هذا البرنامجُ اعتلالَ عَضلة القلب، بما في ذلك أنواعه المختلفَة. كما يُغطي أعراضه وأسبابه وتشخيصه وعلاجاته.

القلب
القلبُ هو أكثر عضلات الجسم أهميّة. ووظيفته الرئيسيَّة هي ضخّ الدم إلى الرئتين وباقي الجسم. يستعرضُ هذا القسم معلومات أساسيّة عن تَشريح القلب. للقلب جانبان: جانب أيسر وجانب أيمن. ينقسم كلُّ جانب إلى قسمين. تُسمى تلك الأقسام بالحجيرات. وتُسمّى تلك الحجيرتان بالأذينين والبطينين. يأتي الدم من الجسم عبر أوردة كبيرة إلى أذين القلب الأيمن. ويُضَخ الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. ثمّ يُضَخّ الدم إلى الشريان الرئوي وإلى الرئتين. يُحمَّل الدم في الرئتين بالأكسجين وينطلق ثنائي أكسيد الكربون. ويذهب الدم الغني بالأكسجين من الرئتين إلى الأذين الأيسر، ثمَّ إلى البطين الأيسر. ومن البطين الأيسر، يُضخ الدم إلى باقي الجسم عبر الشريان الأبهَر. الأبهَر هو أكبر وِعاء دمويّ في الجسم. بما أنَّ القلبَ هو نَسيج حيّ، فهو يَحتاج للأكسجين مثل باقي الجسم. يُقدَّم الدم الغني بالأكسجين إلى القلب عبر الشرايين التاجيّة. وتتفرّع تلك الشَرايين عن الأبهَر. تفصل الصمامات كلّ أذين عن البُطين الموافق لها، والبطينين عن الشريان الرئوي والأبهَر. وتَسمحُ تلك الصمامات للدم بالسير في اتجاه واحد فقط. يتقلّص القلب تلقائيّاً بطريقة مُتناسقة للغاية. حيث تُرسل خلايا خاصّة موجودة في الأذين تيار كهربائيّ ضروري كي يتقلّص الأذين. ينتشرُ التيّار الكهربائيّ إلى البطينين عبرَ خلايا متخصّصة. ويتسبّب هذا بتقلّص البطينين بعد تقلّص الأذينين.
أنواع اعتلال عَضلة القلب
يُمكن لاعتلال عَضلة القلب، أو أمراض القلب، أن تضخِّم عضلة القلب أو تجعلها أثخن وأصلب من الحالة الطبيعيّة. وفي أحوال نادرة، يحل نسيج ندبي مكان النسيج العضلي. الأنواع الرّئيسيّة لاعتلال عَضلة القلب هي:
اعتلال عَضلة القلب التوسُّعي.
اعتلال عَضلة القلب الضَخامي.
اعتلال عَضلة القلب المُقيِّد أو الحاصر.
خلل تنسُّج البطين الأيمَن المُحدِث لاضطراب الدم.
