العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


يكشف الخبير في إنقاص الوزن الدكتور مارك هيمان عن خطّته المثالية في إنقاص الوزن، استناداً إلى إعادة برمجة الجسم تلقائياً بواسطة التحكّم في الشهية بدون الحاجة إلى حساب السعرات الحرارية أو “الكربوهيدرات” أو الدهون.

ويعتمد، في هذه الخطّة، على تنشيط رسائل إنقاص الوزن والصحة وإبطال رسائل زيادة الوزن والمرض في المخ، من خلال ضبط الشهية وزيادة معدّل الأيض الغذائي في الجسم.


ثمة مجموعة معقّدة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين المخ والجهاز العصبي والهرمونات الأيضية والخلايا الدهنية وجهاز المناعة والتي من شأنها إخبار المخ بحاجة الجسم إلى الطاقة وتناول الطعام والذي يعرف بنظام ضبط الشهية أو ما يطلق عليه الباحثون اسم “اتصال الأمعاء والمخ والخلايا الدهنية” الناتج عن قيام المخ بإفراز هرمونات ومواد كيميائية تعرف بـ”الببتيدات العصبية” وهي المسؤولة عن توجيه السلوك الغذائي والتحكّم في معدل الأيض وضبط الشهية.

ومن هذا المنطلق، يعزو الخبراء عملية اكتساب الوزن الزائد إلى تدخّل عادات غذائية خاطئة في نظامنا الغذائي تؤثّر سلباً على هذه التفاعلات الكيميائية، ما يدفع المرء إلى تناول كميات زائدة من الطعام بما يفوق احتياجاته من الطاقة، علماً أن هذه الطاقة الزائدة يتم اختزانها بفعل هرمون “الأنسولين” على هيئة دهون وأرطال إضافية في خلايا الجسم الدهنية.

ويشير الأطباء إلى الأجزاء الأربعة الأساسية المكوّنة لنظام ضبط الشهية، وهي:


شبكة الجهاز العصبي: الجزء المسؤول عن استخدام شبكة من الموصلات العصبية وظيفتها ربط المخ والأمعاء والخلايا الدهنية معاً في الجسم، بما يتحكّم في الشهية والرغبة في تناول الطعام ويعرف بـ “الجهاز العصبي المستقل”.

هرمونات التحكم في الوزن: هرمونات أيضية تشمل مجموعة من الهرمونات والجزئيات التي تصنعها الخلايا الدهنية تكون مسؤولة عن معدّل الأيض في الجسم.

نواقل الأوامر المركزية: مواد كيميائية يستخدمها المخ في إرسال رسائل عصبية إلى المعدة، يخبرها من خلالها بوقت بدء تناول الطعام والتوقف عنه ما يتحكم في كمية الغذاء المتناولة من الوجبة.

جزئيات الالتهاب: يتم إنتاجها في الخلايا الدهنية في الجسم وتسمّى بـ “السيتوكينات”، والإكثار من تناول الأنواع السيّئة من الطعام والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحوّلة غالباً ما تدفع جهاز المناعة إلى إطلاق جزئيات الالتهاب السيتوكينات التي يكون لها أثر سلبي على بعض الموصلات العصبية في المخ ك “السيرتونين”.

توصّل الباحثون أن عملية زيادة الوزن وتراكم الدهون هي أصلاً عملية تلقائية يجب تدريب الجسم على مقاومتها، ويفيدون أن الرسائل العصبية بين المخ وأعضاء الجسم تلعب دوراً كبيراً في عملية تخزين الدهون، حيث تقوم المعدة بإرسال إشارات عصبية إلى المخ مفادها أنها خاوية من الطعام وتعوزها الطاقة، لتتوالى بعدها الرسائل العصبية بمجرد التفكير في الطعام، إذ يرسل المخ إشارة إلى البنكرياس أن ينتج “الأنسولين” لمواجهة ارتفاع “الغلوكوز” في الدم، كما ترسل الخلايا الدهنية رسائل هرمونية إلى المخ بالتوقّف عن تناول الطعام وترسل المعدة إشارات الشبع.

ثم، يأتي دور الكبد في علاج الدهون والسكريات المكتسبة من الطعام، إما عبر استقلابها أو تخزينها.

ويخلص الباحثون إلى أن أي خلل أو عدم اتّزان في الرسائل السابقة يؤدي إلى الشعور بالجوع بمجرد الانتهاء من تناول الطعام، فيبدأ الجسم في عملية تخزين الدهون بفعل “الأنسولين” بدلاً من أيضها والتخلص منها، وتكون النتيجة: تجاهل إشارات نظم ضبط الشهية والأيض، وبالتالي اكتساب الوزن وزيادة مؤشر كتلة الجسم.

وتوصّل الدكتور مارك هيمان إلى أن مفتاح السيطرة على الشهية يبدأ بتنشيط عوامل إنقاص الوزن وإنتاج التناغم بين نظام الأيض ونظام ضبط الشهية، من خلال الخطوات الخمس التالية:

وجبة الأيض الفائق: يقدّم الدكتور هيمان خطة متكاملة لإعداد الوجبات الغذائية بطريقة صحية، مستخدماً فيها أكبر عدد ممكن من الأطعمة الحقيقية الكاملة غير المعالجة في النظام الغذائي كالفاكهة والخضر الطازجة وليس المعلّبة والأسماك التي تعيش في البحار وليس المزارع والحبوب الكاملة وليس القمح المعالج ولحم الأبقار التي تتغذّى على الحشائش وليس الأعلاف والمكسرات والبذور والبقوليات شريطة أن تكون غير محمّصة أو مملّحة، بالإضافة إلى بعض الشروط الأخرى الواجب إتباعها عند إعداد وجبة الأيض الفائق، أبرزها:

تناول الدهون المناسبة: يتّفق الخبراء على أن الدهون الصحية في الطعام توفّر طاقةً بطيئة الامتصاص، ما يجعلها مصدراً جيّداً للطاقة يفي باحتياجات الجسم منها، كما أن تناول الدهون الصحية لا يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من “الأنسولين” .









Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.