العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


فوائد زيت الزيتون للبشرة:
زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات الجلدية مثل الصدفية وتشقق البشرة والتهاب الجلد الدهني. وعثر العلماء على مركب داخل زيت الزيتون يسمى "أوليوكانثال" وهو مضاد للالتهابات حيث يعمل على إيقاف نوعين من الإنزيمات التي تسبب الالتهابات بالجسم, بآلية تشبه مضادات الالتهاب غير السيترويدية.

ويمكن أيضاً لزيت الزيتون أن يحمي البشرة والجلد من سرطان الجلد وذلك بفضل وجود مضادات الأكسدة التي توقف نشاط الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة بالجسم وهو الأمر الذي يسبب حدوث السرطانات بالجسم, كما يؤدي ايضاً زيادة نشاط الشقوق الحرة إلى فقدان الكولاجين والإيلاستين وهي بروتينات لها قدرة على زيادة صحة ونضارة الجلد وتأخر ظهور تجاعيد الجلد. ووجد الباحثون عبر الاختبارات المعملية التي أجروها على الفئران التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية أن الفئران التي تم علاجها بزيت الزيتون كانت أقل إصابة بسرطان الجلد.

* فوائد زيت الزيتون لتشقق الشفاة:
يمكن ترطيب الشفاة المتشققة والجافة عن طريق تدليكها بزيت الزيتون لزيادة ترطيبها.

* فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة:
زيت الزيتون خيار جيد لترطيب وليونة الجلد, حيث يؤدي تدليك الجلد ليس فقط جلد الوجه وإنما الجسم كله إلى علاج جفاف وتشقق البشرة, حيث يمكن تدليك الوجه والكوع والركبة, وسيصبح الجلد أكثر ليونة لفترة طويلة من الوقت.

ويمكن زيادة ترطيب البشرة باستخدام زيت الزيتون عن طريق خلط العسل وصفار البيض مع زيت الزيتون ثم دهان الوجه بالخليط وتركه حوالي 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. حيث أن هذا سوف يساعدك في ترطيب البشرة والتخلص من الشوائب بالجلد.

* فوائد زيت الزيتون الأخرى للجلد:
يمكن استخدام زيت الزيتون لتقليل التجاعيد والهالات تحت العين حيث يتم دهان قطرات من زيت الزيتون وتركها تحت العين ليلة كاملة. أيضاً زيت الزيتون هو خيار جيد لتشقق الأظافر وكذلك الكعوب المتشققة.

7- فوائد شرب زيت الزيتون على الريق:
شرب ملعقة من زيت الزيتون صغير يومياً يمكن أن يحسن صحة الإنسان ويعالج بعض مشاكل الصحة لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة حيث يمكن أن يفيد في الحالات التالية:

* يلين المعدة والتخلص من الامساك: وذلك عن طريق تناول ملعقة واحدة على الريق مع ملعقة من عصير الليمون لزيادة الهضم.
* التهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي: يمكن ان يفيد تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق في القضاء على قرحة والتهاب المعدة وإبقاء الجهاز الهضمي في حالة صحية جيدة بما في ذلك التخلص من الغازات والانتفاخ.
* حماية الكبد لمرضى فيرس سي: يمكن تناول كوب من عصير الجريب فروت مع ملعقة من زيت الزيتون صباحاً على الريق, حيث أن هذا يعمل على الحد من قدرة فيرس سي على الانتقال إلى الخلايا السليمة.
* زيت الزيتون على الريق للتنحيف: يمكن أن يستخدم زيت الزيتون على الريق للتخسيس عند اتباع ريجيم غذائي حيث أنه يقلل من الشهية والجوع وذلك بسبب غناه بحامض الأوليك والذي يذهب مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتحول إلى هرمون "أوليو ليثانولاميد" والذي يعمل بدوره على إعطاء الشعور بالشبع في المخ والحد من الشعور بالجوع. بجانب أنه يعمل على ضبط مستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية.

