موقع المصطبة

العودة   منتديات الدولي > الأسرة والمجتمع > العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال

العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال منتدى العناية بالطفل ومواضيع خاصة بتربية الأطفال الصحيحة، أحدث الملابس والأزياء الخاصة بالطفل والبنات الصغيرة


1 
كل رقه


أهمية تناول الأطفال للحليب

فوائد الحليب الصحية ، تقوية جهاز المناعة
سلطت محطة ( بي بي سي نيوز ) البريطانية في تقرير لها اليوم الضوء على أهمية تناول الأطفال للحليب وذلك عقب نشوء أزمة سياسية جراء تراجع الحكومة البريطانية عن مقترحاتها بإلغاء تقديم الحليب مجانا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات .
واستعرضت فوائد تناول الأطفال للحليب فيما يطلق عليه الخبراء اسم "الأطعمة ذات الغذاء الكثيف" مما يعني أنه يوفر كمية كبيرة من المواد الغذائية الأساسية للنمو لكن مع عدد قليل نسبيا من السعرات الحرارية ..لافتة إلى أن الحليب مصدر جيد للبروتين والزنك وفيتامينات أ ، B2 (ريبوفلافين) وB12 ويسهم مساهمة قيمة في كمية اليود والنياسين B6 التي يمتصها الجسم كما أنه غني بالكالسيوم الذي يحتاجه الأطفال لبناء عظام قوية .
وقالت /بي بي سي/ ليست منتجات الألبان هي المصدر الوحيد للكالسيوم فالخبز الأبيض المجفف والأسماك والخضار ذات الأوراق الخضراء والفواكه والمكسرات ، والبذور يتوفر فيها عنصر الكالسيوم أيضا. ويكمن التحدي في تناول الطفل ما يكفيه من الأطعمة التي توفر له الحصول على هذه المواد المغذية.
وقالت "بريدجيت بنيلام" من مؤسسة التغذية البريطانية : "قد يكون من الصعب بالنسبة للآباء تناول أطفالهم كميات كبيرة من الخضار ذات الأوراق الخضراء وعلى الرغم من أن هناك أطعمة مثل "التوفو" وفول الصويا والخضار الورقية الخضراء يتوفر بها الكالسيوم إلا أنه من الصعب على الجسم امتصاصه وقد يكون من الصعب أيضا على الأطفال الصغار استهلاك ما يكفي من هذه الأطعمة التى يتوفر فيها كل الكالسيوم الذي يحتاجونه.

وأضافت // كان ذلك هو السبب في الدعوة إلى توفير الحليب ومشتقاته مجانا في المدارس انطلاقا من أنه يمثل أحد "الوجبات السريعة الأساسية" التي يتم تناولها كوجبة خفيفة وسريعة ومغذية . موضحة أن واحدا من كل ثلاثة أطفال في بريطانيا يذهبون إلى المدارس دون وجبة الإفطار وأن كأسا من الحليب في الصباح يمكن أن يوفر لهم دفعة من الغذاء هم في أشد الحاجة إليها.
ونقلت المحطة توصية الخبراء بإعطاء الحليب الكامل الدسم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين وبعد سنتين يفضل إعطائهم تدريجيا الحليب شبه المقشود. مفيدة أن الحليب منزوع الدسم غير مناسب للأطفال إلا بعد أن يصل الطفل إلى سن خمس سنوات لأن فيتامين (أ) لديهم أقل.
بيد أن مجلس منتجات الألبان في بريطانيا يرى أن هناك عددا قليلا من الأطفال الرضع في المملكة المتحدة تصل نسبتهم من 2 إلى 3 بالمئة لديهم حساسية للحليب ويحتاجون إلى تجنب تناوله تماما وأن هناك بعض الأشخاص كلما يتقدم بهم السن يجدون صعوبة في هضم /اللاكتوز/ السكر الموجود بشكل طبيعي في الحليب.
وكانت الحكومة البريطانية رفضت السياسة المجانية لتقديم الحليب للأطفال وتصر وزيرة الصحة آن ميلتون على أن هذه السياسة "عفا عليها الزمن" وأنها "غير فعالة" ومكلفة للغاية.
وقالت "لا يوجد أدلة وجيهة" من أن تقديم وجبات من الحليب في المدارس تؤدي إلى تحسن صحة الأطفال في المملكة المتحدة".
وتعتقد الوزيرة ميلتون أن الغاء الخطة التي تكلف الحكومة 50 مليون جنيه سنويا ينبغي صرفها للأسر ذات الدخل المحدود لشراء قسائم إضافية ليس من الحليب فقط لكن أيضا من الفواكه والخضروات .
يذكر أن سياسة حليب الأطفال التي تسمح بإعطاء الأطفال في مراكز الرعاية النهارية الحليب مجانا كل يوم حتى بلوغهم سن الخامسة ترجع إلى زمن الحرب في عام 1940م. وكانت الفكرة هي إعطاء دفعة إضافية من الغذاء للأطفال في وقت كان فيه نقص في الغذاء وتقنين للحصص .




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.