العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


ان امتلاكك وزن اقل من المعدل الطبيعي والمطلوب يعد مشكلة صحية، بحاجة الى بحث السبب علاجه! وذلك لما له من تاثيرات سلبية على صحتك، فعادة ما يرافق نقصان الوزن نقصان في الطاقة والشعور الدائم بالوهن والتعب، وعدم القدرة على اداء النشاطات اليومية على اكمل وجه، وقلة في التركيز. بالاضافة الى كونك قد تكون عرضة لنقص احد العناصر الغذائية المهمة والضرورية ، مثل عنصر الكالسيوم المهم جدا للعظام، وعنصر الحديد والذي نقصه يسبب فقر الدم "الانيميا"، وقد تلاحظ ترقق شعرك واظافرك وشحوب وجهك وقلة نضارته!
وعادة ما يكون الاشخاص النحيفون ذوي مناعة اضعف من غيرهم، وهو اكثر عرضة للاصابة بالامراض المزمنة من زكام وانفلونزا وغيرها. واعلم انه اذا ما كان وزنك اقل من المعدل المطلوب بنسبة 15-20%، فانت بحسب الابحاث قد تكون عرضة لخطر الوفاة اكثر!

واسباب النحافة عديدة فان لم تكن نتيجة مشكلة طبية ما مثل الاصابة بمشاكل الغدة الدرقية وفرط نشاطها، فقد يكون السبب عدم تناولك لكميات كافية من الغذاء الصحي والمتوازن، او انسداد شهيتك لتعرضك لضغوطات نفسية ومشاكل عاطفية.
ولزيادة وزنك سنساعدك في ايجاد طريقة زيادة الوزن السليمة وسهلة التطبيق بعيدا عن خلطات ومساحيق ومكملات تجارية قد تدعي زيادتها للوزن، الا ان اثارها قد تكون سلبية وعديدة لك.
خطوات طريقة زيادة الوزن السليمة:

- اعمل على زيادة كميات سعارتك الحرارية اليومية بالتدريج، ابدا بزيادة 500 سعرة حرارية يوميا لمدة اسبوع، ومن ثم بعدما تعتاد على الكمية اعمل على زيادة 1000 سعر حراري باليوم.

- حاول تقسيم وجباتك الى ست وجبات يومية، تشمل ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة، قد تتكون كل وجبة منها بما يمدك بمعدل 500 سعر حراري.
- حاول استهلاك سعرات حرارية يوميا اكثر من المعدل الذي تحرقه، وبامكان اخصائي التغذية ان يساعدك فيتحددي السعرات الحرارية الملائمة لك.

- ركز في خيارتك على الاغذية الصحية العالية بالسعرات الحرارية، مثل: الحليب كامل الدسم، كوب من العصير الطازج، حبوب الافطار الكاملة المضاف لها المكسرات او الفواكه المجففة، الكوكتيل المخلوط بالحليب والفواكه،زبدة الفول السوداني، المربى، العسل.
- ابتعد عن الوجبات السريعة، والاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والفقيرة بالقيم الغذائية (فارغة السعرات empty calorie)، كالمشروبات الغازية، والشوكلاته، والكعك وغيرها من الاغذية العالية بالدهون المشبعة او السكريات المضرة لك التي تزيد نسبة الدهون في جسمك وليس كتلة العضل.
- ركز في وجباتك اليومية على تناول حصص عالية من الكربوهيدرات، مثل الارز، الخبز، والبطاطا، والمعكرونة، والحبوب الكاملة.
- تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يوميا.
- ركز على مصادر البروتين المنوعة والقليلة بالدهون، مثل: اللحوم، والدواجن، والاسماك، والبقوليات.

- تناول مصادر الحليب وبدائله، واحرص على ان لا تقل حصتك المتناوله عن كوب واحد يوميا، فاضافة الحليب كامل الدسم لوجبة فطورك كاف بان يمدك بما يقارب 120-150 سعر حراري.
- لزيادة سعراتك الحرارية بطرق بسيطة، وبكميات قليلة، بامكانك استبدال حصصك من الفواكه الطازجة بحصص من الفواكه المجففة، فكوب من الزبيب مثلا يمدك بما يقارب 200 سعر حراري، بالمقابل كوب من العنب الطازج يمدك بما يقارب 60 سعر حراري. وركز على تناول العسل والمربى.
- ركز على مصادر الدهون المفيدة والصحية الغير مشبعة، والتي ستمدك بالطاقة وباستخدام كميات قليلة منها، مثلا قم باضافة زيت الزيتون الى وجباتك المختلفة خلال اليوم، بذور الكتان، المكسرات ، والافوجادو تنطبق عليها نفس القاعدة.
- قم بوضع مواعيد ثابتة وواضحة لوجباتك خلال النهار، وحاول الا يشغلك اي شاغل عن تناولها، حاول ان يكون ما بين كل وجبة والاخرى ما لا يزيد عن 2-3 ساعات، ونقصد هنا بالوجبات، الخفيفة والرئيسية! واذا ما كنت ممن ينسون المواعيد، فاعمل على ربط المنبه او اي تطبيق صوتي في جهازك المحمول قد يساعدك على التذكر!
- استخدم معدات الطعام الواسعة والاكبر حجما مما كنت تستخدم سابقا، فهذا تلقائيا وبتاثير على دماغك سيجعلك تحاول ان تنهي صحنك.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.