العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


هناك ارتفاع ملحوظ على مدى السنين القليلة الماضيه في نسبة النساء التي تتجه لتأجيل الحمل بعد عمر الثلاثين واحيانا بعد عمر35 سنة. وذلك لان الزوجين يحاولان الوصول الى مرحلة الاستقرار العاطفي والنفسي والمادي والاجتماعي ليكونا مستعدين قدر الامكان لاستقبال الجنين.
كما انه على الزوجين تقدير المخاطر وصعوبات الحمل بعد 35 سنة علما بانه مع الرعايه الطبيه الجيدة من الممكن تخطي بعض هذه المشاكل.
مخاطر الحمل بعد عمر 35 سنة
الحمل في هذا العمر من الممكن ان يزيد فرص الاجهاض وعادة ما يكون بسبب خلل الكروموسومات والتي من الممكن ان تزيد نسبة حصول وتكرار بعض الامراض الوراثيه مثل متلازمه داون وغيرها.
كما ان المشاكل الصحيه للام خلال الحمل مثل المشيمه المنزاحه وضغط الدم والسكري المصاحب للحمل من الممكن ان تزيد المخاطر على الجنين والام وقد تؤدي لزيادة نسبه الولادات المبكره وقلة في وزن الجنين وهذا من الممكن ان يؤثر على صحه الطفل في المستقبل.
التاخير في الحمل
ان قدرة الزوجين على الانجاب بعد 35 سنه يصبح اقل وعادة ما يعزي السبب لانخفاض عدد البويضات المنتجه مع بلوغ السيدات 30 من العمر كذلك تراجع نوعيه البويضات , ووفقا لدراسة اجريت في جامعة اوتاجو ان الحيوانات المنويه تبدا نوعية الحيوانات المنويه بالانحفاض في الذين اعمارهم بين 35_40 وبالتالي الزوجين يلعبان دور بزيادة مخاطر العقم ومضاعفات الولادة والاجهاض ويمكن ان يؤثر على وضع الطفل في خطر التوحد, ومتلازمه داون , والصرع , وانفصام الشخصيه.
ارتفاع خطر الاصابه بضغط الدم وسكري الحمل (هو فشل الجسم على انتاج ما يكفي من الانسولين لامتصاص السكري في مجرى الدم ) مما يؤدي الى خلل في مستويات السكر وبالتالي يؤدي الى الاجهاض والولادة المبكره والولاده القيصرية وكذلك مخاطر ارتفاع ضغط الدم والذي ينتج عنه تسمم الحمل وخلل في نمو الجنين والولادة المبكره.
الاقتراحات للحد من ذلك
1 .. اتباع نظام غذائي جيد هو شرط اساسي للمحافظه على الصحه بشكل عام وعلى صحة البويضات والحيوانات المنويه بشكل خاص .
ان الشائع هذه الايام هو الاكلات السريعه عالية السعرات الحراريه قليلة الفيتامينات والمعادن وبالتالي تؤثر على انقسام الخلايا وانتاج البويضات والحيوانات المنويه لذلك اتباع جدول غذائي صحي مكون من مزيج من الاغذيه التي تمد الجسم بالعناصر الغذائيه الضروريه. والاطعمه الغنيه بالحديد( اللحوم الخاليه من الدهن والخضار والاوراق الخضراء والمكسرات وغير ذلك)

هذه الاطعمه تزيد من وزن الجنين عند الولادة كما ان المحافظه على نسبة الحديد في الجسم تقلل من خطر العقم الناتج من مشاكل التبويض ونقص الحديد يؤثر ايضا على نمو الجنين
الاطعمه الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والاجبان تحسن من قلوية الجهاز التناسلي مما يزيد من نشاط الحيوانات المنويه.
حمض الفوليك الذي يعتبر من الاحماض الهامة التي يحتاجها الجسم وذلك لتقليل من خطر مشاكل تكوين الجهاز العصبي لدى الجنين ...(الاطعمه الغنية بالفوليك مثل القرنبيط والحمضيات والفاصوليا والافوكادو كذلك المواد الغنية بالفيتامينات وخصوصا فيتامين c,E,D
تغير اسلوب الحياة



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.