موقع المصطبة

العودة   منتديات الدولي > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


في فترة الحمل تحدث تغيرات كثيرة في جسم الحامل لزيادة نسبة الهرمونات، فمثلاً الهرمون الأنثوي الأستروجين والذي تتناوله بعض السيدات في شكل حبوب منع الحمل فتحدث لهم مشكلات في التنفس، يزيد في جسم المرأه بمعدل 1000 مرة عن الطبيعي في حالة الحمل وهذا يجعل السيدة يظهر عليها أعراض كثيرة، منها الغثيان والقيئ، واضطرابات الجهاز الهضمي، وحرقة المعدة.




نسبة الزيادة الهائلة هذة لاتحدث بشكل تدريجي بل تحدث بشكل كبير جداً في بداية الحمل خاصة في أول ثلاثة أشهر، وهي الفترة التي يعتاد فيها الجسم على هرمونات الحمل، إن الأعراض التي ذكرناها لا تعني وجود مشكلة للحامل أو لجنينها، بل هى دلالات على صحة الحمل.



هناك حالات طبية معروفة يزيد فيها الغثيان والقيئ بشكل كبير غير محتمل خلال الحمل وهي تحدث لعدد قليل جداً من السيدات الحوامل.



إن العلاج البسيط في المنزل الذي يصفه الطبيب المتابع، مع الابتعاد عن الأطعمة الحريفة والدسمة وتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات خفيفة في اليوم الواحد، والبدء بالبسكوت المملح مثلاً فور الاستيقاظ من النوم غالباً ما ينجحوا في تخفيف هذه المتاعب، لكن إذا لم يساعد الحامل كل ذلك وخسرت سوائل كثيرة من جسمها وقل وزنها بشكل مقلق، فمن المهم جداً أن تذهب للمستشفى فاعطاء سوائل مغذية وريدية مع أدوية تمنع القيئ يساعد الحامل بشكل كبير، في معظم الأحيان تمكث الحامل في المستشفي يوم أو يومان فقط ثم تعود للمنزل بحالة جيدة .



هناك سيدات كثيرات يتعرضن لإلتهاب بولي في بداية الحمل ويسبب لها قيئ وغثيان وتعتبرها السيدة من أعراض الحمل فوقتها نعالج الإلتهاب البولي ونحل المشكلة .



أيضاً قد تصاب الحامل باضطراب آخر وهو حرقة المعدة بسبب ضغط الرحم على المعدة ورجوع السوائل الحمضية من المعدة بسبب ضعف عضلات المرئ، فحرقة المعدة تعد من أكبر مشاكل الحمل وخاصة في بداية الحمل، وتزيد أكثر في نهاية الحمل ففي أول الحمل يكون بسبب ضعف العضلات فيرجع الحامض في المرئ ويكون الطعام المتناول قليل وكلما كانت المعدة فارغة الحامض فيها لا يتم تخفيفه ولذلك ننصح مرضى حرقة المعدة بتناول وجبات خفيفة والا يظلوا جوعى.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.