يَشرح هذا القسم بإيجاز أنواع اعتلال عَضلة القلب تلك. اعتلال عَضلة القلب التوسُّعي هو نوع اعتلال عَضلة القلب الأكثر شُيوعاً. وهو يصيب البطينين والأذينين. يبدأُ المرض غالباً في البُطين الأيسر، والذي هو حجيرة الضخ الرّئيسية في القلب. تبدأ عضلة القلب بالتوسّع وتُصبح أرقّ. وهذا ما يؤدي الى أن يصبح داخل الحُجيرة أكبر، وينتشر عادةً إلى البُطين الأيمن والأذينين. يؤثِّر اعتلال عَضلة القلب التوسُّعي في جودة ضخّ القلب للدمّ. وقد يؤدّي مع مرور الوقت إلى مشاكل في صمامات القلب، وعدم انتظام ضَربات القلب، وفشَل القلب، وجلطات دموية داخل القلب يمكن أن تنتقل إلى الدماغ لتتسبّب بسكتات دماغيّة. يحدث اعتلال عَضلة القلب الضَخامي عندما تتضخّم خلايا العَضلة القلبيّة، وتتسبّب بتثخن جدران البطينين. قد يسدّ التثخّن جَريان الدم في القلب. وقد يتسبّب اعتلال عَضلة القلب الضَخامي بمشاكل في الصمامات، وعدم انتظام ضَربات القلب، وارتفاع ضَغط الدم. يَحدثُ اعتلال عَضلة القلب المُقيِّد أو الحاصر عندما يُصبح البطينان مُتيبّسين وقاسيين بسبب وجود نسيج شاذّ. لا يمكن للبطينين أن يرتخيا بشكلٍ طبيعيّ ليُعاد امتلاؤهما بالدم. وبمرور الوقت، يصبح الأذينان أكبر، ويقلّ جَرَيان الدم إلى القلب. وهذا قد يُؤدي إلى مشاكل مثل فشل القلب وعدم انتظام ضَربات القلب. خلل تنسُّج البطين الأيمَن المُحدِث لاضطراب الدم هو نوعٌ نادر من اعتلالات عضلة القلب. يحدث خلل تنسُّج البطين الأيمَن المُحدِث لاضطراب الدم إذا ماتت الأنسجة العضلية للبطين الأيمن واُستبدِلَت بنسيج ندبي.
الأعراض
يعيش بعضُ مرضى اعتلال عَضلة القلب حياة طويلة وصحِّية، ولا يكون عندهم أعراض وعلامات أبداً. بينما تحدث العلامات عند الآخرين مع تدهور المَرض. يتدهور اعتلالُ عَضلة القلب غالباً، ممَّا يتسبّب بأن يُصبح القلب أضعف. وقد يُؤدّي ذلك إلى فشَل القلب. تظهر أعراض وعلامات اعتلال عَضلة القلب عادةً في هذه المرحلة. تتضمن أعراض وعلامات فشل القلب ما يلي:
إنهاك شَديد.
ضيق النَّفس أو مشاكل في التنفّس، لاسيما عند النشاط الجسدي.
تورُّم في الكاحلين والقدمين والساقين والبَطن وأوردة العُنق.
تشتملُ الأعراض الأخرى على:
ألم صدري، لاسيّما بعد التمرين أو الوجبات الثقيلة.
دَوخَة أو خفّة رأس أو إغماء خلال النشاط الجسدي.
نَفخات قلبية.
عدم انتظام ضَربات القلب.
قد تحدث تلك الأعراض أو قد لا تحدث بسبب اعتلال عَضلة القلب. يجب التأكُّدُ من مراجعة مُقدِّم الرعايَة الصحيَّة لمعرفة ما سبب الأعراض.
الأسباب
تتضمَّن الأمراض التي قد تُسبّب اعتلال عَضلة القلب ما يلي:
الداء السكّري.
أمراض قد تؤثّر في القلب، مثل داء الشريان التاجي.
ارتفاع ضغط الدم.
فيروس عَوز المناعة البشري، أو hiv.
داء الغدّة الدرقية.
التهاب الكَبِد الفيروسي.
الأسباب الأخرى لاعتلال عَضلة القلب هي:
الكحول، لاسيما عندما يترافق مع نظام غذائي سيِّئ.
سُموم مُعيّنة، مثل الكوبالت.
عقاقير مَحظورة معيّنة، مثل الكوكائين والأمفيتامينات.
العدوى، لاسيما العدوى الفيروسية التي تتسبّب بالتهاب عَضلة القلب.
بعض علاجات السرطان، بما في ذلك المُعالجة الشعاعية والكيميائية.
يكون سببُ اعتلال عَضلة القلب مجهولاُ في الكثير من الأحيان. وغالباً ما تكون تلك هي الحالة عندما يُصيب المرض الأطفال. قد يكون اعتلال عَضلة القلب موروثاً أو مُكتسباً. وتعني "موروث" أن الآباء يمررون جين المرض إلى طفلهم. كما قد يكون المرض مُكتسباً. وتعني "مُكتسب" أنَّ الشخص لا يُولد وهو مُصابٌ بالمرض، بل يظهر عنده المَرض بسبب مرض أو حالة أو عامل آخر.
التّشخيص



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.