العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


تقدم الدكتورة عايدة كنعان، اختصاصية الأمراض الباطنية في المستشفى السعودي الألماني في دبي، مجموعة من النصائح لكي يتمكن الناس من الصيام دون مشكلات صحية، خاصة وأن الامتناع عن تناول الطعام والشراب يحدث أحيانا بعض الأعراض الجانبية التي يمكن تفاديها بطرق بسيطة:

1- الصيام يزيد الأحماض بالمعدة، وبعض الناس يصابون بنوع من الحرقة في المعدة، بسبب عدم الأكل لساعات طويلة، وعلى هؤلاء إذا ما أثبتت الفحوص أنه ليس لديهم مشكلة في المعدة أن يتناولوا ملعقة من دواء خفيف لتقليل الحموضة عند الإفطار أو السحور. ولهذا فإن زيارة الطبيب مهمة جدا لإجراء هذه الفحوص، لأن الإنسان لو كان مصابا بقرحة في المعدة، فقد يزيدها الصيام خطورة.



2- الإمساك شائع جدا خلال الصيام عند الكثير من الناس، بسبب نقص شرب المياه، وعدم حركة الجهاز الهضمي بشكل مضبوط خلال النهار. ومن يتعرض لذلك، فعليه أن يشرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار على فترات، بمعنى كمية قليلة كل فترة، وليس كمية كبيرة لمرة واحدة. وأيضا لا بد من أن يتناول الكثير من الخضراوات بعد الإفطار. أما إذا لم يجدي الغذاء، فيمكنه تناول ملين بسيط بعد الإفطار أو مع السحور.

3- من الأشياء الشائعة أيضا إصابة البعض بالصداع ووجع الرأس، خصوصا في الأيام الأولى من الصيام، والسبب غالبا هو الانقطاع عن شرب القهوة أو التدخين الذي تعودوا عليه في أوقات معينة. والحل بسيط، وهو إعادة تدريب الجسم قبل رمضان بشهر أو اثنين بالتدريج، وذلك بتغيير موعد تناولك لفنجان القهوة بتأخيره كل يوم لساعة أو أكثر حتى يصبح موعد تناولك له بعد الإفطار. أما إذا تكرر الشعور بوجع الرأس بعد الأيام الأولى للصيام، فيمكن لهؤلاء تناول حبتي مسكن بسيط مع وجبة السحور.

4- قلة شرب المياه خلال شهر رمضان تصيب البشرة والشعر بالجفاف، وهو ما يزيد حبوب الشباب بالوجه. ولتفادي ذلك لا بد من شرب السوائل كثيرا بين الإفطار والسحور. وأعني هنا الماء، إذ لا يعتبر الشاي أو القهوة سوائل، لأنهما مدران للبول، وهو ما يزيد الجفاف وفقدان السوائل بالجسم. وهذا على ما أعتقد السبب وراء نشوء العادة الاجتماعية من تقديم كوب الماء مع فنجان القهوة. فهي عادة اجتماعية، ولكنها تستند إلى سبب طبي، ولذلك لا بد أن يشرب الإنسان مع كل فنجان قهوة كوبين من الماء، لتعويض ما سيفقده جسمه من سوائل. ولهذا أنصح إذا أمكن بالامتناع عن شرب القهوة في رمضان، أو تقليلها بقدر الإمكان. مع وضع الكثير من الكريمات المرطبة على البشرة لتعويض قلة شرب المياه.

5- كثير من الناس يشجعون الأطفال على بدء الصيام مبكرا كتدريب لهم. وهذا شيء جيد، ولكن يجب ألا يحدث بأي حال قبل سن السابعة أو التاسعة، لأن الطفل جسمه يتعرض للجفاف بشكل أسرع من الشخص الكبير.

6- ممارسة الرياضة تفقد الجسم الكثير من السوائل، ولذلك لا تفضل ممارستها قبل الإفطار، وإلا تعرض الجسم للجفاف.

7- من الأشياء الشائعة جدا وخصوصا عند النساء الإصابة بفقر الدم، بسبب نقص الحديد الراجع لنزف الدورة الشهرية والحمل والولادة. ولأن الصيام يفاقم هذه الحالة إذا كانت المرأة تعلم أنها تعاني من هذه المشكلة، فلا بد من أن تتأكد من الحصول على العلاج المنتظم قبل مدة كافية من شهر رمضان، لتشفى ويكون جسمها مستعدا للصيام من دون مشكلات صحية.






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.