العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


مضاعفات ولادة الأطفال تحدث يومياً
ولكن يمكن أن تمنع بعض هذه المضاعفات على سبيل المثال شلل إرب (شلل الظفيرة العضدية ), يعود السبب لحدوث شلل إرب أثناء الولادة بسبب حادث أثناء ولادة الطفل , فعملية الحمل والولادة معقدتان جدا والمضاعفات والقرار الطبي الغير ملائم يمكن أن ينتج عنه مثل هذه الإصابة وتعتبر هذه المضاعفات شائعة في جميع أنحاء العالم .




ماذا يسبب شلل إرب ؟


يمكن القول أن طفل أو طفلان في كل ألف طفل يتعرضون إلى إصابة الضفيرة العضدية ( شلل إرب ) أثناء الولادة .وبالرغم من أن إصابة الضفيرة العضدية ( شلل إرب ) يمكن أن تحدث في أي وقت إلا أن معظمها يقع أو يحدث أثناء الولادة ، فأثناء توتر ولادة الطفل يعلق كتفه خلف عظمة التصاق العانة ( جزء من عظمة الحوض ) و يتمدد . فعندما يعلق الكتف بهذه الطريقة يحدث انضغاط للضفيرة العضدية أو تتمدد أو ربما تتمزق .


فالإصابة يمكن أن تكون لدى مختلف الأطفال وتشمل الأطفال المبسترين وأطفال الأوزان الكبيرة هم الأكثر حظا بالإصابة ، كما ان الأطفال المولودون بالمقعدة ( الطفل المقلوب ) معرضون اكثر للإصابة فهذا الوضع يؤدي إلى مط الكتف مما يتسبب في حدوث الأذى بالأعصاب.


هناك أربع أنواع لإصابة الضفيرة العضدية :


1) إصابات التمدد (stretch) حيث تختلف درجة الإصابة على قوة التمدد الحاصل فينتج انضغاط للعصب نتيجة الورم والكدمة الناتجة عن انحباس الكتف . هذا النوع من الإصابات يعتبر الأقل خطورة من الإصابات الأخرى وعادة يتعافى خلال مدة تتراوح سنة إلى سنتين مع استعادة الوظيفة كاملا .


2) إصابات الورم العصبي ( Neuroma ) تستلزم نسيج الندبة الذي يضغط على الأعصاب وهذا النوع من الإصابة التي يتطلب التدخل الجراحي لاستعادة الوظيفة .


3) إصابات التمزق ( Rapture ) وتشمل تمزق العصب في عدة أماكن وتتطلب التدخل الجراحي والعلاج لاستعادة الوظيفة .


4) إصابات الخلع ( Avulsion ) وهذا يحدث عندما تسحب الأعصاب من النخاع الشوكي وهذا النوع من الإصابة يعتبر من اشد إصابات الضفيرة العضدية ويحتاج إلى جراحة دقيقة وكبيرة جدا وقد يحتاج إلى زرع عضلة لاستعادة الوظيفة .


فتشخيص هذه الإصابات اكثر تعقيدا لأن اختلاف أنواع الإصابات قد يسبب نفس الأعراض . فمن الصعب أن تعرف أي نوع من الإصابات قد حدث بالإضافة لذلك أحيانا الكثير من الأعصاب الصغيرة قد تصاب في الضفيرة العضدية بنفس الوقت.


معظم إصابات الضفيرة العضدية عادة تكون طفيفة وأكثرها يتعافى في مدة تتراوح ما بين 3 – 4 شهور . والإصابات الشديدة قد تتعافى في فترة تتراوح 18 – 24 شهر . فالعلاج الطبيعي أثناء هذه الفترة ضروري جدا للمحافظة عل مرونة المفاصل والعضلات ومسار الحركة الطبيعية لكل مفاصل الذراع . فالتمارين والحركة والتنبيه الكهربائي لا بد أن يؤديان بانتظام للمحافظة على مرونة المفاصل ومنع ضمور العضلات .



