العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


ما هو النشا المقاوم ، فوائد النشا المقاوم


«نشا مقاوم» في المعكرونة والخبز الأبيض يعزز الشعور بالشبع والرضا

«إنني أخشى الخبز» فلقد كان الخبز من الأطعمة المفضلة لدي. وكنت أحب أن أقوم بخبزه في المنزل احتفاء بمعجزة مزج الخميرة والسكر والملح والدقيق والمياه وتحويلها إلى تلك الكتلة السحرية الصالحة للأكل.

ولعدة سنوات، وفي أيام العطلات الأسبوعية خلال موسم الشتاء، كنت أخبز رغيفين من الخبز الإيطالي أو أربعة من خبز الباغيت الفرنسي الأصغر، وذلك في يوم طهي الحساء التقليدي لعائلتي.

ثم كنت لاحقا ألتهم البواقي بعد غمسها في زيت الزيتون أو الخل، وكنت أستطيع ببساطة أن أتناول نصف رغيف أو ثلثيه يوميا.

وعندما قررت في بداية العام إنقاص وزني اقترح على مستشاري بطريقة لطيفة أن أعيد التفكير في معدل استهلاكي للخبز وأوصوني بالاتجاه نحو البروتينات الخفيفة والفواكه والخضراوات والبقوليات لبناء كتلة من العضلات والحصول على الطاقة اللازمة لممارسة التمرينات الرياضية.

الخبز والحمية الغذائية
وبعد تردد، توقفت عن تناول الخبز وخبزه. وعلى الفور بدأ وزني في التناقص. وبعدما خسرت عدة أرطال (الرطل 453 غراما تقريبا) أصبحت أكثر سعادة بوزني.
ولكن مع اقتراب موسم الحساء والخبز فإنني خائفة. فهل أستطيع أن أعيد الخبز مرة أخرى إلى نظامي الغذائي؟ أم يجب علي أن أظل من دون خبز للحفاظ على وزني؟

وقد شجعني إلين كيونز وفرانسيس لارغمان روث، مؤلفا كتاب «نظام غذائي لمحبي الكربوهيدرات» «The Carb Lovers Diet» (أكسمور هاوس، 2010)، على منح الخبز فرصة ثانية.

إذ يهدف كتابهما إلى إعادة تأسيس دور الكربوهيدرات في النظام الغذائي الصحي في الوقت الذي ما زال فيه البندول يتأرجح بين الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات، عالية البروتين مثل حمية «اتكينز» والأنظمة قليلة الدهون والغنية بالكربوهيدرات.


ويؤكد المؤلفان أن الكربوهيدرات بما في ذلك الخبز الإيطالي، الذي أعشقه، ليس فقط جزءا من نظام غذائي صحي ولكنه يستطيع أيضا المساعدة على حرق السعرات الحرارية.

النشا المقاوم
وعلى وجه الخصوص، يدعو كتاب «نظام غذائي لمحبي الكربوهيدرات» إلى تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، التي تحتوي على «نشا مقاوم»، بما في ذلك المعكرونة والخبز الأبيض، لأن ذلك النوع من النشا لا يمكن هضمه، فيقول كون ولارغمين روث - في كتابهما ومن خلال اتصالات هاتفية - «إنه يجعلك تشعر بالشبع والرضا ويساعدك على تقليل كمية الطعام التي تتناولها».

وتشير الدراسات المتعلقة بالنشا المقاوم، التي رصدت تأثيره على وزن القوارض وصحتها، إلى أن ذلك يحقق نجاحا بالفعل ولكن لا توجد أبحاث كافية على البشر حتى الآن.

وقد قالت الباحثة في الأنظمة الغذائية ماريسا مور، التي تعيش في مدينة أتلانتا، والمتحدثة الرسمية باسم رابطة الأنظمة الغذائية الأميركية، عن الأبحاث في مجال النشا المقاوم بأنها أبحاث واعدة.

وأضافت: «إنها تشير إلى أن النشا المقاوم ربما يكون نافعا في التحكم في الوزن».

وفي جميع الحالات، فإن كتاب «نظام غذائي لمحبي الكربوهيدرات» لا يوصي فقط بتناول الكربوهيدرات، حيث إن التحكم في الكمية هو المفتاح الرئيسي، كذلك السعرات الحرارية التي تبلغ في المرحلة الأولية من ذلك النظام الغذائي 1200 سعرة في اليوم وتصل إلى 1600. وذلك وحده كفيل بأن يجعلك تخسر وزنك.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.