موقع المصطبة

العودة   منتديات الدولي > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


ماهى مسكنات المخاض ، مسكنات الألم أثناء المخاض


سجلي إحتياجاتك في خطة ولادتك، ولكن تذكري أن يكون عقلك منفتحاً. قد تحتاجين المزيد من مسكنات الألم أكثر مما كنت قد خططت، أو يمكن أن يقترح عليك طبيبك أو القابلة مسكنات للألم بطرق أكثر فعالية وتأثيراً لتسهيل الولادة. فما يلي طرق مختلفة لتسكين الألم، يمكنك قرائتها كلها أو استخدام الروابط أدناه للانتقال مباشرة إلى أي موضوع:

  • المساعدة الذاتية
  • المعالجة المائية (وهي بالبقاء في الماء)
  • الغاز و الهواء (حقن المفاصل الملتهبة)
  • الحقن
  • تحفيزالعصب الكهربائي عبرالجلد
  • التخدير فوق الجافية
  • طرق بديلة لمسكنات الألم
المساعدة الذاتية

يمكن اتباع الأساليب التالية لتساعدك على أن تكوني أكثر استرخاء وراحة في المخاض، و يمكن أن تساعدك على التعامل مع الألم.
  • اعرفي تفاصيل المخاض. هذا يمكن أن يجعلك تشعرين بتحكم أكثر وأقل خوفاً حول ما سيحدث. تحدثي مع طبيبك أو القابلة، ووجهي إليهم الأسئلة واذهبي إلى دروس ما قبل الولادة.
  • اعرفي كيفية الاسترخاء والهدوء والتنفس بعمق.
  • مواصلة التحرك. قد تحدث وضعيتك فرقاً، فحاولي الركوع أوالتجول أو الهز إلى الأمام و الخلف.
  • اجلبي شريكاً أو صديقاً أو قريباً لدعمك أثناء المخاض، ولكن إذا لم يكن لديك أي شخص، فلا تقلقي - القابلة تعطيك كل الدعم الذي تحتاجين إليه.
  • اطلبي من شريك حياتك ان يقوم بتدليكك (على الرغم من أنك قد تشعرين أنك لا تريدين أن يتم لمسك).
  • استحمي.
المعالجة المائية (وهي بأن تكوني داخل الماء)

يمكن أن تساعد المياه على الاسترخاء والراحة و أن تجعل تقلصاتك تبدو أقل إيلاماً. اسألي عما إذا كان يمكنك الاستحمام أو استخدام حوض الولادة. وسيتم إبقاء الماء في درجة حرارة مريحة ولكن ليس فوق 37.5 درجة مئوية، وسيتم رصد درجة حرارتك.
الغاز و الهواء (أكسيد النيتروز)

وهو خليط من الأكسجين وغاز أكسيد النيتروز. لا يزيل الغاز والهواء كل الآلام ولكنهما قد يساعدان في الحد منه ويجعلانه أكثر احتمالا. تفضله العديد من النساء لأنه سهل الاستخدام و يمكنهن ضبطه بأنفسهن.
كيف يعمل
أنت تتنفسين الغاز والهواء من خلال القناع أو القطعة الفموية التي تمسكينها بنفسك باستخدام قناع أو بوق إذا ذهبت إلى صف ما قبل الولادة. يستغرق الغاز حوالي 15 -20 ثانية ليصبح فعالاً، لذلك عليك التنفس تماما كلما بدأ الانقباض. إنه يعمل بشكل أفضل إذا كنت تأخذين نفساً عميقا ببطء.
التأثيرات الجانبية
ليس هناك أي آثار جانبية ضارة بالنسبة لك أو للطفل ولكن يمكن أن يجعلك تشعرين بالدوخة. تجد بعض النساء أيضا أنه يجعلهن يشعرن بالمرض أو النعاس أو غير قادرات على التركيز. إذا حدث هذا، يمكنك التوقف عن استخدامه.
إذا كان الغاز والهواء لا يعطيك ما يكفي لتسكين الآلام، فيمكن أن تسألي عن حقن تسكين الألم كذلك.
حقن البيثيدين

شكل آخر من أشكال تسكين الألم هو عن طريق الحقن العضلي (في عضلة الفخذ أو الأرداف) من المخدرات، مثل البيثيدين أو عقار أقل شيوعا مثل ديامورفين. يمكن أن تساعدك الحقن أيضا على الاسترخاء والراحة مما يمكن أن يقلل الألم.
كيف يعمل
يستغرق حوالي 20 دقيقة ليبدأ تأثيره بعد الحقن، و يستمر بين ساعتين وأربع ساعات.
التأثيرات الجانبية
هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب تكوني على علم بها:
  • يمكن ان يجعل بعض النساء يشعرن أنهن مشوشات الذهن ومريضات وناسيات.
  • إذا لم يكن قد زال مفعوله في نهاية المخاض فيمكن أن يجعل الدفع صعباً. ويمكن أن تفضلي أن تطلبين صف جرعة في البداية لترى كيف تأثيره عليك.
  • إذا أعطي البيثيدين أو ديامورفين قريباً جداً من وقت الولادة فإنه قد يؤثر على تنفس الطفل، وإذا حدث هذا، فإننا نعطى دواء آخر لعكس التأثير.
  • يمكن أن تتداخل الأدوية مع التغذية الأولى للطفل.
تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد


بعض المستشفيات فيها آلات تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد. وإذا لم تكن موجودة، فيمكنك استئجار جهاز لك.
لم يثبت تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد أنه فعال خلال المرحلة النشطة من المخاض (عندما تحصل تقلصات أطول وأقوى وأكثر تواتراً). وهو على الأرجح أكثر فعالية خلال المراحل المبكرة حيث تواجه العديد من النساء آلام أسفل الظهر.
و يكون تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد أيضاً مفيداً إذا كنتِ في المنزل في المراحل الأولى من المخاض أو إذا كنت تخططين للتوليد في المنزل. إذا كنت مهتمة بتحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد، فتعرفي على كيفية استخدامه في الأشهر الأخيرة من الحمل. اطلبي من القابلة أن تعلمك كيف يعمل.
كيف يعمل



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.