العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


قد تلجأ بعض المرضعات إلى رجيم قاس للتخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال الحمل. مما قد يعرض جسمها إلي نقص في الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بعد الولادة ويصيبها بتساقط الشعر أو ضعف النظر أو تسوس الأسنان أو شحوب الوجه أو ضعف الجسم، وقد يؤثر على غذاء الرضيع خاصة أثناء الشهور الستة التي يعتمد فيها على لبن الأم فقط، فهل يمكن للأم المرضعة اتباع نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد؟ وإذا كان ذلك ممكنًا فما هي عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم حتى تفقد الوزن الزائد دون أن يؤثر ذلك على صحتها أو على رضاعتها لطفلها؟

اقرئي أيضًا: كيف تعرفين أن لبن الرضاعة الطبيعية كافٍ لطفلك؟

الجدول الغذائي المناسب أثناء الرضاعة الطبيعية
في البداية، يجب أن تعلمي أن زيادة الوزن يسببها الحمل، وليس الرضاعة، بل إن الرضاعة تساعد على حرق الدهون التي تراكمت أثناء الحمل لاستخدامها في إنتاج الحليب. لذلك تحرق الأم المرضعة سعرات حرارية كثيرة وقد تخسر حوالي كيلو إلى نصف كيلو من وزنها في الشهر بسبب الطاقة المطلوبة لإنتاج الحليب.
ولكن هناك بعض المفاهيم والعادات الخاطئة التي تعتبر المسؤول الرئيسي عن زيادة وزنك في مرحلة الرضاعة، منها مثلاً المبالغة في تناول الطعام اعتقادًا منك أنه سيزيد من كمية الحليب، أو تناول الطعام الدسم والحلويات لزيادة كمية الحليب، والتي ستكون نتيجتها بلا شك زيادة وزنك بشكل كبير.
يمكن للأم المرضعة إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لخفض الوزن أو للحفاظ على الوزن أثناء الرضاعة. على أن يكون تدريجيًا وليس سريعًا ويحتوي على معظم العناصر الغذائية المفيدة ولا يؤثر على الرضاعة أي لا يزيد ما يُنقصه من الوزن عن نصف كيلو إلى كيلو فقط في الأسبوع ويعتمد على ألا تزيد السعرات عن 1600- 1800 سعرة حرارية في اليوم إذا كانت الزيادة عن الوزن الطبيعي 10 كجم أو أكثر.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.