شرب ملعقة زيت زيتون صباحًا على الريق يفيد الصحة



8- فوائد زيت الزيتون للحامل:
دائماً ما يوصف زيت الزيتون للحوامل حيث أنه عال المحتوى من أحماض أوميجا-3 التي لها القدرة على زيادة وتحسين وظائف المخ. وتناول الأم الحامل لزيت الزيتون يزيد من ذكاء واستيعاب الطفل حينما يكبر إلى جانب تحسين نموه. وفي دراسة نشرت في مجلة الطب النفسي والكيمياء الحيوية, وجد باحثون أن تناول زيت الزيتون أثناء فترة الحمل يساعد في زيادة نمو الطفل وأيضاً زيادة مستواه الإدراكي, وذلك في تجارب أجروها على الفئران.

كما أن الرضيع يحتاج إلى الحصول على فيتامين هـ من أمه, حيث يتركز فيتامين هـ في الغدد اللبنية وتقوم الأم بتزويد رضيعها به من خلال الرضاعة الطبيعية. ويساهم زيت الزيتون أيضاً على الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم أثناء الحمل. كما يمكن تدليك جسد الطفل الرضيع بزيت الزيتون وذلك لتحسين مستوى النمو والهضم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب المباشر لمناقشته في آثار تناول زيت الزيتون أثناء الحمل.

9- فوائد زيت الزيتون للبواسير:
زيت الزيتون يعد علاجاً تكميلياً ممتازاً لمرضى البواسير, ويفضل شربه يومياً لجعل الأمعاء والقولون أكثر ليونة في التخلص من الفضلات. ويمكن أيضاً تدليك المنطقة المصابة به لتقليل الالتهابات.

10- فوائد زيت الزيتون للسكري:
زيت الزيتون غني في محتواه بحامض الأوليك والبالمتيك ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات وفيتامين هـ والكاروتينات ومركب أوليروبين" , وهي جميعها مركبات تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. ويساعد زيت الزيتون على ابطاء عملية الهضم في المعدة وعدم سرعة زيادة مستوى السكر في الدم. وقد أكدت العديد من الدراسات أن المرضى الذين يتناولون زيت الزيتون يمكنهم تقليل جرعة الإنسولين. وهذا إلى جانب فوائد زيت الزيتون في منع وتقليل مضاعفات مرض السكري مثل السكتة الدماغية والالتهابات والنوبات القلبية والكولسترول.

11- فوائد زيت الزيتون للجماع:
يحتوي زيت الزيتون على كميات عالية من أحماض أوميجا-3 التي تساعد في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري والذي يساعد في زيادة القدرة الجنسية. كما أن زيت الزيتون يحتوي أيضاً على فيتامين هـ والذي يساعد في تحسين حركة الحيوانات المنوية وعددها وأيصاً زيادة الرغبة الجنسية.

12- فوائد زيت الزيتون للكبد:

كمية صغيرة فقط من الثوم تكفي لتنشيط إنزيمات الكبد التي تساعد على طرد السموم من الجسم. ويحتوي الثوم على نسبة كبيرة من الأليسين والسيلينيوم, وهما من أهم المواد الطبيعية التي تعمل على تطهير الكبد. ويمكن تناول الثوم مع بعض من زيت الزيتون وعصير الليمون. ويعمل أيضاً الثوم على التخلص من عنصر الزئبق السام من الجسم. (أغذية مفيدة للكبد)


أضرار زيت الزيتون

زيت الزيتون آمن غالباً حينما يتم أخذه بشكل مناسب وباعتدال سواء عن طريق الفم أو دهانه على الجلد. ويقول خبراء موقع WebMD أنه يمكن استهلاك زيت الزيتون بنسبة 14% كحد أقصى من السعرات المستهلكة يومياً, وهو نحو ملعقتين من الطعام. ولا يعرف على وجه التحديد الآثار الجانبية المجتلمة لتناول زيت الزيتون أثناء فترة الحمل لذلك ينصح بعدم تناول زيت الزيتون بافراط. ولا ينصح كذلك بالطهي بزيت الزيتون خاصة الزيتون البكر.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.