العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


القهوة تفادي الخطورة بتشمع الكبد ، فوائد القهوة

افادت احدى الدراسات الطبية الحديثة أن تناول فنجانين من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بتشمع الكبد المعروف بتليف الكبد مما يقلل فرص الإصابة بالمرض بنسبة 50% ، وهو ما توصل إليه الباحثون بجامعة Southampton البريطانية والتي خضع خلالها نصف مليوم شخص من ست دول مختلفة ، وقد وجدت تحليلات البحث علاقة بين تناول القهوة ونقص خطر الإصابة بتشمع الكبد ، مما يعني أنه كلما زاد استهلاك القهوة كلما انخفض خطر الإصابة بالمرض .

فيما وجد القائمون على البحث أن تناول كاسين اضافيين من القهوة كل يوم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بتشمع الكبد بنسبة 44% ، كما انخفض خطر الوفاة نتيجة للمرض بنسبة 50% ، حيث تكون الإصابة بتشمع الكبد قاتلة والذي ينتج عن الإصابة بفشل كبدي والإصابة بالسرطان .


كما يصاب الإنسان بتشمع الكبد بعد استبدال الأنسجة السليمة بأخرى غير سليمة ، والذي يكون نتيجة للعديد من الأسباب مثل الإصابة بالفيروسات الكبدية مثل فيروس سي لفترة طويلة ، أو نتيجة للإصابة بتسمم الكحول نتيجة الإفراط في تعاطيها .

تفسر نتائج الدراسة أن القهوة تحتوي على عدد من المكونات الطبيعية النشطة مثل المواد المضادة للأكسدة والالتهاب مثل الكلوروجينيك ، كافيستول ، والتي تمنح الحماية من تشمع الكبد ، كما تعمل هذه المكونات على منع فيروسات بي ، سي المسببة لالتهابات الكبد ، مما يكون له تأثير غير مباشر لتناول القهوة .

جاءت هذه النتائج مفاجأة للباحثين مما دفعهم للتصريح بأن تناول القهوة تحمي من الإصابة بتشمع الكبد وتقليل الخطر أكثر عند تناولها مع الأدوية المعالجة لتشمع الكبد ، بالإضافة لكونها مادة طبيعية أكثر أمانا من الأدوية ولا تحتوي على آثار جانبية ، كما أوصوا بضرورة الحاجة لمزيد من الدراسات الموسعة على عدد أكبر من الأشخاص لتوضيح أثر القهوة عليهم .

من المعروف الفوائد الكبيرة لحبوب القهوة حيث تحتوي على العديد من المكونات الجيدة للصحة يعد الكافيين أشهرها بتأثيره المنبه والمنشط للجسم ، كما تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي تحمي القلب والشرايين وتقلل مستوى الكوليسترول في الدم ، بالإضافة لاحتواءها على مادة كيمائية تعمل على التقليل من نمو الأنسجة السرطانية في الكبد ، القهوة ذات تأثير كابح لسموم البنكرياس التي تتكون في أجسام مرضى السكري من النوع الثاني .

يؤدي تناول القهوة لتقليل معدل الإصابة بمرض باركنسون الذي يصيب حركة الإنسان بالخلل وخسارة خلايا الدماغ ، للقهوة تأثير جيد في حماية اسنان من التسوس بمنع تكون الرواسب في تجاويف الأسنان ونمو البكتيريا ، وتعد القهوة مشروب رائع لتقليل الشعور بالتعب والإجهاد وعلاج الصداع ، بالإضافة لفوائد مضادات الأكسدة في حماية الجلد من السرطان وتقليل ظهور حب الشباب والأكزيما .



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.