العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


مع حلول شهر رمضان المبارك يتهافت الكثيرون، رجالا ونساء، على عيادات ضبط الوزن وأطباء التغذية لمساعدتهم على وضع نظام غذائي معتدل يحل مشكلات زيادة الوزن خلال هذا الشهر الكريم.

فالمؤسف أن الكثير من الناس يكتشفون بعد انتهاء شهر رمضان الكريم أنهم أضافوا عدة كيلوغرامات يصعب التخلص منها بسهولة، فضلا عن إصابتهم ببعض الاضطرابات المعدية وسوء الهضم.

كيف إذن يمكن المحافظة على الرشاقة خلال الشهر الفضيل، وما هي أنواع الأطعمة التي من شأنها أن تساعدنا على ذلك؟ سؤال يتردد على ألسنة الكثيرين، ويطرح نفسه على استحياء، أمام مائدة الإفطار الغنية والدسمة بكل ما لذ وطاب من مقليات ومعجنات ومشويات وحلويات من كل نوع.

وما يزيد في الطين بلة أن هذه الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية العالية يتم التهامها دفعة واحدة وخلال ساعة واحدة تقريبا مما يؤثر على المعدة.

الدكتورة منى راداميس، اختصاصية التخسيس والتغذية العلاجية، وعضو الجمعية الأميركية لعلاج السمنة، تقدم بعض النصائح المهمة ليأخذ الصوم شكله الصحي والمتوازن.

في البداية تنصح كل صائم بأن يستعد للصوم قبل بدايته بأسبوع على الأقل. تشرح «يبدأ الاستعداد بخفض معدلات شرب الشاي والقهوة والمنبهات عموما، لخفض معدل الكافيين الموجود في الدم، حتى إذا حان وقت الصيام وامتنع الشخص عن تناول كوب الشاي اليومي أو فنجان القهوة الصباحي لا يشعر بالصداع الذي يصيب الصائم في أول أيام الصيام».


وكذلك الحال مع التدخين لتقليل نسبة النيكوتين في الدم، وذلك لتقليل الشعور بالتغيير في المزاج وأيضا الصداع، وهنا تنصح راداميس كل مدخن بأن ينتهز فرصة صيام شهر رمضان للتخلص والتخلي عن التدخين نهائيا.

تضيف أيضا أنه مع بداية رمضان يجب الحرص على المشي قبل الإفطار أو بعده لتنشيط أجهزة الجسم المختلفة، علما بأن المشي يسهل عملية الهضم بعد الإفطار، كما أن الرياضة عموما قبل الإفطار تكبح جماح الشهية، فضلا عن أنها تعالج مشكلات الهضم وتحسن الدورة الدموية وتمنح الرشاقة بمنع زيادة الوزن.

كذلك التقليل من تناول الملح والتوابل والسكريات لتقليل الشعور بالعطش، بالإضافة إلى تخفيف كمية الأكل في الوجبات الثلاث قبل بداية الصيام حتى تنكمش المعدة وتبدأ في التكيف مع الوضع الجديد، الذي سيصل إلى ذروته مع بداية الصيام.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.