العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


تعرفي على أسباب السمنة الزائدة
لا يمكن التعرف على الحلول المثلى إلا من خلال معرفة أسباب السمنة الزائدة، والتي تعنى علمياً بتراكم الدهون وزيادتها عن المعدل الطبيعي مع عدم إستهلاكها وعدم حرق السعرات الحرارية المكتسبة، كما تفيد معرفة أسباب السمنة الزائدة في محاولة تجنب الإصابة بها.
تتعدد أسباب السمنة الزائدة وتتنوع إلى تقسيمات مختلفة من أهمها العوامل البيئية والإجتماعية، والتي تنتج من نمط الحياة السريع أيضاً بحيث اللجوء للأطعمة السهلة والتي في الأغلب تحتوى على سعرات بنسب عالية. من الملحوظ التوسع في إستخدام وسائل الدعايا والإعلانات لعرض المنتجات الغذائية والأطعمة بشكل جذاب مما أدى لزيادة الطلب عليها، فأصبحت شيء أساسي لدى البعض.

وأوضحت الدراسات أن متناولى الوجبات السريعة بشكل أسبوعي يصبحوا معرضين بشكل أكبر للإصابة بالسمنة المفرطة، مما يجعل ذلك سبب رئيسي من أسباب السمنة الزائدة، بحيث يمكن أن تحتوى وجبة واحدة من الوجبات السريعة على كل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فى يوم كامل. ويشمل أيضاً بند العوامل البيئية والإجتماعية كإحدى أسباب السمنة المفرطة أسلوب الحياة المعتاد، فأصبح التواصل ليس بحاجة للحركة، وإنما عن طريق التكنولوجيا، بخلاف ساعات العمل الطويلة التي يتم قضائها على الأجهزة الإلكترونية أو المكاتب، وبالتالي تخزين الطعام بدون بذل مجهود موازي.
تعد من أسباب السمنة الزائدة عوامل لا دخل لها بالفرض نفسه منها: العوامل الوراثية إحدى أسباب السمنة المفرطة ، حيث يرث البعض جينات تساعد على زيادة تخزين الدهون، وإلى جانب السلوكيات الخاطئة مثل الإعتماد على الطعام السريع كغذاء أساسي يتم تخزين السعرات المكتسبة منه بشكل كبير، وقد أثبت في خمس دراسات علمية أن هناك 22 جين وراثي على علاقة كبيرة بالسمنة وتدعيمها عن طريق الرغبة في الكسل وقلة الحركة وعدم بذل المجهود، عدم القدرة على التحكم بالإحساس بالشبع، بخلاف تكوين معدلات عالية من الدهون وتخزينها.
ومن أسباب السمنة المفرطة أيضاً :تدخين الأم أثناء حملها أو إصابتها بمرض السكرى يجعل ذلك الطفل فيما بعد أكثر عرضة لمرض السمنة . كما تعد الضغوط النفسية والمشكلات الحياتية سبب هام من أسباب السمنة الزائدة، فعلى حسب نفسية الشخص، إلى جانب جيناته يتخذ سلوكيات معينة عند الشعور بالقلق أو الضغوط النفسية، ومن أسوءها الإقبال على الطعام بكميات أكبر، وتصبح المشكلة أكبر في حالة المصابين بالأرق. ذلك إلى جانب الأمراض التي تساعد على الإصابة بالسمنة مثل: بعض المشكلات بالغدد الصماء، ونقص نشاط الغدة الدرقية.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.