العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


التهاب الصلبة ، التهاب الصلبة و ما فوق الصلبة scleritis
التهاب الصلبه هو التهاب يصيب بياض العين . أما إلتهاب سطح الصلبة فهو التهاب يصيب النسيج الشفاف الذي يغطي الصلبة ويقع أسفل الطبقة الخارجية من العين وهي الملتحمة .
إلتهاب الصلبة مرض غير شائع يصيب في الاساس من تتراوح أعمارهم بين الثلاثين و الستين ، وهو يحدث احياناً مصاحباً لأحد امراض المناعة الذاتية كالروماتويد المفصلي ، او مع المرض المعوي الالتهابي ، اما التهاب سطح الصلبة فهو التهاب أخف وطأة عادة ما يصيب الشباب ، وهذه الاضطرابات قد تصيب إحدى العينين او كلتيهما .


الاعراض :

كلتا الحالتين تسببان بقعة أرجوانية حمراء اللون او نتوءاً صغيراً فوق بياض العين ، وقد تلتهب الاوعية الدموية للعين و تحمر ، فإذا كنت مصاباً بالتهاب الصلبة ، فسوف تشعر ايضاً بألم موجع في عينك ، واذا حدث التهاب الصلبة في مؤخرة عينك ، فقد تعاني من بعض الفقدان للبصر او التشوش به ، فاستشر طبيبك فوراً اذا شككت في إصابتك بأي من الحالتين ، و التهاب سطح الصلبة نادراً ما يكون ضاراً وهو يزول من تلقاء نفسه في حوالي أسبوع لكنه قد يتكرر بصفة دورية .
والتهاب الصلبه إذا لم يعالج قد يؤدي لتفاقم الالتهاب ، مما قد يؤدي لثقب في نسيج العين .

خيارات العلاج :

علاج التهاب سطح الصلبة :
قد يصف طبيبك عقاقير مضادة للالتهاب في شكل قطرة او اقراص للإقلال من الالتهاب .

علاج التهاب الصلبة :
قد تكون في حاجة لتناول عقاقير الكورتيزون ، على شكل قطرة عين او اقراص لتخفيف الالتهاب ، و الحالات الشديدة من التهاب الصلبة تتطلب في بعض الاحيان العلاج بمثبطات المناعة التي تعمل على تهدئة جهاز المناعة ، و إذا كان الثقب قد حدث بالفعل ، فقد تكون في حاجة لإجراء جراحة لإصلاحه .




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.