ما هي العلاجات المقاومة للإصابة ؟



انه من الضروري جدا البدء بالعلاج بأسرع وقت ممكن وذلك من خلال الخبراء بعلاج هذه الإصابات . فالعلاج المبكر لإصابات الضفيرة العضدية يعطي الفرصة الكبرى للشفاء ويتضمن العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي حيث يلعب العلاج الطبيعي دوراً هاماً في استعادة الحركة والوظيفة الطبيعية للعضو المصاب . ويعمل أيضا على منع التقلصات ( التقفعات ) والتيبسات التي قد تحصل للعضلات والمفاصل والمحافظة عليها مرنة . فالعلاج الجراحي لمثل هذه الحالات غير مجدي و لا يعمل على استعادة الحركة الطبيعية وأيضا العلاج بالأدوية .


العلاج الطبيعي



إذا كان الطفل لا يستطيع أن يستخدم عضلات ذراعه ويده فهذه العضلات تضمر و ستبقى ضعيفة ، الذراع قد لا ينمو طبيعيا، وقد تشعر بتصلب في بعض العضلات والمفاصل فبالتالي يصبح الذراع متجمد لعدم حركته , فالتمارين الحركية و التنبيه الكهربائي (ويستخدم فقط في الحالات المتقدمة والمتأخرة) تعمل على محافظة مرونة المفاصل والعضلات وتنبيه الأعصاب .وعندما تتحسن الأعصاب و تبدأ بالعمل ستكون العضلات والمفاصل جاهزة للعمل أيضا . هذا يتم بزيارة أخصائي العلاج الطبيعي الذي سيكون مع طفلك في بداية مراحل العلاج ويقدم للأباء والأمهات الطرق الصحيحة لكيفية استكمال العلاج بالمنزل وذلك باستخدام التمارين العلاجية التي ينصح أخصائيو العلاج الطبيعي عادة بعملها وتطبيقها خلال 3 فترات باليوم ولعدة سنوات . ومن فوائد تمارين لدى الحركي :


1) زيادة الإحساس و ذلك نتيجة تحسن الوعي الحسي و التوصيل العصبي .


2) زيادة القوة العضلية .


3) زيادة المرونة .


العلاج الجراحي


الجراحة ربما تساعد الأطفال الذين لا يتحسنون بعمر 5 شهور . جراحة العصب تكون ذات تأثير جيد وينصح بعملها في عمر ما بين 5 –12 شهر وتصبح أقل فائدة لعمر أكبر من سنة ومع ذلك يمكن إجراء الجراحة في سن المدرسة لتصحيح تشوه أو إعاقة دائمة نتيجة إصابة الضفيرة العضدية .


لبعض الأطفال الجراحة العصبية لا يوصى بها وليست ناجحة فهناك إجراءات جراحية أخرى مثل نقل عضلة أو وتر أو كسر عظم ويتم ذلك للأطفال الأكبر سنا



تمارين خاصة بشلل إرب- شلل الظفيرة العضدية-


· تعمل جميع التمارين بلطف وحذر شديد. ويمكن اختيار الوضع المريح لطفلك سوى كان على ظهره او جنبه او جالس.


· قم بتثبيت مفاصل الطفل اثناء اداء التمارين العلاجية باحدى اليدين واليد الثانية للقيام بتطبيق التمرين.


· لاحظ اي تعابير على وجه الطفل اثناء التمرينات العلاجية ربما تكون هذه التمارين مؤلمة. اعط فترات راحة للطفل بين التمارين لكي لايمل واعملها في اوضاع مختلفة.


· اعمل كل حركة من 10 الى 15 مرة وحتى تشعر بمقاومة بسيطة من الطفل ثم حافظ على الوضع مدة 30 ثانية.


· لا تضغط عند نهاية الحركة لكي لاتتسبب في عمل شد او إطالة.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.