العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


ماهو مرض السعال ، انواع الامراض من طريقة السعال
السعال من أكثر الأعراض أنتشاراً بین الناس، ملازم دائم لحالات الزكام والرشح ولا یتوقف عند فصل معین في السنة، ویتعامل معظم مرضى السعال مع الأمر بأستخفاف بأعتباره عرض سیزول بعد یومین أو ثلاثة، ولكن ما لا تعرفھ أن السعال مؤشراً لأمراض أخرى تصیب الجھاز التنفسي ویمكنك أكتشاف ما یعنیھ السعال من صوتھ، وإن كان صوت السعال غیر كافي دائماً للتعرف بدقة على سببھ ، لذلك سنعرض علیك في ھذا المقال سبع أنواع للأمراض التي یمكن أن تتعرف علیھا من صوت سعالك وما یصاحبھ من إفرازات مخاطیة ودمعیة، تشخیص ھذه الأمراض وكذلك علاجھا.

أنواع السعال
یقول الدكتور جوناثان بارسون “مدیر عیادة السعال والأمراض التنفسیة بجامعة أوھایو” أن السعال أیاً كانت أسبابھ، حساسیة. أو برد أو حتى أرتفاع في درجة الحرارة ھو آلیة دفاعیة لتنظیف الشعب الھوائیة.

ومن المستحیل أن تحدد سبب السعال من الصوت الصادر عنه دائماً، لكن ھناك بعض الأعراض الأخرى التي یمكن ملاحظتھا لمعرفة سببه وإلیك بعض الأمراض التي قد تتسبب في السعال وأعراضھا:
١- التنقیط الأنفي الخلفي ھو نزول المخاط والإفرازات الأنفیة من المنطقة الخلفیة للأنف إلى الحلق، بسبب الحساسیة أو البرد العادي، والذي قد یدغدغ النھایات العصبیة مثیراً السعال عند المریض.
وله بعض الأعراض الأخرى: یزاد السعال في اللیل الشعور بالإفرازات المخاطیة في الحلق إذا كان السبب حساسیة سیشعر بأكلان/ حكة في العینین مع العطاس التشخیص والعلاج: اذا أشتبھت في وجود حساسیة أستخدم مضادات الھستامین، ولكن اذا لم

تتحسن بعد أسبوعین یجب أن تذھب للطبیب الذي سیحیلك الى متخصص لعلاج الحساسیة من أجل الفحص الجلدي، أما اذا كان السبب الزكام او الرشح أستخدم علاج طبیعي مثل محلول الملح، والبخار لإزالة الأحتقان وإذا استمر الزكام لأكثر من أسبوع علیك أن تذھب للطبیب لیواجھ ألتھاب الجیوب الأنفیة المزمن ببعض المضادات الحیویة.
٢- الربو سعال جاف ینتھي بحشرجة أو أزیز في الصدر، والمصابون بالربو یعانون من ألتھاب مزمن في الشعب الھوائیة مما یتسبب في ضیق التنفس مع حشرجة الصدر والسعال
أعراض أخرى: یزداد السعال لیلاً أو عند ممارسة التمرینات الریاضیة ضیق في الصدر نفس قصیر متقطع وإرھاق التشخیص والعلاج: لفحص الربو سیطلب الطبیب عمل مقیاس للتنفس، فحص وظائف الرئة،
ویوجد نوعان من الأدویة لعلاجه : سریعة المفعول بأستخدام موسعات القصبة الھوائیة لتسھیل التنفس -دواء یومي للتحكم طویل الأمد مثل مضادات اللیكوترین.
حوامل
٣- الأرتجاع المعدي المریئي یعرف أیضاً بأرتجاع المرئ، وھو أرتداد الحمض المعدي الى المرئ، یعتبر ثاني أھم الأسباب للسعال المزمن وأكثرھا أنتشاراً بحسب دراسة نشرت في مجلة ینتشر ٢٠٠٦.

أعراض أخرى: یزداد السعال عند تناول الطعام أو النوم ٧٥٪ من للمصابین بالسعال المزمن لا یبدو علیھم أي أعراض إضافیة سوى حرقة المعدة والصوت المبحوح.
التشخیص والعلاج:
إجراء منظار مرئي للمعدة بإدخال أنبوب رفیع ومرن عن طریق الفم والحلق في المرئ والمعدة.
یعالج أرتجاع المرئ بعلاج لتخفیض معدل الحموضة مثل زانتاك.
٤- الأنسداد الرئوي المزمن سعال مزمن مصحوب ببلغم خاصة في الصباح ، وھو ألتھاب في الشعب الھوائیة مصاحب بالأنسداد الرئوي “سببھ الأساسي التدخین”
أعراض أخرى: یخف السعال خلال الیوم ضیق في التنفس خاصة مع النشاط البدني أزیز في الصدر ، إرھاق ، ضیق الصدر
التشخیص والعلاج: سیطلب الطبیب إجراء فحص لوظائف الرئة مثل مقیاس التنفس، تصویر الصدر بالآشعة السینیة، العلاج الدوائي بأستخدام موسعات الشعب الھوائیة، مقلدات أستنشاقیة ، ومن الملزم الإقلاع عن التدخین، والعلاج بالأكسچین في الحالات الحرجة.
٥- السعال الناتج عن الآثار الجانبیة للأدویة سعال جاف یحدث بسبب أدویة تعرف بمثبطات الأنزیمات توصف غالباً لعلاج ضغط الدم المرتفع، وتسبب السعال لـ ٢٠٪ من المرضى، ویبدأ ھذا السعال بعد بضعة أسابیع من أستخدام الدواء یتم تحویل ھؤلاء المرضى إلى أدویة أخرى
٦- الألتھاب الرئوي سعال جاف یتحول بعد عدة أیام لسعاد مصحوب ببلغم عدیم اللون أو مصاحب بدم
أعراض أخرى: أضطراب في التنفس ألم في الصدر عند أخذ نفس عمیق أو السعال أرتجاف/ قشعریرة
التشخیص والعلاج: یشخص الطبیب حالتك بألتھاب رئوي عند الفحص بالسماعة فیسمع صوت أزیز أو صفیر للصدر، وقد یطلب آشعة سینیة، وتحلیل دم لیعرف إذا كان السبب بكتیریا او فیروسات.
علاجه مضادات حیویة، اذا كانت عدوى فیروسیة فالعلاج الوحید ھو الراحة التامة ، أدویة السعال، حساء الدجاج.
٧- السعال الدیكي نوبات سعال مفاجئة على شكل نوبات تنفس متعاقبة مع شھقات مرتفعة، ویعتبر ھذا المرض نادراً منذ عام ١٩٤٠ بفضل اللقاحات التي طورت ضده، ولكن ارتفعت نسبھ الإصابة بھ فجأة في عام ٢٠١٢ لتصل إلى ٤٨,٠٠٠ حالة، وھو أعلى رقم تم تسجیله منذ عام ١٩٩٥.
أعراض أخرى: تبدأ أعراضه الأولى مثل الزكام العادي، زكام ورشح مع إفرازات دمعیة وأرتفاع طفیف في درجة الحرارة ، مع سعال جاف. ولكن بعد أسبوع تتحول ھذه الأعراض الى نوبات عنیفة ویمیل لون المصاب الى الأزرق أو الأحمر.


التشخیص والعلاج: یشخص السعال الدیكي بتحلیل الدم وآشعة سینیة على الصدر، ویعالج بالمضادات الحیویة.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.