العودة   منتديات الدولى > الأسرة والمجتمع > عالم حواء النسائى

عالم حواء النسائى كل ما يتعلق بعالم المرأة والمجتمع من مواضيع نسائية خاصة وعامة ومواضيع الحياة الزوجية والمشاكل الأسرية


1 
كل رقه


ما هو مرض باركنسون؟





هو خلل في حركة الجسم نتيجة نقص مادة الدوبامين في بعض خلايا الدماغ وقد سمي على اسم الطبيب الذي وصفه قبل 180 سنه



من هو الشخص المعرض لمرض باركنسون؟



هذا المرض يصيب البشر في جميع الأقطار ومن جميع الأجناس والمعدل العالمي أنه يصيب تقريبا شخص من كل 1000 شخص من السكان ولكن لو نظرنا إلا الأعمار المتقدمة ونظرنا إلى من بلغوا 70 أو 80 سنه من العمر لوجدنا أن النسبة تزيد إلى 2 من كل 100. فكلما تقدم العمر زادت نسبة الإصابة بهذا المرض ولاكن هذا لا يمنع أن يحصل هذا المرض في الثلاثينات أو الأربيعنات من العمر.
النساء والرجال يصابون بنفس النسبة تقريبا.



هل هناك معلومات حول سبب هذا المرض؟
ج: من المعتقد حاليا بين خبراء مرض باركنسون أن هناك أسباب متعددة خلف هذا المرض, من المحتمل أن الأشخاص المصابين هم مهيئون من الناحية الجينية على أنه من المهم ملاحظة أن العامل الو راثي ضعيف جدا في مرض باركنسون فهو لا ينتقل بالوراثة ألا في حالات نادرة جدا.



وبعض الخبراء يعتقد أن هناك بعض السموم المنتشرة في الجو أو في بعض المواد الكيميائية هي المسببة لهذا المرض لكن لم يتم إثبات أي شيء حتى الآن, كما أن الأبحاث لم تبين أن هناك أي سبب بكتيري أو فيروسي خلف هذا المرض.



الذي يحصل في مرض باركنسون أنه نتيجة موت نوع معين من خلايا الدماغ فإن مادة (دوبامين) تقل بصورة كبيرة, ونتيجة نقص (دوبامين) فإن التحكم في الحركات الإرادية يتأثر بدرجة كبيرة. ثم إن الرسائل المرسلة من المخ إلى العضلات لا تعود سريعة لهذا فإن المريض عندما يقوم من السرير أو من الكرسي أو عندما يلبس ثيابه فإنه يحس بنوع من البطء والتصلب في حركاته.




كيف يتم تشخيص مرض باركنسون؟
لا يوجد هناك أي فحص مجهري أو تصوير إشعاعي يؤكد تشخيص مرض باركنسون.



إن التشخيص يعتمد بصورة رئيسية على ملاحظة و فحص الطبيب الخبير.



ماهي أعراض مرض باركنسون؟
الأعراض الشائعة هي :



1-الرعشة, وتكون غالبا في اليدين وقد تكون أشد في يد أكثر من الأخرى , ويلاحظ المريض زيادة الرعشة عندما يكون جالسا أو عندما يكون شديد التركيز على مشاهدة أو سماع
شيء معين كما أنها تزيد مع القلق أو مقابلة أشخاص آخرين كما أنه من الممكن أن تحدث الرعشة في مناطق أخرى مثل الرأس أو منطقة الوجه أو الحبال الصوتية . هذه الرعشة تختفي عند نوم المريض, كما أنها تقل عند استخدام المريض يديه في الحركة أو أداء وظيفة معينة.



أرجو ملاحظة ان اكثر اسباب الرعشة عند الناس ليس مرض باركنسون بل هناك اسباب اخرى من اهمها عامل الوراثة, اذا لا يمكن تشخيص مرض باركنسون بناء على وجود رعشة فقط بل يجب وجود علامات أخرى(راجع موضوع رعشة اليدين)



إن الرعشة من الناحية الطبية هي أقل أهمية ولكنها بالنسبة لكثير من المرضى محرجة وملفته لنظر الآخرين.



2-التصلب,عندما يقوم الطبيب بفحص مريض الباركنسون ويحرك مفاصله عند الكف وعند العضد والمرفقين فإنه يلاحظ أن هناك نوع من التصلب في الحركة . المريض يلاحظ هذا التصلب ويصفه للطبيب على أنه ثقل في اليد أو صعوبة في التحكم



3-البطء في الحركة



مرضى الباركنسون يأخذون وقتا أطول في أداء كثير من الأعمال التي كانوا يؤدونها في فترة قصيرة,كما يلاحظون أن مشيهم أ صبح أكثر بطأ ً وأنهم لا يحركون الذراعين عند المشي مثل السابق كما قد يلاحظون التعب عند الحركة وصعوبة في ابتداء المشي والقيام من الكرسي .



نقطة هامة



الاعراض السابقة قد توجد في مريض وقد لا توجد في آخر وقد تحصل مبكرة او بعد سنين عديدة فهناك اختلاف كبير في قوة اعراض الباركنسون من شخص الى اخر



بالإضافة إلى الأعراض الرئيسية السابقة هناك أعراض قد تصيب بعض المرضى وليس كلهم




مرض باركنسون غير خطير بصورة عامة ولكنه للاسف مزمن. وتقبل التشخيص يختلف من شخص إلى آخر وكثير من الأعراض تنتج عن صعوبة تقبل المريض لتشخيصه.لكني لاحظت أن هناك بعض الأعراض مثل الإكتئاب والقلق يحدث في حوالي ثلث المرضى خلال حياتهم, لذا من المهم أن يخبر المريض طبيبه بهذه الأعراض لأنه يمكن علاجها بإذن الله.

إن الأعراض المذكورة في هذا الجواب والجواب السابق لا تحصل في جميع المرضى ويندر أن ترى مريضين لديهما جميعاً أعراض متشابهة فأرجو من كل مريض أن لا يقارن نفسه بالآخرين
الأدوية المستخدمة لمرض باركنسون:




سينيمتsinemet
: إن هذا الدواء هو الأصل في العلاج وباقي العلاجات هي الفروع إذا جاز التعبير.
(السينميت) يأتي في أنواع مختلفة من الحبوب والكبسولات والألوان. لهذا من المهم أن يعرف كل مريض كمية الجرعة التي يستخدمها . الحبات الصفر(100) او الحبات الزرقاء(200) .




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.