موقع المصطبة

العودة   منتديات الدولي > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


اوميغا 3 هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من الدهون المتوفرة بشكل اساسي بالاسماك وبعض المأكولات البحرية. هذه الدهون تنتمي لمجموعة الحموض الدهنية غير المشبعة وهي عناصر مهمة وضرورية لجسم الانسان وسلامته.

فوائد اوميغا 3 خلال الحمل

فوائد اوميغا 3 خلال الحمل المثبتة هي بالاساس في مجال تطور الجنين. لقد اثبتت الدراسات ان هذه الدهون ضرورية لضمان التطور السليم للجهاز العصبي للجنين وعينيه. حيث ان العديد من الابحاث التي اجريت، اظهرت ان تناول الاسماك، الغنية بالاوميغا 3، بالكميات الموصى بها تؤدي الى تطور افضل للجهاز العصبي عند الطفل وهذا ينعكس بقدرات الطفل الذهنية، حركاته، وبصره .فوائد اخرى ممكنة لاوميغا 3 هي تقليل الاحتمال لحدوث الولادة المبكرة وكذلك تقليل احتمال اصابة الطفل بمرض الربو في المستقبل.

اضرار اوميغا 3 خلال الحمل

اضرار اوميغا 3 خلال الحمل تنبع بشكل اساسي من المواد المضرة الموجودة في الاسماك والمنتجات البحرية الاخرى. من ابرز واخطر هذه المواد هي الزئبق، وهي عبارة عن احد العناصر المعدنية الثقيلة والذي تؤدي الى اضرار وتلف في الجهاز العصبي. بالرغم من ان هذه الاضرار تصيب مناطق معينة في دماغ الشخص البالغ وهي ذات عواقب عصبية محدودة نوعاً ما، الا انها ليست كذلك عند الاجنة، حيث ان الزئبق يستطيع ان يسبب تلف واسع الانتشار في دماغ الجنين مع عواقب غير متوقعة، هنالك حالات التي تنعكس بتأخر معين في تطور الطفل في المستقبل، مثل التاخر في النطق او في المشي، وحالات اخرى والتي فيها يعاني الطفل من اعاقة عصبية خطيرة مثل الشلل.


نصائح لتناول اوميغا 3 خلال الحمل

النصائح والتوصيات الحالية لتناول اوميغا 3 خلال الحمل تأخذ بعين الاعتبار الفوائد والاضرار التي ممكن ان تحصل عقب تناول المأكولات او المستحضرات التي تحتوي على دهون الاوميغا 3. الرأي الدارج لدى الخبراء هو ان المصدر الافضل للاوميغا 3 هو تناول الاسماك او المأكولات البحرية بشكل مباشر. هذا الامر صحيح كذلك بالنسبة للنساء للحوامل. ان التوصيات الحالية تنصح بأن كل امرأة حامل او مرضعة عليها ان تحصل على ما بين200-300 ميليغرام من الاوميغا 3 يوميا على الاقل حتى تحافظ على سلامة تطور الجهاز العصبي للجنين وبصره. الحرص على تناول بين وجبة لوجبتين من الاسماك اسبوعيا توفر الكمية المطلوبة والموصى بها. بعض انواع المأكولات البحرية التي تحتوي على كمية عالية من اوميغا 3 هي السلمون، السردين، التونا والاصداف. مفضل تناول الاسماك التي تحتوي على كمية قليلة من الزئبق والابتعاد عن تلك التي تحتوي على كمية عالية منه، كسمك القرش وابو سيف والاسقمري.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.